تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"موديز" تؤكد تصنيفات "التجاري الكويتي"

"موديز" تؤكد تصنيفات "التجاري الكويتي"
مقر البنك في الكويت
تجاري
CBK
-0.40% 498.00 -2.00

الكويت – مباشر: أكدت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية تقييمات البنك التجاري الكويتي، مع نظرة مستقبلية مستقرة؛ وذلك وفق بيان لبورصة الكويت اليوم الاثنين.

وعكس تقرير "موديز" مواطن القوة والضعف بالنسبة للبنك وتوقعات الوكالة في هذا الشأن، كما تطرق التقرير إلى المخاطر الائتمانية المرتفعة الناتجة عن التركزات الائتمانية العالية، وارتفاع مستوى المخصصات والقروض التي تم شطبها، وكذلك تراجع معدلات الربحية الصافية.

ويعكس التقييم الائتماني الأساسي هيكل التمويل لدى البنك القائم على الإيداعات، على الرغم من أن تركز قاعدة التمويل يظل عاملاً مؤثراً، فضلاً عن كفاية معدلات السيولة بشكل مريح، وقوة ومتانة القاعدة الرأسمالية للبنك.

وتعكس النظرة المستقبلية لـ"التجاري الكويتي" التوازن الذي نجح في تحقيقه بين قدرته العالية على تحقيق الأرباح وكذلك المصدات التي يحتفظ بها البنك في صورة مُخصصات مقابل التركزات المرتفعة، وكذلك المُخصصات العالية التي يقوم البنك بتكوينها مؤخراً وعمليات شطب القروض.

وذكر تقرير "موديز" أن أصول البنك بلغت 4.1 مليار دينار كويتي (13.7 مليار دولار)، كما في 30 يونيو 2021؛ لذا يعد ثامن أكبر نك في الكويت من حيث الأصول، ويستحوذ على حصة قدرها 5.5% من السوق.

وتتوقع "موديز" على مدى الفترات الفصلية التالية تحسن معدلات تكلفة الائتمان لدى البنك بالرغم من بقائها مرتفعة نوعاً ما، على أن تظل الضغوط السياسية على المستوى الجغرافي والمحلي، وظهور متحورات لفيروس كورونا، مع تراجع أسعار النفط التي تمثل عائقاً بالنسبة لجودة أصول "التجاري الكويتي".

وكانت أرباح البنك ارتفعت بنسبة كبيرة بلغت 138.6% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري؛ لتصل إلى 40.8 مليون دينار، مقابل أرباح بنحو 17.1 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

ترشيحات:

حصاد "مباشر".. الارتفاع يغلب على أداء الدينار الكويتي خلال 2021

الحكومة الكويتية تنفي تعطيل دوام العمل يوم الاثنين

الكويت تدعو مواطنيها لمغادرة بريطانيا وفرنسا وألمانيا حفاظاً على سلامتهم