تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الشركات الناشئة بالمنطقة تجمع 206 ملايين دولار في ديسمبر.. والسعودية بالصدارة

الشركات الناشئة بالمنطقة تجمع 206 ملايين دولار في ديسمبر.. والسعودية بالصدارة
علم المملكة العربية السعودية

الرياض – مباشر: حصلت الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على 206 ملايين دولار في شهر ديسمبر/ كانون الأول 2021 من خلال 44 صفقة، بانخفاض نسبته 27.5% على أساس شهري، ولكن بزيادة نسبتها 215% على أساس سنوي.

وتركَّزت الغالبية العظمى من استثمارات رأس المال الجريء في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين؛ بحصولهم على أكثر من 88% من إجمالي النشاط التمويلي هذا الشهر؛ وفقاً لبيان صادر اليوم الخميس عن منصة "ومضة".

وأشارت "ومضة"، إلى أن الشركات الناشئة السعودية حصلت على أكبر استثمارات بقيمة إجمالية قيمتها 99.5 مليون دولار (ما يعادل 48.3% من إجمالي الاستثمارات).

وجذبت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر أكبر عدد من الصفقات.

وأوضحت، أنه كان لصفقات المرحلة التأسيسية النصيب الأكبر في النشاط التمويلي من خلال 31 صفقة، قاد معظمها المستثمرون الملائكة ومسرعات الأعمال، ولا سيما سنابل 500، وهي مسرعة أعمال للشركات في مراحل التأسيس في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقد استثمرت في 11 شركة في شتى أنحاء المنطقة.

وعلى جانب قيمة الصفقات، فكان النصيب الأكبر من التمويل لشركات في مرحلة النمو، ومنها حصول شركة أوبونشيا الإماراتية على 42 مليون دولار في الجولة التمويلية الأولى، وهي شركة ناشئة تعمل على تمكين رواد الأعمال في مجال التجارة الإلكترونية، وحصول شركة ساري السعودية على 75 مليون دولار في الجولة التمويلية الثالثة، وساري هي منصة إلكترونية تربط أصحاب الأعمال بتجار الجملة؛ لتحصل الشركتان في كلتا الجولتين على أكثر من نصف الاستثمارات التي حصلت عليها الشركات الناشئة في شهر ديسمبر/ كانون الأول.

وحصلت شركة Calo البحرينية الناشئة التي تعمل في مجال تكنولوجيا الطعام على 13.5 مليون دولار، وتطبيق Grubtech الإماراتي لتوصيل الطعام الذي حصل على 13 مليون دولار، وشركة طماطم الناشئة للألعاب وحصلت على 11 مليون دولار، وحصلت أيضاً شركة "تلفاز 11" السعودية التي تعمل في مجال الإعلام على تمويل كبير بملايين الدولارات بقيادة مجموعة من المستثمرين المحليين.

وشهد الشهر الماضي خروج بعض الشركات الناشئة المصرية، واستحوذت شركة "سويب ساوث" الجنوب أفريقية على شركة "في الخدمة"، وهي منصة للخدمات المنزلية، أما شركة "أوميت" التي تأسست في الأردن وتتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها استحوذت على شركة "بلاتفورم وان"، وهي منصة لموردي الصيدليات الرقمية تربط الصيدليات بموردي الأدوية.

قطاع التجارة الإلكترونية يحتل المرتبة الأولى

وعلى مستوى القطاعات، احتل قطاع التجارة الإلكترونية المرتبة الأولى من حيث التمويل بفضل شركة "ساري" التي حصلت على 75 مليون دولار في الجولة التمويلية الثالثة.

واجتذبت الشركات الناشئة في مجال التجارة الإلكترونية 119.5 مليون دولار من خلال 5 صفقات؛ أي ما يعادل 58% من إجمالي قيمة الصفقات.

واحتل قطاع تكنولوجيا الغذاء المرتبة الثانية في قائمة أكثر القطاعات تمويلاً؛ حيث حصل على 24 مليون دولار من خلال 4 صفقات، يليه قطاع التكنولوجيا المالية الذي حصل على 19 مليون دولار من خلال 8 صفقات.

واجتذبت 12 صفقة، من بين 44 صفقة، تمويلاً خارجياً؛ حيث شارك مستثمرون من الولايات المتحدة في 9 صفقات؛ مما جعلهم أكثر المستثمرين الأجانب نشاطاً في الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يليهم نظراؤهم من ألمانيا بصفقتين.

وعلى الصعيد الإقليمي؛ جاء المستثمرون السعوديون في الصدارة، بعد أن استثمروا في 23 صفقة في شركات ناشئة خارج المملكة العربية السعودية.

وحظيت الشركات الناشئة التي كان جميع مؤسسيها من الرجال بالنصيب الأكبر من استثمارات رأس المال الجريء، فحصلت على 197 مليون دولار من خلال 38 صفقة، في حين أن الشركات الناشئة التي كان جميع مؤسسيها من النساء حصلت على 3 ملايين دولار؛ وهو ما يصل إلى 1.5% من إجمالي الاستثمارات، مقابل 5% في الشهر الماضي.

 وحصلت الشركات الناشئة التي اشترك فيها تأسييها رجال ونساء على 3% من الاستثمارات.

ولم تكشف شركة "جدوى كلاود" وشركة "في الخدمة" وشركة "بلستكة" وشركة "اركب" عن المبلغ الذي حصلت عليه في هذا الشهر، ومن الشركات الناشئة الأخرى التي لم تكشف عن المبلغ الذي حصلت عليه، شركة "دوا تك" وشركة ZIWO وشركة "هلو وورلد كيدز" وشركة AIM Technologies.

 

ترشيحات:

مجلس الوزراء السعودي يصدر 11 قراراً أبرزها إجراءات منع التصدير

الاستثمارات السعودية المباشرة في الخارج ترتفع 18.8% بنهاية الربع الثالث

السعودية.. استثمارات البنوك بالسندات الحكومية ترتفع 10.3% بنهاية نوفمبر

وزير الصحة يتوقع ارتفاع إصابات كورونا في السعودية.. وقلق على هذه الفئة