تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد "مباشر".. السعودية تواجه تفشي كورونا بـ41 قراراً حكومياً خلال 2021

حصاد "مباشر".. السعودية تواجه تفشي كورونا بـ41 قراراً حكومياً خلال 2021
جانب من حملات التطعيم بالسعودية للوقاية من فيروس كورونا "كوفيد-19"- أرشيفية

مباشر - السيد جمال: انتهى عام آخر ولا يزال "كوفيد-19" موجود بيننا، تارة تهدأ وتيرته بعد التوصل للقاحات وتسريع وتيرة التطعيم، وبث الأمل نحو العودة للحياة الطبيعية، وتارة أخرى يشتد خطره عندما يطل علينا بمتحورات جديدة، كانت اللقاحات فعالة أمام بعضها وأخرى أقل فاعلية.

وشهد عام 2021 العديد من التغيرات على مستوى قرارات الحكومات بين فتح وإغلاق وكذلك تشديد الإجراءات؛ بسبب الوباء التاجي "فيروس كورونا المستجد"، أحيانا اتجه الجميع نحو الفتح والعودة للحياة الطبيعية بتشغيل كامل لحركة الطيران وتبادل السلع، وأخرى مع ظهور متحورات مثل "دلتا" و"أوميكرون" كانت سببا في زيادة أعداد الإصابات وانخفاض فعالية اللقاحات مما دفع الدول لاتخاذ قرارات جديدة للإغلاق، على أمل في السيطرة على الوباء ولحين الخروج من هذا النفق الطويل.

ويرصد "مباشر" في هذا الحصاد 41 قراراً تكشف مواجهة الحكومة السعودية لهذا الوباء خلال عام 2021:

السعودية تنهي العمل بإجراءات تعليق الرحلات ودخول المسافرين

بدأت السعودية في 3 يناير/ كانون الثاني بإنهاء العمل بإجراءات تعليق الرحلات ودخول المسافرين، التي اتخذتها في وقت سابق، نتيجة انتشار نوع جديد متحور من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في عدد من الدول، وبناءً على ما رفعته الجهات الصحية المختصة بشأن ما تم اتخاذه من إجراءات، بحسب مصدر مسؤول في وزارة الداخلية.

الصحة السعودية تمنح "الجواز الصحي" لمن تلقى الجرعة الثانية من لقاح كورونا

وفي 7 يناير/ كانون الثاني، أطلقت وزارة الصحة، بالشراكة مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الصناعي "سدايا" خدمة منح الجواز الصحي؛ لمن تلقى الجرعة الثانية من لقاح كورونا، والذي يوفر معلومات عمن تلقوا لقاح كورونا، وستوفر خدمات للاستفادة منها من جميع الجهات المختصة لمعرفة من حصل على اللقاح، والاطمئنان عن تحقيق المستهدفات.

السعودية ترفع تعليق الرحلات الدولية وتفتح منافذها البرية والبحرية بنهاية مارس

وأعلنت المملكة، في 8 يناير/ كانون الثاني، أنه سيتم ابتداءً من يوم الأربعاء الموافق 31 مارس 2021 السماح للمواطنين بالسفر إلى خارج المملكة والعودة إليها، ورفع تعليق رحلات الطيران الدولية بشكل كامل، فضلا عن فتح المنافذ البرية والبحرية والجوية بشكل كامل.

السعودية تنهي استثناءات نظام عمل الموظفين في ظل جائحة كورونا

وفي يوم 13 يناير/ كانون الثاني، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية انتهاء العمل بالمادة (41) المضافة إلى اللائحة التنفيذية لنظام العمل الصادرة بالقرار الوزاري رقم (70273)، والتي أضيفت في ظل الظروف الاستثنائية التي واجهتها المملكة ومختلف دول العالم بسبب جائحة كورونا، والتي تعني إنهاء استثناءات نظام عمل الموظفين في ظل جائحة كورونا.

بسبب كورونا.. الداخلية السعودية تحذر من السفر إلى 12 دولة بينها لبنان وتركيا

وصرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، يوم 13 يناير/ كانون الثاني، أن الوزارة تحذر المواطنين من السفر إلى 12 دولة دون الحصول على إذن مسبق من الجهات المعنية؛ حرصا على سلامة وأمن المواطنين الراغبين في السفر إلى الخارج عند حلول موعد السماح بالسفر المشار إليه، في ظل الظروف الأمنية وحالات عدم الاستقرار السائدة في عدد من الدول، واستمرار تفشي جائحة كورونا المستجد (كوفيد - 19)، وانتشار سلالة جديدة متحورة من الفيروس.

