TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد "مباشر".. ولي العهد السعودي يكثف العمل بمشاريع ومبادرات جديدة في 2021

حصاد "مباشر".. ولي العهد السعودي يكثف العمل بمشاريع ومبادرات جديدة في 2021
ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود- أرشيفية

مباشر - السيد جمال: شهد العام 2021 إطلاق ولي العهد السعودي، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ووزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، العديد من البرامج والمشاريع والاستراتيجيات الجديدة؛ لدفع عجلة النمو نحو تحقيق المزيد من المستهدفات تحت مظلة رؤية المملكة 2030.

وكان من أبرز المشاريع والمبادرات التي أطلقها ولي العهد خلال عام 2021؛ مشروع "ذا لاين" في مدينة نيوم بتكلفة للبنية التحتية بين 100 إلى 200 مليار دولار، وبرنامج "شريك" لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، والاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، وبرنامج تنمية القدرات البشرية لتأهيل المواطنين لسوق العمل، فضلا عن الاستراتيجية الوطنية للاستثمار، واستراتيجية استدامة الرياض، والمخطط العام لمشروع "وسط جدة" بإجمالي استثمارات 75 مليار ريال وغيرها.

ويرصد "مباشر" في هذا الحصاد أبرز المشاريع والبرامج والمبادرات والاستراتيجيات التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان خلال عام 2021:

ولي العهد السعودي يطلق مشروع "ذا لاين" في نيوم

وكانت البداية في 10 يناير/ كانون الثاني؛ عندما أعلن الأمير ولي العهد، رئيس مجلس إدارة شركة نيوم، محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، عن إطلاق مشروع مدينة "ذا لاين" في نيوم؛ الذي يعد نموذجاً لما يمكن أن تكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلا، ومخططًا يكفل إيجاد التوازن للعيش مع الطبيعة.

وستضم مدينة "ذا لاين" مجتمعات إدراكية مترابطة ومعززة بالذكاء الاصطناعي على امتداد 170 كم ضمن بيئة بلا ضوضاء أو تلوث، وخالية من المركبات والازدحام، وتحافظ على 95% من الطبيعة في أراضي نيوم.

وقال ولي العهد، إن مشروع البنية التحتية لمشروع "ذا لاين" في مدينة نيوم ستتراوح تكلفته بين 100 إلى 200 مليار دولار، أي ما يعادل 375 إلى 750 مليار ريال.

وستعمل "ذا لاين" على تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 على صعيد التنويع الاقتصادي من خلال توفير 380 ألف فرصة عمل، والمساهمة بإضافة 180 مليار ريال (48 مليار دولار) إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

اعتماد صندوق الاستثمارات العامة استراتيجية لـ5 أعوام مقبلة تستهدف رفع الأصول لـ4 تريليونات ريال

وفي 24 يناير/ كانون الثاني، أعلن الأمير محمد بن سلمان، اعتماد مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة لاستراتيجية جديدة لمدة 5 سنوات مقبلة؛ لتمثل مرتكزاً رئيسياً في تحقيق طموحات الوطن نحو النمو الاقتصادي، ورفع جودة الحياة، وتحقيق مفهوم التنمية الشاملة والمستدامة في مختلف القطاعات التقليدية والحديثة.

وقال محافظ صندوق الاستثمارات العامة، ياسر الرميان، إن استراتيجية الصندوق الجديدة خلال الخمس سنوات المقبلة ستركز على 13 قطاعاً حيوياً واستراتيجياً، مما يسهم في رفع مستوى المحتوى المحلي إلى 60%.

وتستهدف استراتيجية الصندوق الجديدة مضاعفة حجم الأصول تحت الإدارة ليتجاوز 4 تريليونات ريال (1.07 تريليون دولار)، وضخ 150 مليار ريال سنويا على الأقل في الاقتصاد المحلي، واستحداث 1.8 مليون وظيفة جديدة بشكل مباشر وغير مباشر، والمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بقيمة 1.2 تريليون ريال بشكل تراكمي.

ولي العهد السعودي يُطلق رؤية "كورال بلوم" بمشروع البحر الأحمر

وفي يوم 10 فبراير/ شباط، أطلق الأمير محمد بن سلمان، الرؤية التصميمية "كورال بلوم" للجزيرة الرئيسية بمشروع البحر الأحمر.

وتغطي الرؤية التصميمية المنتجعات والفنادق الـ 11 المقرر إنشاؤها في الجزيرة، حيث تم تصميمها بمساحات واسعة؛ ومندمجة أكثر في المشهد الطبيعي لتتماشى تلك الفنادق مع الكثبان الرملية المحيطة.

