TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الصناعة السعودية: حجم الاستثمار في الصناعات التحويلية يتجاوز 15 مليار ريال

الصناعة السعودية: حجم الاستثمار في الصناعات التحويلية يتجاوز 15 مليار ريال
منشأة صناعية في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية- أرشيفية

الرياض – مباشر: كشفت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، أن حجم الاستثمار في صناعة المنتجات التحويلية في المملكة تجاوز 15 مليار ريال بنهاية شهر سبتمبر/ أيلول 2021، وما ما يشكل 1.13% من إجمالي حجم الاستثمارات في القطاع الصناعي.

وأضافت الوزارة، في بيان لها اليوم الخميس، أن عدد المصانع المختصة بالصناعات التحويلية في السعودية وصل إلى 230 مصنعا، وفقا لتقرير صادر عن المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية.

وأشارت وزارة الصناعة، إلى ان هذه المصانع المختصة بالصناعة التحويلية تسهم في توفير نحو 10 آلاف وظيفة في مختلف المجالات الفنية والميكانيكية والإشرافية، استحوذت الكوادر الوطنية على ما نسبته 27% منها، وتعد الصناعة التحويلية نشاطا قائما على معالجة المواد الخام المستخرجة من الطبيعية والمواد الزراعية والنباتية والحيوانية وتحويلها إلى شكل آخر.

ولفت التقرير، إلى أن الصناعات التحويلية في المملكة تشمل نطاقا واسعا من المنتجات، من بينها الحلي والمجوهرات، وأدوات وأجهزة الطب والجراحة وطب الأسنان والطب البيطري، والعدسات اللاصقة، وحزم الألياف البصرية، بالإضافة إلى الدراجات، ومنصات ألعاب الرماية والعديد من المنتجات المستخدمة في الحياة اليومية، أو التي تدخل في عملية تصنيع كثير من المنتجات ذات الأهمية.

وشكَّل عدد المصانع المتخصصة في إنتاج الحلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة أو من معادن عادية مكسوة بقشرة من معادن ثمينة النسبة العظمى من المصانع المتخصصة بالصناعات التحويلية بنهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، تليها صناعة بعض المنتجات الجاهزة مثل: تفصيل الألبسة، ومن ثم الأدوات والأجهزة الطبية.

وذكر التقرير، أن حجم الصادرات لنشاط الصناعات التحويلية يتجاوز 436 مليون ريال، لافتًا الانتباه إلى أن أبرز الدول المستقبلة لصناعات المملكة التحويلية هي: الولايات المتحدة الأمريكية، وبلجيكا، والسودان، والإمارات العربية المتحدة، والكويت، وجمهورية مصر العربية، ومملكة البحرين.

ونوهت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، بأن السبائك الذهبية، وأطقم الألبسة وخاصة تلك المستخدمة للعمليات الجراحية، وفرش الأسنان، تتصدر قائمة المنتجات التحويلية التي تُصدَّر إلى خارج المملكة.

الصورة

ترشيحات:

السعودية تسجل زيادة 11% بطلبات براءات الاختراع خلال عام 2021

إنفوجرافيك.. تطور القيمة السوقية لسوق الأسهم السعودية في آخر 10 سنوات

السعودية تمنح أكثر من 52 مليون جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا

الاستثمارات السعودية المباشرة في الخارج ترتفع 18.8% بنهاية الربع الثالث