لقاح سعودي لفيروس كورونا.. والتجارب السريرية تبدأ بعد أخذ الموافقات اللازمة

وفي 16 يناير/ كانون الثاني، أعلنت جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل في المملكة العربية السعودية عن التوصل إلى لقاح جديد لفيروس كورونا "COVID-19"، مشيرة إلى أن فريق بحثي من معهد الأبحاث والاستشارات الطبية في الجامعة نجح للتوصل إلى لقاح سعودي مضاد لفيروس كورونا.

لتأخر تسلم دفعات لقاح كورونا.. السعودية تعدل موعد رفع تعليق السفر وفتح المنافذ

وصرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، في 29 يناير/ كانون الثاني، بأن المملكة عدلت موعد رفع القيود على مغادرة المواطنين والسماح بفتح المنافذ.

وتم تعديل موعد رفع تعليق السفر للمواطنين وفتح المنافذ البرية والبحرية والجوية بشكل كامل ليكون اعتباراً من الساعة الواحدة صباحاً من يوم الاثنين الموافق 17 مايو 2021، بدلاً من 31 مارس 2021.

السعودية تعلق دخول مواطني 20 دولة بينها الإمارات ومصر ولبنان للمملكة مؤقتاً

وفي 2 فبراير/ شباط، علقت السعودية دخول مواطني 20 دولة، بينها الإمارات ومصر ولبنان للمملكة مؤقتاً.

وقررت وزارة الداخلية تعليق السماح بدخول المملكة ـ لغير المواطنين والدبلوماسيين والممارسين الصحيين وعائلاتهم ـ مؤقتاً للقادمين من عدة دول، كما يشمل أيضا القادمين من دول أخرى إذا كانوا قد مروا بأي من تلك الدول خلال الـ( 14 ) يوماً السابقة لطلب الدخول إلى المملكة.

الداخلية السعودية: 9 قرارات جديدة لمواجهة ارتفاع المنحنى الوبائي لفيروس كورونا

وفي 4 فبراير/ شباط، صرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، أنه تقرر اتخاذ 9 قرارات جديدة لمواجهة ارتفاع المنحنى الوبائي في بعض مناطق المملكة؛ شملت إيقاف كافة المناسبات والحفلات، وإيقاف كافة الأنشطة والفعاليات الترفيهية، وإغلاق دور السينما والمراكز الترفيهية، وذلك اعتباراً من الساعة 10 مساء الموافق 4 فبراير / شباط 2021.

الداخلية السعودية: تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية 20 يوماً إضافية

وفي 14 فبراير/ شباط، تقرر تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية 20 يوماً إضافية، ليكون الإجمالي 30 يوماً قابلة للتمديد حسب متطلبات الوضع الوبائي؛ بناءً على ما رفعته الجهات الصحية المختصة بشأن الإجراءات التي اتخذتها المملكة في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

الصحة السعودية تدشن خدمة التطعيم ضد فيروس كورونا داخل السيارة

وأعلنت وزارة الصحة، في 28 فبراير/ شباط، عن تدشين خدمة التطعيم ضد فيروس كورونا داخل السيارة، وذلك في 4 محافظات هي: "الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، وأبها".

الصحة السعودية تدشن خدمة لتقديم لقاح كورونا للمرضى بالمنازل

وفي 5 مارس/ آذار، أعلنت وزارة الصحة عن تدشين خدمة جديدة لتقديم لقاح كورونا للمرضى في منازلهم، من خلال برنامج الرعاية الصحية المنزلية بكافة مناطق المملكة، وذلك استمراراً لجهود الحفاظ على صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع، والحد من انتشار فيروس كورونا.

السعودية توقف العمل ببعض الإجراءات الاحترازية

وأعلن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، في 5 مارس/ آذار، عن عدم تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية في المملكة، اعتباراً من يوم الأحد الموافق 7 مارس/ آذار.

