TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد مباشر..إلغاء نظام الكفيل وتوطين مهن جديدة أبرز قرارات العمل السعودية في2021

حصاد مباشر..إلغاء نظام الكفيل وتوطين مهن جديدة أبرز قرارات العمل السعودية في2021
وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد بن سليمان الراجحي - أرشيفية

مباشر – بدور الراعي : واصلت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية جهودها خلال عام 2021 في اصدار العديد من القرارات لدعم التوطين وتنظيم سوق العمل؛ وذلك في ظل الظروف الاستثنائية التي واجهتها المملكة العربية السعودية ومختلف دول العالم بسبب جائحة كورونا.

واستمرت الوزارة في توطين العديد من القطاعات منها النقل والنقل الجوي ، اضافة الى قصر العمل بجميع الأنشطة والمهن بالمجمعات التجارية المغلقة (المولات) على السعوديين في جميع مناطق المملكة.

وتضمنت قرارات الوزارة إنشاء المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف، وبدء تطبيق مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية وإلغاء نظام الكفيل بشكل رسمي ، اضافة الى الاعلان عن برنامج دعم الأجور ، كما قامت الوزارة خلال العام بإلزام شركات استقدام العمالة المنزلية بالتأمين على العقود خلال عام 2021.

ويستعرض "مباشر" أبرز قرارات دعم التوطين وتنظيم سوق العمل بالسعودية خلال عام 2021:

انهاء استثناءات نظام عمل الموظفين في ظل جائحة كورونا

وكانت البداية في يناير 2021 عندما  أعلنت الوزارة عن انتهاء العمل بالمادة (41) المضافة إلى اللائحة التنفيذية لنظام العمل الصادرة بالقرار الوزاري رقم (70273) وتاريخ 11 / 04 / 1440 هـ.

وأوضحت الوزارة أن هذه المادة أضيفت في ظل الظروف الاستثنائية التي واجهتها المملكة العربية السعودية ومختلف دول العالم بسبب جائحة كورونا.

توطين العمل بتطبيقات نقل الركاب بنسبة 100%

واستمرارا لمبادرة توطين الوظائف بالمملكة فقد وزير النقل السعودي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للنقل صالح بن ناصر الجاسر، في يناير 2021  توطين نشاط توجيه المركبات بنسبة 100%، وذلك بقصر العمل على السعوديين سواءً على المركبات أو الخاصة أو من خلال المنشآت

وأوضح الوزيرأن نسبة غير السعوديين العاملين في هذا النشاط قد تراجعت إلى 4 % فقط من إجمالي العاملين فيه، وليتم بالإجراء الحالي توطين جميع فرص العمل في النشاط بنسبة 100 %. 

توطين 28 مهنة بالنقل الجوي لتوفير 10 آلاف وظيفة

وأطلقت الهيئة العامة للطيران المدني في منتصف يناير 2021 أيضاَ مبادرة توطين وظائف قطاع النقل الجوي، التي تستهدف توطين 10 آلاف وظيفة في مختلف التخصصات المتعلقة بقطاع الطيران، التي تأتي ضمن محور تعزيز قطاع الطيران الذي يُعد أحد أهداف تحقيق رؤية المملكة 2030.

واشتملت المبادرة على توطين 28 مهنة متخصصة في مجال قطاع النقل الجوي والموافقة على توزيع المستهدفات بحسب الخطة التنفيذية المطورة للأعوام الثلاثة (2021، 2022، 2023.

استمرار صرف بدل ساعات العمل الإضافية لشاغلي الوظائف الصحية

وفي يناير قرر مجلس الوزراء السعودي، استمرار صرف بدل ساعات العمل الإضافية لشاغلي الوظائف الصحية غير المشمولة بلائحة الوظائف الصحية في المستشفيات والمراكز الصحية والمختبرات على النحو الوارد في القرار.

وفي فبراير 2021 قرر مجلس الوزراء السعودي إنشاء منصة وطنية موحدة باسم (المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف ، موضحاً أن المنصة تشتمل على قاعدة بيانات لطالبي العمل في القطاعين العام والخاص وفق الاستبانة المصممة لذلك.

تنظيم منشآت قطاع الاتصالات واستحداث 7 أنشطة للتوطين بـ"نطاقات":

وفي فبراير / شباط2021 أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أحمد بن سليمان الراجحي، قراراً يقضي بتنظيم منشآت قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، اعتباراً من 1 شعبان لعام 1442 هـ.

ويأتي القرار امتداداً للتعاون القائم بين وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مع كلٍّ من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وصندوق تنمية الموارد البشرية ومجلس الغرف السعودية متمثلاً باللجنة الوطنية لتقنية المعلومات والاتصالات.

اطلاق برنامج "الفحص المهني"

وفي مارس أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية برنامج "الفحص المهني" بالتعاون مع وزارة الخارجية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، والذي يهدف إلى التحقق من امتلاك العامل المهني للمهارات الأساسيّة اللازمة لتأدية المهنة الحرفية التي تم استقدامه للملكة العربية السعودية للعمل بها؛ وذلك من خلال أداء اختبار عملي ونظري في مجال تخصصه.