ويتضمن التصميم، إنشاء شواطئ جديدة على الجزيرة الشبيهة بالدولفين، وبحيرة جديدة، وتسهم هذه التحسينات في رفع مستوى أرض الجزيرة لتوفر بذلك حاجزاً للوقاية من خطر ارتفاع مستوى سطح البحر.

ولي العهد السعودي يدشن شركة للاستثمار بالبنية التحتية وتطوير قطاع السياحة

وفي 24 فبراير/ شباط، أعلن ولي العهد، تدشين شركة السودة للتطوير المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، في منطقة عسير باستثمارات متوقعة تتجاوز قيمتها 11 مليار ريال.

وتهدف الشركة الجديدة إلى الاستثمار في البنية التحتية في منطقة السودة وأجزاء من محافظة رجال ألمع، وتطويرها كوجهة جبلية سياحية فاخرة، تقدم خيارات سكنية وترفيهية متنوعة، بهدف استقطاب مليوني زائر محلي ودولي سنويا بحلول عام 2030.

وستعمل شركة السودة على تطوير 2700 غرفة فندقية، و1300 وحدة سكنية، وتطوير القطاعين السياحي والترفيهي بأكثر من 30 مشروعا نوعيا، وإيجاد 8000 فرصة وظيفة مباشرة وغير مباشرة بحلول عام 2030

ومن المتوقع أن ستساهم الشركة الجديدة بزيادة إجمالي الناتج المحلي تراكميا بـ 29 مليار ريال، بالشراكة مع المستثمرين والقطاعين العام والخاص.

ولي العهد السعودي يعلن مبادرتين لحماية البيئة بالسعودية والشرق الأوسط

وكشف ولي العهد، في 28 مارس/ آذار، عن إطلاق "مبادرة السعودية الخضراء"، و"مبادرة الشرق الأوسط الأخضر" قريباً؛ سترسمان توجه المملكة والمنطقة في حماية الأرض والطبيعة ووضعها في خارطة طريق ذات معالم واضحة؛ لتحقيق المستهدفات العالمية.

وتتضمن تلك المبادرات زراعة 10 مليارات شجرة داخل المملكة خلال العقود القادمة؛ ما يعادل إعادة تأهيل حوالي 40 مليون هكتار من الأراضي المتدهورة؛ ما يعني زيادة في المساحة المغطاة بالأشجار الحالية إلى 12 ضعفاً، تمثل إسهام المملكة بأكثر من 4% في تحقيق مستهدفات المبادرة العالمية للحد من تدهور الأراضي والموائل الفطرية.

كما ستعمل على رفع نسبة المناطق المحمية إلى أكثر من 30% من مساحة أراضيها التي تقدر بـ 600 ألف كيلومتر مربع؛ لتتجاوز المستهدف العالمي الحالي بحماية 17% من أراضي كل دولة، إضافةً إلى عدد من المبادرات لحماية البيئة البحرية والساحلية.

وقال الأمير محمد بن سلمان، إن مبادرة السعودية الخضراء ستعمل كذلك على تقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 4% من الإسهامات العالمية؛ وذلك من خلال مشاريع الطاقة المتجددة التي ستوفر 50% من إنتاج الكهرباء داخل المملكة بحلول عام 2030، ومشاريع في مجال التقنيات الهيدروكربونية النظيفة.

ولي العهد السعودي يطلق برنامج تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص "شريك"

وفي يوم 30 مارس/ آذار، أطلق الأمير محمد بن سلمان، برنامج تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص "شريك"؛ والذي يهدف إلى تعزيز مساهمة الشركات الوطنية في النمو المستدام للاقتصاد الوطني.

وقال ولي العهد: "إننا ندشن اليوم حقبة جديدة أكثر قوة من حيث التعاون والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص، بإعلان برنامج الشراكة مع القطاع الخاص "شريك".

وأضاف الأمير محمد بن سلمان، أن إطلاق هذا البرنامج يأتي بهدف دعم الشركات المحلية وتمكينها من الوصول إلى استثمارات محلية بقيمة 5 تريليونات ريال بنهاية 2030، مبينا أنه سينتج عن هذا الاستثمار الذي سيضخه القطاع الخاص مدعوماً ببرنامج "شريك" توفير مئات الآلاف من الوظائف الجديدة، بالإضافة إلى زيادة مساهمة القطاع الخاص إلى 65% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030. 