وتقرر عدم تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية المتعلقة بإيقاف جميع الأنشطة والفعاليات الترفيهية، وإغلاق دور السينما والمراكز الترفيهية الداخلية، وأماكن الألعاب الداخلية المستقلة، أو الموجودة في المطاعم ومراكز التسوق، والصالات المراكز الرياضية، وتقديم خدمات الطلبات الداخلية في المطاعم والمقاهي وما في حكمها.

الصحة السعودية تتيح لقاح كورونا دون حجز موعد للفئة العمرية من 75 عاماً فأكثر

وفي 9 أبريل/ نيسان، أعلنت وزارة الصحة عن إتاحة أخذ لقاح كورونا مباشرة بدون حجز موعد في تطبيق صحتي للفئة العمرية من 75 عامًا فأكثر، وذلك من خلال التوجه إلى أقرب مركز تطعيم في كافة مناطق المملكة دون حجز موعد.

السعودية ترجئ مواعيد الجرعة الثانية للقاحات كورونا للتوسع في إعطاء الأولى

وفي 10 أبريل/ نيسان، أعلنت وزارة الصحة، عن التوسع في إعطاء الجرعة الأولى لمن لم يحصلوا على اللقاح وإرجاء جميع مواعيد الجرعة الثانية وإعادة جدولتها لاحقا؛ حتى يتم تغطية شريحة كبيرة من المجتمع بالجرعة الأولى.

السعودية تفتح جميع المنافذ الحدودية وتسمح بسفر المواطنين اعتباراً من 17 مايو

وفي 2 مايو/ أيار، قررت المملكة رفع تعليق السفر للمواطنين، وفتح المنافذ البرية والبحرية والجوية بشكل كامل، اعتبارًا من الساعة الواحدة من صباح يوم الاثنين الموافق 17 مايو 2021.

وتقرر اعتماد سريان رفع تعليق سفر المواطنين إلى خارج المملكة بناءً على ما رفعته الجهات الصحية المختصة، ولكن وفق اشتراطات محددة.

تعميم من "الطيران المدني" السعودية بشأن إجراءات سفر المواطنين

وأصدرت الهيئة العامة للطيران المدني، في 3 مايو/ أيار، تعميماً إلى جميع شركات الطيران العاملة بمطارات المملكة بما يشمل الطيران العام والطيران الخاص بشأن إجراءات سفر المواطنين إلى الخارج، تماشيا مع إعلان الحكومة عن السماح للمواطنين السعوديين بالسفر إلى خارج الوطن والعودة إليه، وتنفيذاً لتوصيات الجهات المعنية.

المركزي السعودي يعتمد منتج "تأمين سفر المواطنين" خارج المملكة

وفي 5 مايو/ أيار، اعتمد البنك المركزي السعودي "ساما"، ومجلس الضمان الصحي التعاوني، منتج تأمين سفر المواطنين خارج المملكة العربية السعودية، متضمناً منافع تُغطي مخاطر الإصابة بفيروس كورونا.

ويهدف منتج تأمين سفر المواطنين المغادرين إلى الخارج؛ إلى توفير الرعاية الصحية والتغطية الطبية الكاملة للحالات المصابة بفيروس كورونا في أثناء السفر إلى الدول الأخرى، وذلك لضمان سرعة الحصول على الخدمات العلاجية بكل يسر وسهولة، مؤكداً أن المنتج يوفر تغطية الحالات الطبية المهددة للحياة في مختلف دول العالم.

"الموارد البشرية" السعودية تشترط الحصول على لقاح كورونا للحضور إلى مقرات العمل

وأعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، يوم 7 مايو/ أيار، عن إلزامية الحصول على لقاح كورونا للحضور إلى مقرات العمل بجميع القطاعات.

وقالت الوزارة، إن الحصول على لقاح كورونا سيكون شرطاً إلزامياً لحضور الموظفين والموظفات في جميع القطاعات (عام، خاص، غير ربحي) إلى مقرات العمل.

السعودية تطبق الحجر الصحي المؤسسي على القادمين من دول لم يتم تعليق القدوم منها

وفي 10 مايو/ أيار، قررت المملكة تطبيق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي على جميع القادمين إلى المملكة من الدول التي لم يتم تعليق القدوم منها؛ في ظل الجهود الكبيرة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين، للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد - 19)، وبناءً على ما رفعته الجهات الصحية المختصة في المملكة.

