تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اتحاد الغرف التجارية يرصد عوائق قطاع الاستقدام بالسعودية ويطرح عدة حلول

اتحاد الغرف التجارية يرصد عوائق قطاع الاستقدام بالسعودية ويطرح عدة حلول
عمالة أجنبية في أحد المشروعات بالسعودية- أرشيفية

الرياض – مباشر: حدد اتحاد الغرف التجارية السعودية، ممثلاً في اللجنة الوطنية للاستقدام، عدداً من العوائق التي تواجه قطاع الاستقدام في المملكة.

وقالت اللجنة الوطنية للاستقدام، بحسب بيان صادر عن اتحاد الغرف التجارية السعودية، اليوم الاثنين، إن من أهم معوقات قطاع الاستقدام في المملكة؛ تحديد الأسعار، والعقود؛ ما أثر سلباً على ارتفاع تكاليف الاستقدام، داعياً إلى فتح أبواب المفاوضات مع الدول المرسلة للعمالة المنزلية، بالتعاون مع مكاتب العمل الخارجية؛ لتحديد الأسعار، ومراقبة عمل المكاتب السعودية والأجنبية.

وأوضح اتحاد الغرف التجارية، أن اشتراط برنامج نطاقات لنسبة توطين بنسبة 75% على مكاتب الاستقدام وتصنيفها ضمن قطاع شركات الحراسات الأمنية التي يوجد بها أعداد كبيرة من العمالة، يعد أمراً صعباً ومعرقلاً لعمل هذه المكاتب، ثم تعطيلاً لعملية الاستقدام، إضافة لما يعانيه القطاع في الفترة الأخيرة جراء جائحة فيروس كورونا.

ونوه اتحاد الغرف التجارية، بأن إيقاف تجديد التراخيص لعدد من المكاتب بسبب إسهام أصحابها في شركات الاستقدام يحتاج إعادة النظر فيه، مطالباً منح المكاتب والشركات مهلة من 6 أشهر إلى سنة؛ لتصحيح أوضاعها والوفاء بالتزامات الشركات تجاه عملائها.

وأشار، إلى أن برنامج مساند يعد نافذة جيدة؛ خاصةً لمكاتب الاستقدام الداخلية؛ لكن تطبيقه على الدول التي يستقدَم منها تشوبه إشكالات يجب النظر فيها وحلها بشكل سريع، مع وضع ضوابط بالبرنامج للوكلاء الخارجيين، أسوة بالضوابط التي فُرِضت على مكاتب الاستقدام الداخلية بالمملكة.

وطالب اتحاد الغرف التجارية، بضرورة تشكيل فريق عمل بشكل عاجل يضم مسؤولين باللجنة الوطنية للاستقدام، مع الجهات ذات العلاق؛ لبحث تلك التحديات، والعمل على إيجاد حلول ناجعة لها؛ لتسهيل عملية الاستقدام؛ ما ينعكس إيجاباً على تنظيم القطاع وسرعة عملية الاستقدام، وفتح أبواب جديدة لاستقدام العمالة المنزلية، والحد من ارتفاع الأسعار.

يذكر أن اتحاد الغرف التجارية السعودية أعاد مؤخراً تشكيل اللجنة الوطنية للاستقدام؛ في خطوة تهدف إلى النهوض بالقطاع وتذليل التحديات كافة التي تواجه المستثمرين والمستفيدين.

ترشيحات:

الشورى السعودي يقر مشروع نظام المعالجات التجارية لحماية الصناعة المحلية

الموارد البشرية السعودية توضح حقيقة عدم الاعتراف بعقد العمل الورقي

"مباشر" يرصد أبرز مستهدفات الحكومة السعودية في 2022

السعودية توضح آلية ضبط عمليات النقل بالشاحنات الأجنبية عبر أراضي المملكة