تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد "مباشر".. أبرز صفقات الاندماج بين الشركات السعودية بالعام 2021

حصاد "مباشر".. أبرز صفقات الاندماج بين الشركات السعودية بالعام 2021
البنك الأهلي السعودي
update
1180.O
0.00% 0.00 0.00
دور
4010
-0.32% 24.66 -0.08

مباشر ـ ثابت شحاتة: ارتفعت وتيرة الاندماجات بين الشركات السعودية خلال عام 2021، لتكوين كيانات قوية تكون قادرة على تلبية متطلبات المرحلة المقبل من التطورات الاقتصادية المتسارعة بالمملكة.

واختارت بعض الشركات الصغيرة طريق الاندماج، لتقليل النفقات، وتقوية مراكزها المالية لتكون قادرة على المنافسة، ومواجهة تحديات جائحة كورونا، التي لا زالت آثرها السلبية مستمرة ببعض القطاعات.

ويستعرض "مباشر"، أبرز صفقات الاندماج التي اكتملت بين الشركات السعودية المدرجة خلال عام 2021، وتلك الصفقات التي لا زالت في طور المناقشات.

عملاق مصرفي

وتأتي صفقة اندماج البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا، على رأس الصفقات التي تمت خلال عام 2021، حيث أعلن البنك الأهلي، في الأول من شهر أبريل / نيسان 2021، عن انتهاء فترة اعتراض دائني مجموعة سامبا المالية، وتنفيذ صفقة الاندماج.

وأوضح البنك أنه نتيجةً لصفقة الاندماج، ستلغى جميع أسهم مجموعة سامبا المالية، وتنتقل إلى البنك الأهلي، مقابل زيادة رأسماله، من خلال إصدار نحو 1.478 مليار سهم بالبنك لصالح مساهمي مجموعة سامبا، بواقع 0.739 سهم في البنك الأهلي مقابل كل سهم في مجموعة سامبا.

وافقت الجمعية العامة غير العادية، لمساهمي البنك الأهلي في الأول من شهر مارس/آذار 2021 على اتفاقية الاندماج، التي تضمنت زيادة رأسمال البنك من 30 مليار ريال إلى 44.78 مليار ريال.

وقال البنك، إنه تم الاتفاق مع مجموعة سامبا المالية بموجب اتفاقية الاندماج المبرمة بين الطرفين على إجراء عدد من التغييرات على مجلس إدارة البنك، بعد نفاذ قرار الاندماج، بزيادة عدد أعضاء مجلس الإدارة من 9 أعضاء إلى 11 عضواً، وتعيين عضوين جديدين، يتم ترشيحهما من قبل مجلس إدارة مجموعة سامبا.

وقرر مجلس إدارة البنك، تعيين عمار بن عبدالواحد الخضيري رئيساً لمجلس إدارة البنك، وتعيين يزيد بن عبدالرحمن الحميّد، نائباً لرئيس مجلس الإدارة، إلى جانب تعيين سعيد بن محمد الغامدي عضواً منتدباً ورئيساً تنفيذياً للبنك.

وأعلنت السوق المالية السعودية (تداول)، يوم الاثنين 5 أبريل / نيسان 2021، عن إلغاء إدراج أسهم مجموعة سامبا المالية، بسوق الأسهم السعودية، بعد تنفيذ صفقة الاندماج مع البنك الأهلي.

وأعلن البنك الأهلي السعودي، في يوليو / تموز 2021، عن إتمام الاندماج بين شركتي الأهلي المالية وسامبا للأصول وإدارة الاستثمار "سامبا كابيتال"، من خلال انقضاء "سامبا كابيتال" وانتقال جميع حقوقها والتزاماتها إلى شركة الأهلي المالية، وذلك عد الحصول على موافقة هيئة السوق السعودية.