واستثنى القرار، بحسب مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، عدة فئات من الحجر المؤسسي، على أن تطبق عليهم الإجراءات الاحترازية التي تعتمدها وزارة الصحة.

الداخلية السعودية: استمرار منع سفر المواطنين إلى 13 دولة دون إذن مسبق

وفي 16 مايو/ أيار، أكدت وزارة الداخلية على المواطنين استمرار منع السفر، سواءً مباشرة أو عن طريق دولة أخرى، إلى 13 دولة، دون الحصول على إذن مسبق من الجهات المعنية، وهي: ليبيا وسوريا ولبنان واليمن وإيران وتركيا وأرمينيا والصومال والكونغو الديمقراطية وأفغانستان وفنزويلا وروسيا البيضاء والهند، وأي دول أخرى لم يتم بعد السيطرة على الجائحة فيها أو ثبت انتشار السلالة المتحورة من الفيروس فيها.

بدء السماح بسفر السعوديين وفتح المنافذ الحدودية بشكل كامل

وفي 17 مايو/ أيار، بدأت المملكة العربية السعودية رفع تعليق السفر للمواطنين، وفتح المنافذ البرية والبحرية والجوية بشكل كامل، مع اعتماد سريان رفع تعليق سفر المواطنين إلى خارج المملكة؛ وذلك لعدة فئات.

السعودية تشترط التحصين ضد كورونا لدخول الأنشطة الاقتصادية ووسائل النقل العامة

وفي 18 مايو/ أيار، كشف مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، عن اشتراط التحصين ضد كورونا لدخول الأنشطة الاقتصادية والمنشآت الحكومية ووسائل النقل العامة بداية من مطلع أغسطس/ آب.

وتقرر عودة التعليم حضوريا للمعلمين والمعلمات، وأعضاء هيئات التدريس والتدريب في الجامعات والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، على أن تتفق وزارتا (الصحة، والتعليم) على تحديد فئات الطلاب العمرية المستهدفة، واستخدام تطبيق "توكلنا" للتأكد من حالة التحصين للمواطنين والمقيمين.

السعودية تعتمد استخدام لقاح فيروس كورونا "موديرنا"

وأطلقت السعودية في يوم 19 مايو/ أيار، بوابة إلكترونية لتسجيل بيانات الأجانب المحصنين القادمين للمملكة.

ووجهت الهيئة العامة للطيران المدني تعميماً للناقلات الجوية وجميع شركات الطيران العاملة بمطارات المملكة؛ بشأن تسجيل بيانات المسافرين المحصنين القادمين إلى المملكة من غير المواطنين والفئات المستثناة، وتم إطلاق بوابة إلكترونية لتسجيل اللقاحات إلكترونياً للمسافرين المحصنين القادمين إلى المملكة عبر المنافذ الجوية المختلفة قبل وصولهم.

السعودية تشترط أخذ جرعة ثانية من لقاح كورونا قبل السفر

وأعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء، في 9 يوليو/ تموز، موافقتها على تسجيل لقاح فيروس كورونا " موديرنا "؛ وذلك بعد أن تقدمت شركة "موديرنا" بطلب الموافقة على تسجيله، لتتمكن بعد ذلك الجهات الصحية في المملكة من استيراد اللقاح واستخدامه.

الصحة السعودية: بدء تلقي أولى جرعات لقاح كورونا للفئة العمرية "12-18" عاماً

وفي 24 يوليو/ تموز، أعلنت وزارة الصحة عن توفر المواعيد للفئة العمرية من "12-18" عاما في مناطق المملكة كافة للحصول على الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا.

السعودية.. اللقاح شرط لدخول المنشآت التجارية والمرافق العامة اعتبارا من اليوم

وفي 1 أغسطس/ آب، بدأت المملكة تطبيق قرار الجهات المختصة باشتراط التحصين المعتمد من وزارة الصحة عند دخول الأنشطة والمناسبات والمنشآت واستخدام وسائل النقل العام، وعند دخول الأنشطة الاقتصادية، أو التجارية، أو الثقافية، أو الترفيهية، أو الرياضية، أو المناسبات الثقافية، أو العلمية، أو الاجتماعية، أو الترفيهية.

