TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تبدأ توطين 4 قطاعات جديدة بسوق العمل.. اليوم

السعودية تبدأ توطين 4 قطاعات جديدة بسوق العمل.. اليوم
موظفون بالسعودية- أرشيفية

الرياض – مباشر: أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، اليوم الخميس، عن البدء في تطبيق قرارات التوطين لـ 4 قطاعات هامة في سوق العمل.

وكشفت الوزارة، في بيان لها، أن التوطين أصبح يشمل مهن أنشطة التخليص الجمركي، ومدارس تعليم قيادة المركبات، والمهن الفنية الهندسية، والمهن القانونية، اعتباراً من اليوم الخميس الموافق 30 ديسمبر/ كانون الأول 2021 في جميع أنحاء المملكة؛ وذلك بعد انتهاء فترة السماح المحددة لقرارات توطين هذه القطاعات.

وأكدت الوزارة، أن قرارات توطين هذه القطاعات تأتي انطلاقاً من حرص الوزارة على الاستمرار في توفير بيئة عمل مناسبة ومحفزة للمواطنين والمواطنات وتوسيع دائرة مشاركتهم في سوق العمل.

وأوضحت "الموارد البشرية"، أن التوطين سيكون لمهن التخليص الجمركي بنسبة 100% لمهن محددة ومن أبرزها: مخلص جمركي، ومساعد مخلص جمركي، ومبند جمركي، ووسيط تخليص جمركي، ومدير عام، وبنسبة 70% من إجمالي عدد العاملين لدى المنشآت العاملة في كافة أنشطة التخليص الجمركي.

وأشارت، إلى أن الحد الأدنى للأجور لوظيفتي مخلص جمركي ومبند جمركي سيكون 5 آلاف ريال؛ فيما سيكون قرار توطين نشاط مدارس تعليم قيادة السيارات للسائقين غير المحترفين بنسبة 100% في جميع المنشآت العاملة في النشاط باستثناء مهن عامل النظافة، وعامل الشحن والتفريغ، وأن يكون الحد الأدنى للأجور لوظائف مدرب قيادة سيارات، مدرب مهني صناعي، مراقب حركة سيارات، اختصاصي وسائل تعليمية 5 آلاف ريال.

ولفتت الوزارة، إلى أن القرارات تشمل أيضاً توطين المهن الفنية الهندسية بنسبة 25% من إجمالي عدد العاملين في المهن المستهدفة في جميع منشآت القطاع الخاص العاملة في السوق السعودي التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر من العاملين في المهن الفنية الهندسية المستهدفة، وأن يكون الحد الأدنى للأجور 5 آلاف ريال.

وتابعت: أما قرار توطين المهن القانونية سيكون على مرحلتين؛ المرحلة الأولى التوطين بنسبة 50% من إجمالي عدد العاملين ذوي مهن الاستشارات القانونية في المنشأة؛ والمرحلة الثانية التوطين بنسبة 70% من إجمالي عدد العاملين ذوي مهن الاستشارات القانونية في المنشأة.

وبينت الوزارة، أن القرار يستهدف جميع الشركات ومكاتب المحاماة ومكاتب الاستشارات القانونية التي يعمل بها ذوو مهن الاستشارات القانونية، والتي تشمل مهن مستشار قانوني نظم عامة، مستشار قانوني نظم خاصة، أخصائي عقود، كاتب شؤون قانونية، وأن يكون الحد الأدنى للأجور 5.5 ألف ريال لحملة البكالوريوس.

وشددت "الموارد البشرية"، على أن الوزارة ستقدم حزمة من المحفزات والدعم تتعلق بمساندة منشآت القطاع الخاص لمساعدتها في توظيف السعوديين تشمل: دعم عملية الاستقطاب والبحث عن العاملين المناسبين، ودعم عملية التدريب والتأهيل الضرورية، ومساعدة عملية التوظيف والاستقرار الوظيفي، بالإضافة إلى أولوية الاستفادة من كافة برامج دعم التوطين المتاحة لدى المنظومة، وبرامج الدعم والتوظيف من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف).

وأكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، على استمرار جهودها في توطين الوظائف، وتعاونها الهادف والمثمر مع الجهات الحكومية والإشرافية المعنية لتوفير بيئة عمل مناسبة ومحفزة لاستقطاب الكوادر الوطنية، وتنظيم سوق العمل السعودي، وتطويره ورفع كفاءته، لزيادة مشاركة السعوديين في القطاع الخاص.

وأصدرت الوزارة، في وقت سابق، دليلاً إجرائياً يوضح تفاصيل القرارات وآليات تنفيذها، مشددة على ضرورة التزام المنشآت بتطبيق أحكام هذه القرارات، وذلك تلافياً للعقوبات النظامية التي ستطبق بحق المخالفين.

ترشيحات:

السعودية تعيد فرض ارتداء الكمامة وتطبيق إجراءات التباعد

المركزي السعودي يمدد برنامج تأجيل الدفعات للمنشآت المتأثرة بكورونا 3 أشهر إضافية

حصاد "مباشر".. السعودية تواجه تفشي كورونا بـ41 قراراً حكومياً خلال 2021

تحويلات الوافدين بالسعودية ترتفع إلى 38 مليار دولار بأول 11 شهراً من 2021