الصورة

اتفاقية ملزمة

ويترقب قطاع التأمين السعودي، خلال الفترة المقبل إتمام صفقة الاندماج بين شركتي أمانة للتأمين التعاوني، وعناية السعودية للتأمين التعاوني، بعد إعلان الشركتين، في أكتوبر / تشرين الأول 2021، توقيع ملحق تعديلي لاتفاقية الاندماج، بتعديل تاريخ إنهاء الصفقة، بحيث يصبح 12 شهرا بدلا من 6 أشهر.

ووقعت "أمانة للتأمين" في مايو / أيار 2021، اتفاقية اندماج ملزمة مع شركة عناية السعودية، يتم بموجبها دمج شركة عناية في شركة أمانة ونقل جميع أصول والتزامات إليها.

وقرر مجلس إدارة الشركتين، عقد اجتماع الجمعية العامة غير العادية، يوم الأحد 9 يناير/ كانون الثاني 2022، للتصويت على العرض المقدم من شركة أمانة للتأمين التعاوني؛ لدمج شركة عناية السعودية للتأمين التعاوني، من خلال إصدار (1.05720160) سهم في "أمانة" مقابل كل سهم في "عناية".

وأعلنت شركة أمانة للتأمين التعاوني، بتاريخ 9 ديسمبر 2021، عن نشر تعميم المساهمين، ومستند العرض، والجدول الزمني للمراحل الأساسية لإتمام صفقة الاندماج مع شركة عناية السعودية للتأمين التعاوني.

ووافقت هيئة السوق المالية السعودية، على طلب شركة أمانة للتأمين التعاوني؛ بزيادة رأسمالها من 130 مليون ريال إلى 288.58 مليون ريال؛ عن طريق إصدار 15.86 مليون سهم، لغرض دمج شركة عناية السعودية للتأمين التعاوني.

وأعلنت شركة أمانة للتأمين التعاوني، في نوفمبر الماضي عن موافقة البنك المركزي السعودي، على الاندماج مع شركة مع شركة عناية السعودية للتأمين التعاوني، من خلال زيادة رأسمال "أمانة" إلى 288.58 مليون ريال، بإصدار 15.858 مليون سهم لمساهمي "عناية".

"الجزيرة تكافل" وسوليدرتي السعودية

وشهد عام 2021، تنفيذ صفقة اندماج بقطاع التأمين، بين شركتي الجزيرة تكافل تعاوني، وسوليدرتي السعودية للتكافل، بانقضاء "سوليدرتي" وانتقال جميع أصولها والتزاماتها إلى "الجزيرة تكافل".

وأعلنت كل من شركة سوليدرتي السعودية للتكافل، وشركة الجزيرة تكافل تعاوني، بتاريخ 28 فبراير / شباط 2021، عن انتهاء فترة اعتراض دائني "سوليدرتي" وتنفيذ صفقة الاندماج بين الشركتين.

وأوضحت الشركتان، أنه نتيجة لصفقة الاندماج ستلغى جميع أسهم شركة سوليدرتي تكافل وستقوم شركة الجزيرة تكافل عن طريق زيادة رأس مالها بإصدار 12.07 مليون سهم، لصالح مساهمي شركة سوليدرتي المقيدين بتاريخ تنفيذ الاندماج.

ووافقت الجمعية العامة لشركة سوليدرتي السعودية للتكافل، بتاريخ 26 يناير/ كانون الثاني 2021، على العرض المقدم من شركة الجزيرة تكافل تعاوني لدمج "سوليدرتي" في "الجزيرة تكافل" وفقاً للائحة الاندماج والاستحواذ.

الصورة

الأهلي للتكافل والدرع العربي

وفي صفقة أخرى بقطاع التأمين، أعلنت شركة الأهلي للتكافل، في ديسمبر 2021، عن بدء فترة اعتراض الدائنين بشأن صفقة الاندماج مع شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني، اعتباراً من يوم الأحد، 12 ديسمبر 2021، وتنتهي بتاريخ 11 يناير / كانون الثاني 2022.