بدء اشتراط الحصول على الجرعة الثانية من لقاح كورونا للسفر خارج السعودية

وفي 9 أغسطس/ آب، أكدت وزارة الداخلية بدء تطبيق قرار اشتراط الحصول على الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا للسفر إلى خارج المملكة، وذلك لجميع المواطنين، باستثناء من تقل أعمارهم عن 12 عاماً، شريطة أن يقدموا قبل السفر وثيقة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي تغطي مخاطر فيروس كورونا "كوفيد-19" خارج المملكة.

السعودية تشترط التحصين بجرعتين لدخول النشاطات وركوب الطائرات ووسائل النقل

وفي 1 أكتوبر/ تشرين الأول، صرَّح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية بأنه تم إقرار اشتراط التحصين بجرعتين من اللقاحات المعتمدة، ابتداءً من يوم الأحد الموافق 10 أكتوبر 2021، لدخول النشاطات وركوب الطائرات ووسائل النقل.

السعودية تصدر قرارات جديدة بشأن القدوم بشكل مباشر للمملكة وتعليق سفر المواطنين

وفي يوم 5 أكتوبر/ تشرين الأول، تقرر السماح بالقـدوم بشكل مباشـر إلى المملكـة مـن الـدول الـتي يتطلـب القـدوم منهـا قضـاء (14) يومـا خارجها قبل الدخول إلى المملكة، لعدد من الفئات، مع إلزامية تطبـيق الحجـر المؤسسـي، على تلك الفئات، وأن يتم أخـذ اللقـاح خـلال مـدة الحجـر المؤسسي.

السعودية تقرر تطبيق الحجر الصحي المنزلي عند قدوم الفئات المستثناة من "المؤسسي"

وصرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، يوم 5 أكتوبر/ تشرين الأول، أنه تقرر أن يطبق الحجر الصحي المنزلي عند قدوم أي من الفئات المستثناة من الحجر الصحي المؤسسي ممن لم يستكملوا تلقي جرعات أي من اللقاحات المعتمدة في المملكة.

السعودية تؤجل عودة الطلاب الأقل من 12 عاماً

وفي 19 أكتوبر/ تشرين الأول، أعلنت وزارة التعليم عن تأجيل العودة الحضورية للطلاب والطالبات لمن هم أقل من 12 عاماً، والذي كان من المقرر 31 أكتوبر/ تشرين الأول؛ وذلك لحين استكمال الدراسات العلمية المرتبطة بالمخاطر الوبائية على هذه الفئة، وذلك حفاظاً على سلامتهم وسلامة أسرهم.

السعودية تجيز منح لقاح "فايزر" للفئة العمرية 5 - 11 عاماً

ويوم 3 نوفمبر/ تشرين الثاني، أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية موافقتها على شمول الفئة العمرية التي يسمح لها بتلقي لقاح "فايزر" لتشمل الفئات العمرية من 5 - 11 عاما في المملكة؛ بعد أن تقدمت شركة فايزر بطلب الموافقة والاعتماد من قبل الهيئة، لتتمكن بعد ذلك الجهات الصحية في المملكة من استخدامه لدى الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 5 أعوام فما فوق.

السعودية تسمح بالقدوم المباشر من 6 دول بينها مصر والهند

وأعلن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية، في 25 نوفمبر/ تشرين الثاني، السماح بالقدوم المباشر من 6 دول، وهي: (إندونيسيا، باكستان، البرازيل، فيتنام، مصر، الهند)، دون الحاجة إلى قضاء 14 يوما خارج هذه الدول قبل الدخول إلى المملكة، وذلك اعتبارا من أول ديسمبر/ كانون الأول 2021.

بسبب "أوميكرون".. السعودية تعلق الرحلات الجوية مع 7 دول بينها جنوب أفريقيا

وفي 26 نوفمبر/ تشرين الثاني، صرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، بأنه تقرر تعليق الرحلات الجوية من 7 دول؛ تشمل: (جمهورية جنوب أفريقيا، جمهورية نامبيا، جمهورية بوتسوانا، جمهورية زيمبابواي، جمهورية موزمبيق، مملكة ليسوتو، مملكة إسواتيني) وإليها؛ بسبب متحور "أوميكرون".