"رحلة عبر الزمن" .. ولي العهد السعودي يطلق رؤية لإحياء وتأهيل منطقة "العلا"

كما أطلق ولي العهد، رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، في 7 أبريل/ نيسان، الرؤية التصميمية لمخطط "رحلة عبر الزمن"؛ بهدف إحياء وتأهيل المنطقة الأثرية الرئيسة في العُلا بشكل مسؤول ومستدام، في بيئة ثقافية وطبيعية فريدة من نوعها شمال غرب المملكة.

ويُعد المشروع محطة رئيسية ضمن برنامج تطوير العُلا وتحويلها إلى وجهة عالمية رائدة للفنون والتراث والثقافة والطبيعة، تحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030، ومن المقرر أن تكتمل أولى مراحله بنهاية العام 2023.

ويعدّ مخطط "رحلة عبر الزمن" جُزءً من برنامج تطويري شامل للعُلا تشرف عليه الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، وتهدف استراتيجية التطوير عند اكتمالها في عام 2035 إلى توفير 38 ألف فرصة عمل جديدة، بالإضافة إلى المساهمة بمبلغ 120 مليار ريال في الناتج المحلّي الإجمالي للمملكة.

ولي العهد السعودي يطلق الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية

وفي 29 يونيو/ حزيران 2021، أطلق ولي العهد الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، والتي تستهدف تحقيق عدة أهداف؛ أبرزها النهوض بالسعودية لتصبح في المرتبة الخامسة عالمياً في الحركة العابرة للنقل الجوي، وزيادة الوجهات لأكثر من 250 وجهة دولية.

وتستهدف أيضا، إطلاق ناقل وطني جديد؛ بما يمكن القطاعات الأخرى مثل الحج والعمرة والسياحة من تحقيق مستهدفاتها الوطنية، ورفع قدرات قطاع الشحن الجوي من خلال مضاعفة طاقته الاستيعابية لتصل إلى أكثر من 4.5 ملايين طن، وزيادة مساهمة قطاع النقل والخدمات اللوجستية في إجمالي الناتج المحلي الوطني من 6% إلى 10%، وزيادة ما يضخه القطاع من إيرادات غير نفطية بشكل سنوي ليصل إلى حوالي 45 مليار ريال في عام 2030، وعلى صعيد النقل البحري، تستهدف الوصول إلى طاقة استيعابية تزيد على 40 مليون حاوية سنوياً.

وقال وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي، صالح الجاسر، إن الاستراتيجية تستهدف شراكات مع القطاع الخاص سواء المحلي أو الدولي، مبيناً أن مجمل الاستثمارات في الاستراتيجية الوطنية للنقل أكثر من 500 مليار ريال.

ولي العهد السعودي يُطلق مشروع "إعادة إحياء جدة التاريخية"

وقام ولي العهد، في 6 سبتمبر/ أيلول، إطلاق مشروع "إعادة إحياء جدة التاريخية"؛ بهدف تطوير المجال المعيشي في المنطقة لتكون مركزاً جاذباً للأعمال وللمشاريع الثقافية، ومقصداً رئيسًا لروّاد الأعمال الطموحين

ويمتد العمل على المشروع إلى 15 عاما، سيتم خلالها تطوير جدة التاريخية وفق مسارات متعددة تشمل البنية التحتية والخدمية، وتطوير المجال الطبيعي والبيئي، وتحسين جودة الحياة، وتعزيز الجوانب الحَضرية.

ويستهدف المشروع خلق بيئة متكاملة في جدة التاريخية تتوفر فيها مقوّمات طبيعية متعددة تشمل واجهات بحرية مطورة بطول 5 كلم، ومساحات خضراء وحدائق مفتوحة تغطي 15 بالمائة من إجمالي مساحة جدة البلد وضمن مساحة المشروع البالغة 2.5 كلم مربعا.

ولي العهد يطلق برنامج تنمية القدرات البشرية لتأهيل المواطنين لسوق العمل

وفي منتصف سبتمبر/ أيلول، أطلق الأمير محمد بن سلمان، برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، كاستراتيجية وطنية تستهدف تعزيز تنافسية القدرات البشرية الوطنية محليا وعالميا.

ويستهدف البرنامج أن يكون المواطن مستعداً لسوق العمل الحالي والمستقبلي بقدرات وطموح ينافس العالم، وذلك من خلال: تعزيز القيم، وتطوير المهارات الأساسية ومهارات المستقبل، وتنمية المعرفة.