وأقرت الجمعية العمومية غير العادية لكل من شركة الأهلي للتكافل، وشركة الدرع العربي للتأمين التعاوني، في اجتماعها بتاريخ 9 ديسمبر / كانون الأول 2021، صفقة الاندماج بين الشركتين.

ووقعت الشركتان، في يوليو/ تموز الماضي، اتفاقية اندماج ملزمة، واتفقوا بموجبها على اتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ صفقة الاندماج بينهما وفقاً لأحكام نظام الشركات ولائحة الاندماج والاستحواذ الصادرة عن هيئة السوق المالية.

ووافقت هيئة السوق المالية، في نوفمبر الماضي، على طلب شركة الدرع العربي زيادة رأسمالها؛ لغرض دمج شركة الأهلي للتكافل من خلال عرض مبادلة أوراق مالية في شركة الدرع العربي، كما حصلت الشركتان على موافقة البنك المركزي السعودي، والهيئة العامة للمنافسة، على صفقة الاندماج.

"بتروكيم" والمجموعة السعودية

وشهد عام 2021، الإعلان عن صفقة اندماج أخرى، بين شركتي بتروكيماويات، هما الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم)، والمجموعة السعودية للاستثمار الصناعي، حيث أعلنت الشركتان في شهر أكتوبر 2021، عن إبرام اتفاقية ملزمة بين الشركتين، لاتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ صفقة الاندماج.

وكانت الشركتان أعلنتا في سبتمبر / أيلول 2020، عن موافقة مجلس الإدارة في الشركتين على بدء مناقشات لدراسة دمج أعمال الشركتين، وتم توقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة فيما يتعلق بصفقة الاندماج.

وأكدت المجموعة السعودية"، "بتروكيم"، في نهاية ديسمبر الماضي، أنهما لا تزالان تعملان حاليًا على الحصول على جميع الموافقات النظامية اللازمة لإتمام صفقة الاندماج، وأنه من المتوقع الانتهاء من إجراءات دمج أعمال الشركتين، بالربع الأول من عام 2022.

وتقدمت المجموعة السعودية، في وقت سابق بعرض للاستحواذ على جميع الأسهم المصدرة في "بتروكيم"، مقابل إصدار أسهم جديدة لمساهمي "بتروكيم" في المجموعة السعودية، وذلك وفقًا للشروط والأحكام المنصوص عليها في اتفاقية التنفيذ.  

وأعلنت كل من المجموعة السعودية و"بتروكيم"، في سبتمبر 2021، عن توقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة فيما يتعلق بصفقة دمج أعمال الشركتين، من خلال عرض مبادلة أسهم من قبل المجموعة السعودية، لغرض الاستحواذ على جميع الأسهم المصدرة في بتروكيم، مقابل إصدار أسهم جديدة؛ مما سينتج عنه انقضاء "بتروكيم" لتصبح شركة مملوكة بالكامل للمجموعة السعودية.

وشمل الاتفاق بين الشركتين، أن يكون معامل مبادلة الأسهم للصفقة المحتملة (1.27)، بحيث يحصل مساهمو بتروكيم، عن إتمام الصفقة على (1.27) سهم في المجموعة السعودية مقابل كل سهم يملكونه.

الصورة

مذكرة تفاهم

وأعلنت كل من شركة ولاء للتأمين التعاوني، وشركة ساب للتكافل، في منتصف يوليو 2021، عن توقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة لتقييم جدوى اندماج الشركتين.

وأوضحت الشركتان، أنه سيتم بدء عملية التحقق وفحص النواحي العملية والفنية والمالية والقانونية والإكتوارية والدخول في مناقشات غير ملزمة فيما يتعلق بتفاصيل الأحكام والشروط لصفقة الاندماج المقترحة.

واتفقت الشركتان على أنه في حال تم التوقيع على اتفاقية الاندماج والحصول على موافقات الجهات التنظيمية وجمعيات المساهمين سيتم إتمام الاندماج المقترح بطريقة مبادلة الأسهم بحيث تقوم شركة ولاء للتأمين بإصدار أسهم جديدة لمساهمي ساب تكافل مقابل كافة الأسهم المصدرة في الشركة عند اكتمال الاندماج.

