تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أوبك" تطالب بالتعامل بذكاء مع تقلبات سوق النفط.. وتكشف توقعاتها للطلب خلال 2022

"أوبك" تطالب بالتعامل بذكاء مع تقلبات سوق النفط.. وتكشف توقعاتها للطلب خلال 2022
صورة تعبيرية

مباشر - مصطفى رضا: أكدت مجموعة "أوبك" خلال اجتماعها، اليوم الاثنين، ضرورة التعامل مع تقلبات سوق النفط بذكاء كما كان الأمر منذ بداية جائحة كورونا.

وكشفت المجموعة المصدرة للبترول، خلال اجتماع اللجنة الفنية المشتركة بهدف دراسة تطورات سوق النفط، عن توقعات أن يتعدى الطلب على الخام خلال 2022 مستوى ما قبل الوباء.

بداية فصل آخر خلال 2022
 
وعقدت اللجنة الفنية المشتركة (JTC) لمجموعة "أوبك"، اجتماعها الثامن والخمسين عبر الفيديو لمراجعة أوضاع سوق النفط العالمية.

ويأتي ذلك قبل الاجتماع السادس والثلاثين للجنة المراقبة الوزارية المشتركة (JMMC) والاجتماع الوزاري الرابع والعشرين لمجموعة "أوبك +" المزمع عقده غداً.

وأشار الأمين العام لمنظمة "أوبك"، محمد سانوسي باركيندو، إلى دور اللجنة الأساسي في دعم الجهود المبذولة لتحقيق سوق نفط مستقر ومستدام لصالح جميع أصحاب المصلحة في الصناعة.

وصرح باركيندو قائلاً: "بينما يبدأ فصل آخر بالعام الجديد، دعونا نتذكر بشعور من الفخر كل ما أنجزناه حتى الآن من خلال إعلان التعاون التاريخي".

وفيما يتعلق بوضع سوق النفط، شدد باركيندو على الحاجة إلى التعامل بذكاء وبشكل قابل للتكيف مع الوضع المتغير باستمرار، مشيراً إلى أنه "في الواقع، كان هذا هو أسلوب عمل دول المنظمة للتعامل مع ديناميكيات سوق النفط المتقلبة طوال الوباء".

وألمح الأمين العام إلى النهج المرن الذي ساعد في توفير إحساس إضافي بالاستقرار والطمأنينة والاستمرارية للسوق والمستثمرين على الرغم من حالة عدم اليقين المستمرة.

وذكر باركيندو، أنه من المتوقع أن يصل الطلب العالمي على النفط إلى 100.6 مليون برميل في اليوم في عام 2022، متجاوزاً مستويات ما قبل الوباء.

أمين عام جديد للمنظمة

وعقدت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" اجتماعها، عن بعد، اليوم الاثنين، برئاسة برونو جان ريتشارد إيتوا، وزير النفط في الكونغو.

وأوضحت منظمة "أوبك"، في بيان صحفي، أنه وفقاً للمادة 28 من النظام الأساسي لها، وتطبيقاً للإجراء المقرر في الاجتماع 182 للمؤتمر في 1 ديسمبر 2021، تقرر بالتزكية تعيين هيثم الغيص من الكويت أميناً عاماً للمنظمة، اعتباراً من  مطلع أغسطس 2022، ولمدة ثلاث سنوات.

وألمحت المنظمة، إلى أن الغيص يعمل في مؤسسة البترول الكويتية، ومحافظ الكويت في "أوبك" منذ عام 2017 إلى يونيو 2021.

ويشغل الغيص حالياً منصب نائب العضو المنتدب للتسويق الدولي في مؤسسة البترول الكويتية.

وترأس المرشح الكويتي، اللجنة الفنية المشتركة (JTC) لإعلان التعاون في عام 2017، ثم عمل بعد ذلك كعضو في لجنة "JTC" حتى يونيو 2021.

النفط يتراجع 

وفي انتظار القرار الرسمي لمجموعة "أوبك +" بشأن خطة إنتاج فبراير المقبل -والتي تشير أغلب التوقعات إلى تثبيت الزيادة المقدرة بـ400 ألف برميل يومياً- تراجعت أسعار النفط في الأسواق العالمية خلال التعاملات.

وبحلول الساعة 2:27 مساءً بتوقيت جرينتش، هبط سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي بنسبة 0.4 بالمائة، عند مستوى 77.46 دولار للبرميل.

كما تراجع سعر عقود خام "نايمكس" تسليم فبراير المقبل بنسبة 0.6 بالمائة، إلى مستوى 74.74 دولار للبرميل، في نفس التوقيت.