وتتضمن خطة البرنامج 89 مُبادرة بهدف تحقيق 16 هدفًا استراتيجيا من أهداف رؤية المملكة 2030، وتشتمل استراتيجية البرنامج ثلاث ركائز رئيسية وهي تطوير أساس تعليمي متين ومرن للجميع، والإعداد لسوق العمل المستقبلي محلياً وعالمياً، وإتاحة فرص التعلم مدى الحياة.

ولي العهد السعودي يطلق الاستراتيجية الوطنية للاستثمار ضمن مستهدفات رؤية 2030

وأطلق ولي العهد، في 11 أكتوبر/ تشرين الأول، الاستراتيجية الوطنية للاستثمار، لتبدأ المملكة مرحلة استثمارية جديدة، تقوم على نجاحها في زيادة عدد وجودة الفرص للمستثمرين السعوديين والدوليين.

وتهدف الاستراتيجية الوطنية للاستثمار إلى رفع صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 388 مليار ريال سنوياً، وزيادة الاستثمار المحلي ليصل إلى نحو 1.7 تريليون ريال سنوياً بحلول عام 2030.

وسيتم ضخ استثمارات تفوق 12 تريليون ريال في الاقتصاد المحلي حتى العام 2030؛ تتضمن: (5 تريليونات ريال من مبادرات ومشاريع برنامج شريك، و3 تريليونات ريال من صندوق الاستثمارات العامة مخصصة للاستمارات المحلية، و4 تريليونات ريال من استثمارات الشركات الوطنية والعالمية المتنوعة، تحت مظلة الاستراتيجية الوطنية للاستثمار)، وفقا لما صرح به ولي العهد.

وسيحظى الاقتصاد بضخ 10 تريليونات ريال أخرى من الإنفاق الحكومي من خلال الميزانية العامة للدولة خلال العشر سنوات القادمة، و5 تريليونات ريال أخرى من الإنفاق الاستهلاكي الخاص لنفس الفترة، ليشكل إجمالي هذا الإنفاق ما يقارب 27 تريليون ريال حتى العام 2030 (أي ما يعادل 7 تريليونات دولار).

ولي العهد السعودي يطلق مكاتب استراتيجية لتطوير مناطق الباحة والجوف وجازان

وفي 17 أكتوبر/ تشرين الأول، أعلن الأمير محمد بن سلمان، إطلاق مكاتب استراتيجية لتطوير مناطق الباحة، والجوف، وجازان، التي ستكون نواه لتأسيس هيئات تطوير مستقبلاً؛ بهدف تعظيم الاستفادة من المميزات النسبية والتنافسية لكل منطقة من المناطق الثلاث، إضافة إلى تطوير البيئة الاستثمارية لتكون مناطق جاذبة للاستثمار بالشراكة مع القطاع الخاص.

ويأتي إطلاق المكاتب الاستراتيجية لتطوير المناطق الثلاثة؛ في إطار رؤية ولي العهد لإحداث تنمية شاملة ومستدامة في جميع مناطق المملكة من خلال تعظيم الاستفادة من الميزات النسبية لكل منطقة، والتوسع في توفير الفرص الوظيفية لأبناء جميع مناطق المملكة، إضافة إلى رفع جودة الحياة والارتقاء بالخدمات الأساسية والبنى التحتية في جميع مناطق ومدن المملكة.

وأكد الأمير محمد بن سلمان، أن العمل قائمٌ على تأسيس مكاتب استراتيجية في المناطق التي لا يوجد بها هيئات تطوير أو مكاتب استراتيجية، بهدف تطوير مناطق المملكة كافة بلا استثناء.

ولي العهد يطلق استراتيجية استدامة الرياض.. ويكشف موعد الوصول للحياد الصفري

وفي 23 أكتوبر، أطلق ولي العهد، استراتيجية استدامة الرياض في على هامش منتدى مبادرة السعودية الخضراء؛ والتي تهدف إلى تحويل مدينة الرياض إلى واحدة من أكثر المدن استدامة عالميا.

وتشمل استراتيجية الرياض للاستدامة إطلاق أكثر من 68 مبادرة طموحة للاستدامة في 5 قطاعات، وهي: الطاقة والتغيّر المناخي، وجودة الهواء، وإدارة المياه، وإدارة النفايات، والتنوع الحيوي والمناطق الطبيعية، وفقا للهيئة الملكية لمدينة الرياض.

كما تستهدف الاستراتيجية خفض انبعاثات الكربون في المدينة بنسبة 50%، بالإضافة إلى ضخ 346 مليار ريال سعودي (92 مليار دولار أمريكي) في مبادرات ومشاريع الاستدامة للمدينة وتحفيز القطاع الخاص بفرص استثمارية.

