TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية.. إطلاق استراتيجية جديدة للموانئ تشمل 160 مشروعاً بالسنوات القادمة

السعودية.. إطلاق استراتيجية جديدة للموانئ تشمل 160 مشروعاً بالسنوات القادمة
جانب من تدشين الهيئة العامة للموانئ استراتيجيتها الجديدة للارتقاء بمنظومة النقل البحري في المملكة

الرياض – مباشر: دشنت الهيئة العامة للموانئ السعودية "موانئ"، اليوم الاثنين، استراتيجيتها الجديدة للمرحلة المقبلة؛ وذلك إيذاناً بمرحلةٍ جديدةٍ في مسيرة النقل البحري والخدمات اللوجستية في المملكة تواصل خلالها مساعيها الرامية لتنمية قطاع بحري مستدام ومزدهر لترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي، وتمكين طموحاتها الاقتصادية والاجتماعية.

وأوضحت "موانئ"، في بيان لها، أن الاستراتيجية الجديدة تهدف بشكلٍ مباشرٍ إلى تفعيل مستهدفات قطاع النقل البحري تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، وتحقيق مستهدفات برامج رؤية السعودية 2030 الطموحة.

 وبينت الهيئة، أن استراتيجية "موانئ" الجديدة التي تتضمن تحولاً نوعياً لمنظومة الموانئ السعودية تشتمل على سلسلةٍ مبادراتٍ أساسية؛ تهدف إلى الارتقاء بمكانة المملكة في مجال النقل البحري على مستوى العالم، وستتم مباشرة أكثر من 160 مشروعاً خلال السنوات القادمة لتنفيذ تلك المبادرات، وإطلاق العوامل التمكينية الرئيسية.

ولفتت "موانئ"، إلى أن الاستراتيجية الجديدة تتضمن عدداً من المستهدفات المحددة التي تتطلع الهيئة لتحقيقها بحلول العام 2030؛ حيث تسعى لزيادة الطاقة الاستيعابية في الموانئ إلى أكثر من 40 مليون حاوية قياسية سنوياً، ورفع الحصة السوقية للمملكة من المسافنة الإقليمية إلى 45%، ورفع نسبة إشغال الموانئ إلى 70% من طاقتها الاستيعابية الإجمالية.

وتابعت: "بالإضافة إلى المساهمة في تحسين التصنيف الدولي للمملكة في مؤشر الأونكتاد لخطوط النقل البحري، ورفعه إلى المرتبة 80 على مستوى دول المؤشر، وكذلك رفع تصنيف المملكة في مؤشر الأداء اللوجستي، والسعي إلى تحقيق تقدّم في ترتيب المملكة ضمن مؤشر أداء الخدمات اللوجستية من المرتبة 49 إلى المرتبة 10 عالمياً وضمان ريادتها إقليمياً.

 وأردفت "موانئ"، كما ستساهم الاستراتيجية الجديدة للهيئة العامة للموانئ على رفع عدد مراكز الخدمات اللوجستية لإعادة التصدير إلى 30 مركزاً، بالإضافة إلى تحسين تصنيف المملكة في مؤشر التجارة العابرة للحدود، ورفعها إلى المرتبة 35 على مستوى العالم بحلول العام 2030.

وعلق رئيس الهيئة العامة للموانئ، عمر بن طلال حريري، على إطلاق الاستراتيجية الجديدة، قائلاً، إن إطلاق الاستراتيجية الجديدة يأتي بعد اعتمادها من مجلس إدارة الهيئة برئاسة وزير النقل والخدمات اللوجستية، صالح بن ناصر الجاسر؛ وذلك انطلاقاً من الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة للارتقاء بمكانة المملكة في قطاع النقل البحري والخدمات اللوجستية، باعتباره الشريان الرئيسي للاقتصاد الوطني وتحقيق متطلبات التنمية الوطنية الشاملة.

وأضاف حريري، أن "موانئ" تسعى عبر استراتيجيتها الجديدة إلى تنمية القطاع البحري في المملكة؛ وذلك استناداً إلى ثلاث ركائز رئيسية؛ هي: تمكين النمو والابتكار في النظام البيئي البحري في المملكة، وتعزيز الطابع التنظيمي للهيئة ونموذجها التشغيلي، وضمان بيئة تنظيمية وتجارية فعالة وموثوقة.

 وأكد حريري، أن الاستراتيجية ستسهم في الارتقاء بمنظومة النقل البحري في المملكة لتصبح في الصدارة العالمية مدعومة بآليات عملٍ موثوقة، وعالية الكفاءة، وسريعة الوتيرة، تقوم مع شركائها بإثراء الجوانب الاقتصادية والاجتماعية ضمن أجواء تحفز على ابتكار وتطوير القدرات الصناعية الرائدة في بيئة يسودها الإنجاز، وتراعي الاستدامة البيئية.

وأنهى تصريحاته مؤكداً، أن "موانئ" ستواصل جهودها الرامية لتطوير أطر عمل تحمي البيئة وتعزز المساواة وتحمي مصالح المجتمعات، وتواكب رؤية القيادة الحكيمة لمجتمعٍ حيوي، واقتصادٍ مزدهر، ووطنٍ طموح.

 PIC-02.jpg

 PIC-04.jpg

ترشيحات:

الموارد البشرية السعودية توضح حقيقة عدم الاعتراف بعقد العمل الورقي

"مباشر" يرصد أبرز مستهدفات الحكومة السعودية في 2022

السعودية توضح آلية ضبط عمليات النقل بالشاحنات الأجنبية عبر أراضي المملكة

السعودية تدشن مبادرة "الاستكشاف المُسرع" للتنقيب عن المعادن