وينتهي العمل بمذكرة التفاهم بتوقيع الشركتين على اتفاقية الاندماج أو بعد فترة 180 يوماً من تاريخ مذكرة التفاهم، ويمكن تمديد مذكرة التفاهم بموافقة الشركتين، كما يمكن للشركتين إنهاء مذكرة التفاهم في أي وقت.

مناقشات مبدئية

واستكمالا لعمليات الاندماج بين شركات التأمين السعودية، أعلنت كل من شركة اتحاد الخليج الأهلية للتأمين التعاوني، وشركة الصقر للتأمين التعاوني، في ديسمبر /كانون الأول 2021، عن الدخول في مناقشات مبدئية؛ لدراسة جدوى اندماج الشركتين.

وأوضحت الشركتان، أنه في حال تم الاتفاق المبدئي على الاندماج سوف يتم توقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة بين الشركتين لتقييم جدوى الاندماج، والحصول على الموافقات الرسمية قبل إتمام عملية الاندماج.

وأعلنت شركة اتحاد الخليج للتأمين التعاوني، في ديسمبر / كانون الأول 2020، عن تنفيذ الاندماج مع الشركة الأهلية للتأمين التعاوني، مع انتهاء فترة اعتراض الدائنين، دون وجود أية اعتراضات.

دور للضيافة وطيبة للاستثمار

وخارج قطاع التأمين، أعلنت كل من شركتي طيبة للاستثمار ودور للضيافة، في شهر يونيو 2021، عن موافقة مجلس إدارة الشركتين على بدء مناقشات مبدئية لدراسة الاندماج.

وأوضحت الشركتان، أن هذه المناقشات لا تعني بالضرورة أن عملية الاندماج سوف تتم بين الطرفين.

وأشارت إلى أنه في حال تم الاتفاق على الاندماج فسيخضع ذلك لشروط وموافقات الجهات النظامية المعنية، وكذلك موافقة الجمعية العامة غير العادية للشركتين.

للمزيد من حصاد "مباشر" 2021:

"مباشر" يرصد أبرز مستهدفات الحكومة السعودية في 2022

حصاد "مباشر".. السعودية تواجه تفشي كورونا بـ41 قراراً حكومياً خلال 2021

حصاد "مباشر"..محافظ جديد للبنك المركزي بين أبرز الأوامر الملكية بالسعودية بـ2021

حصاد "مباشر".. تطور أسعار البنزين في السعودية خلال عام 2021 (إنفوجرافيك)

حصاد "مباشر".. ولي العهد السعودي يكثف العمل بمشاريع ومبادرات جديدة في 2021

حصاد "مباشر".. أبرز القرارات الحكومية والأحداث الاقتصادية بالسعودية خلال 2021

حصاد "مباشر":22.8 مليار ريال دعم السعوديين من "حساب المواطن" بـ2021 (إنفوجرافيك)

حصاد "مباشر" 2021.. الرياض تجذب الشركات العالمية وانتظار المزيد قبل 2024

حصاد مباشر..إلغاء نظام الكفيل وتوطين مهن جديدة أبرز قرارات العمل السعودية في2021

حصاد 2021.. مؤشر "تاسي" يواصل ارتفاعه للعام السادس ويسجل أعلى مكاسب بـ14 عاما

حصاد "مباشر" 2021..السوق السعودي يشهد إدراج 9 شركات جديدة بحصيلة 17.2 مليار ريال

حصاد "مباشر".. السعودية تصدر صكوكاً وسندات بـ30 مليار دولار خلال 2021

حصاد مباشر..سوق "نمو" السعودي يشهد إدراج 11 شركة جديدة خلال 2021

محللون: توقعات باستمرار تعافي سوق الأسهم السعودي خلال 2022 رغم التحديات