وقال ولي العهد، إن الحزمة الأولى من مبادرات السعودية الخضراء تمثل استثمارات بـ700 مليار ريال، مشيرا إلى أن المملكة تستهدف الوصول للحياد الصفري بحلول عام 2060.

وأشار الأمير محمد بن سلمان، إلى أن إطلاق المملكة مبادرات في مجال الطاقة من شأنها تخفيض الانبعاثات الكربونية بمقدار 278 مليون طن سنوياً بحلول عام 2030، ما يمثل ذلك تخفيضاً طوعياً بأكثر من ضعف مستهدفات المملكة المعلنة فيما يخص تخفيض الانبعاثات.

وكشف، عن نية المملكة الانضمام إلى الاتحاد العالمي للمحيطات، وإلى تحالف القضاء على النفايات البلاستيكية في المحيطات والشواطئ، بالإضافة إلى تأسيس مركز عالمي للاستدامة السياحية، وتأسيس مؤسسة غير ربحية لاستكشاف البحار والمحيطات.

ولي العهد يعلن مبادرتين لمواجهة تغير المناخ بـ10.4 مليار دولار

وفي 25 أكتوبر/ تشرين الأول، أعلن ولي العهد، خلال كلمته في افتتاح قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، أنه امتداد لدور المملكة الريادي لأسواق الطاقة ستعمل على تأسيس صندوق الاستثمار في حلول تقنيات الاقتصاد الدائري للكربون في المنطقة ومبادرة عالمية تساهم في تقديم حلول للوقود النظيف لتوفير الغذاء لأكثر من 750 مليون شخص بالعالم، ليبلغ إجمالي الاستثمارات في هاتين المبادرتين 39 مليار ريال (10.4 مليار دولار)، مبينا أن المملكة ستمول 15% منها.

إطلاق مشروع "مدينة محمد بن سلمان" غير الربحية

وفي 14 نوفمبر/ تشرين الثاني، أعلن ولي العهد، إطلاق مشروع مدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية التي ستكون أول مدينة غير ربحية في العالم، لتكون المدينة نموذجاً ملهماً لتطوير القطاع غير الربحي عالمياً، وحاضنة للعديد من المجاميع الشبابية والتطوعية وكذلك المؤسسات غير الربحية المحلية والعالمية.

وتقع مدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية الأولى من نوعها على أرض خاصة بولي العهد بحي عرقة بمحاذاة وادي حنيفة، على مساحة تقدر بحوالي 3.4 كيلو متر مربع.

ويجسّد المخطط الرئيسي للمدينة حاضرة رقمية متقدمة محورها الإنسان، كما تم تصميم المدينة لتكون مستدامة وصديقة للمشاة، إضافة إلى تخصيص أكثر من 44% من المساحة الإجمالية كمساحات خضراء مفتوحة لتسهم في تعزيز التنمية المستدامة.

ولي العهد يطلق المخطط العام لمشروع "وسط جدة" بإجمالي استثمارات 75 مليار ريال

وأطلق الأمير محمد بن سلمان، في 17 ديسمبر/ كانون الأول 2021؛ المُخطط العام والملامح الرئيسة لمشروع "وسط جدة" ("نيو جدة داون تاون" سابقاً).

وتصل إجمالي استثمارات المشروع إلى 75 مليار ريال خصصت لتطوير 5.7 ملايين متر مربع، بتمويل من صندوق الاستثمارات العامة والمستثمرين من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها

كما يستهدف مشروع "وسط جدة" تحقيق قيمة مضافة لاقتصاد المملكة بـ 47 مليار ريال بحلول العام 2030، حيث سيضم المشروع أربعة معالم رئيسة عالمية هي "دار أوبرا، متحف، استاد رياضي، الأحواض المحيطية والمزارع المرجانية"، بالإضافة إلى 10 مشاريع ترفيهية وسياحية نوعية.

للمزيد من حصاد "مباشر":

حصاد "مباشر".. أبرز القرارات الحكومية والأحداث الاقتصادية بالسعودية خلال 2021

حصاد "مباشر" 2021.. الرياض تجذب الشركات العالمية وانتظار المزيد قبل 2024

حصاد مباشر..إلغاء نظام الكفيل وتوطين مهن جديدة أبرز قرارات العمل السعودية في2021

حصاد "مباشر" 2021..السوق السعودي يشهد إدراج 9 شركات جديدة بحصيلة 17.2 مليار ريال

حصاد "مباشر".. السعودية تصدر صكوكاً وسندات بـ30 مليار دولار خلال 2021