السعودية تسمح بالقدوم المباشر من جميع الدول للملقحين بجرعة واحدة داخل المملكة

وفي 27 نوفمبر/ تشرين الثاني، صرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، بأنه تقرر السماح بالقدوم المباشر من جميع الدول، لكل من تلقى جرعة واحدة من اللقاح داخل المملكة اعتبارا من 4 ديسمبر/ كانون الأول، مشيرا إلى تطبيق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي على الوافدين لمدة 3 أيام.

السعودية تعلق الرحلات الجوية القادمة من 7 دول أفريقية جديدة

وفي يوم 28 نوفمبر/ تشرين الثاني، صرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، بأنه تقرر تعليق الرحلات الجوية القادمة من 7 دول أفريقية أخرى وهي: (جمهورية مالاوي، جمهورية زامبيا، جمهورية مدغشقر، جمهورية أنغولا، جمهورية سيشل، جمهورية موريشيوس، جمهورية جزر القمر) والمغادرة إليها.

السعودية: الجرعة التنشيطية ضد كورونا شرط لدخول الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية

وفي 3 ديسمبر/ كانون الأول، صرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، بأنه بدايةً من يوم 1 فبراير/ شباط 2022، سيتم اعتبار تلقي الجرعة التنشيطية شرطًا لاستمرار ظهور حالة (محصن) في تطبيق (توكلنا)، لكل من مضى 8 أشهر أو أكثر على تلقيهم الجرعة الثانية، وذلك للفئات العمرية 18 عامًا فأكبر.

الداخلية السعودية توضح الفئات المستثناة من إجراء فحص (PCR) قبل القدوم للمملكة

وفي 15 ديسمبر/ كانون الأول، كشف مصدر مسؤول بوزارة الداخلية، عن الفئات المستثناة من إجراء فحص (PCR) قبل القدوم إلى المملكة؛ وتضم: زوج المواطنة وزوجة المواطن وأولاد ووالدي المواطنين من غير السعوديين والعمالة المنزلية، المصاحبين للمواطنين القادمين من خارج المملكة.

السعودية تعيد فرض ارتداء الكمامة وتطبيق إجراءات التباعد بجميع الأماكن

وفي 29 ديسمبر/ كانون الأول، كشف مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، عن صدور قرار بإعادة الإلزام بارتداء الكمامة وتطبيق إجراءات التباعد في جميع الأماكن (المغلقة، والمفتوحة)، وعند إقامة الأنشطة والفعاليات، مع ارتفاع منحنى الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في المملكة.

السعودية تقرر إعادة تطبيق التباعد بين المصلين والمعتمرين في الحرمين الشريفين

وصرح مصدر مسؤول في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، في 29 ديسمبر/ كانون الأول، بأنه تقرر إعادة إجراءات التباعد الجسدي في المسجد الحرام والمسجد النبوي اعتبارا من الساعة السابعة صباحا من يوم الخميس الموافق 30 ديسمبر/ كانون الأول 2021.

وتقرر تطبيق التباعد الجسدي بين المصلين، وإعادة توزيع المصليات، وتوزيع المعتمرين على مسارات الطواف الافتراضية، بما يحقق تطبيق الإجراءات الاحترازية حفاظاً على صحة وسلامة القاصدين.

للمزيد من حصاد "مباشر" 2021:

حصاد "مباشر".. ولي العهد السعودي يكثف العمل بمشاريع ومبادرات جديدة في 2021

حصاد "مباشر".. أبرز القرارات الحكومية والأحداث الاقتصادية بالسعودية خلال 2021

حصاد "مباشر":22.8 مليار ريال دعم السعوديين من "حساب المواطن" بـ2021 (إنفوجرافيك)

حصاد "مباشر" 2021.. الرياض تجذب الشركات العالمية وانتظار المزيد قبل 2024

حصاد مباشر..إلغاء نظام الكفيل وتوطين مهن جديدة أبرز قرارات العمل السعودية في2021

حصاد "مباشر" 2021..السوق السعودي يشهد إدراج 9 شركات جديدة بحصيلة 17.2 مليار ريال

حصاد "مباشر".. السعودية تصدر صكوكاً وسندات بـ30 مليار دولار خلال 2021

حصاد مباشر..سوق "نمو" السعودي يشهد إدراج 11 شركة جديدة خلال 2021