بدء تطبيق مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية وإلغاء نظام الكفيل

وفي مارس 2021 بدء تنفيذ قرار  مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية بين جميع العاملين الوافدين ومنشآت القطاع الخاص لضمان مراعاة حقوق الطرفين.

وتدخل المبادرة الجديدة رسميا في حيز التنفيذ بداية من يوم 14 مارس/ آذار من العام الجاري.

وتضمن نظام العمل الجديد في السعودية على ثلاث خدمات رئيسة، وهم خدمة التنقل الوظيفي، و تطوير آليات الخروج والعودة والخروج النهائي.

توطين العمل بالمولات التجارية

وفي أبريل أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي أحمد بن سليمان الراجحي، 3 قرارات تقضي بقصر العمل بجميع الأنشطة والمهن بالمجمعات التجارية المغلقة (المولات) على السعوديين في جميع مناطق المملكة.

وأضاف أن القرار الأول شمل قصر العمل على السعوديين في جميع الأنشطة والمهن بالمجمعات التجارية المغلقة (المولات)، ومكاتب إدارة المجمعات التجارية المغلقة باستثناء عدد محدود من الأنشطة والمهن في هذه المجمعات.

الاعلان عن برنامج دعم الأجور

 أعلن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي منتصف أبريل/ نيسان الماضي عن برنامج دعم الأجور لتحفيز توطين القطاع  الصناعي، مبيناً أن  البرنامج سيسهم في تحفيز الاقتصاد وتمكين أبناء وبنات الوطن من الفرص الوظيفية.

تطبيق قرار رفع أجور السعوديين بالقطاع الخاص لـ 4 آلاف ريال

وفي 18 أبريل 2021، بدأ تطبيق قرار رفع أجور الموظفين السعوديين في القطاع الخاص  إلى 4 آلاف ريال لاحتساب أجور السعوديين في "نطاقات".

توطين الوظائف التعليمية في المدارس الأهلية والعالمية.. على مراحل

وفي مايو 2021.. أصدر أحمد بن سليمان الراجحي، وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، قراراً بتوطين الوظائف التعليمية في منشآت التعليم العام الأهلي (المدارس الأهلية والمدارس العالمية.

وأوضحت الوزارة أن القرار سيطبق في المدارس الأهلية والمدارس العالمية للبنين والبنات المرحلة الأولى، وفق عدد من التخصصات وعلى عدة مراحل، حيث سيطبق القرار بنسب محددة على 3 سنوات.

ويستهدف القرار زيادة نسب التوطين في المدارس الأهلية بجميع التخصصات بما فيها الرياضيات والفيزياء والاحياء والعلوم والحاسب الآلي.

إلزام شركات استقدام العمالة المنزلية بالتأمين على العقود

وفي مايو 2021.. قرر مجلس الوزراء إلزام شركات الاستقدام بالنسبة إلى العمالة المنزلية المستقدمة من خلالها، بالتأمين على عقد العمالة المنزلية نيابة عن العميل، ومكاتب الاستقدام.

وسيتم تضمين تكلفة التأمين مع تكاليف العقد المبرم بين الشركة أو المكتب وصاحب العمل، وذلك لأول عامين من تاريخ بداية العقد، على أن يكون التأمين بعد ذلك اختيارياً لصاحب العمل عند تجديد إقامة العامل.

قصر مهن ووظائف خدمة العملاء "عن بُعد" على السعوديين

وفي أغسطس / آب أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن انتهاء فترة السماح المحددة لقرار قصر مهن خدمة العملاء عن بعد على السعوديين، وبدء تطبيق القرار.

ويسري هذا القرار يسري على جميع المنشآت العاملة في سوق العمل سواء عن طريق التعاقد المباشر أو غير المباشر.

ومن المنتظر أن يسهم هذا القرار في توفير العديد من الفرص الوظيفية في مهن ووظائف خدمة العملاء، حيث يأتي ضمن مجموعة من قرارات توطين المهن التي عملت عليها الوزارة, واتفاقية خطة توطين وظائف الاتصالات وتقنية المعلومات التي أبرمتها مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وصندوق تنمية الموارد البشرية وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات؛ التي تهدف لتمكين العاملين في مهن ووظائف خدمة العملاء من أبناء وبنات الوطن للحصول على

إقرار قواعد معاملة الموظفين والعمال بالقطاعات المستهدفة بالتخصيص

وفي يونيو الماضي وافق مجلس الوزراء السعودي على القواعد والترتيبات الخاصة بكيفية معاملة الموظفين والعمال في القطاعات المستهدفة بالتحول والتخصيص، ليقر الهيكل والدليل التنظيمي للأمانة العامة للجنة العليا للعمرة، وإنشاء هيئة باسم "هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار".

وناقش مجلس الوزراء السعودي، مجمل المباحثات والمشاورات لتوسيع آفاق التعاون بين المملكة وعدد من الدول الشقيقة والصديقة في مختلف المجالات.

 توطين 6 مهن جديدة والوظائف المستهدفة وموعد تطبيقها

وفي يوليو 2021 كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عن توطين 6 مهن جديدة في المملكة، ومراحها وموعد تطبيقها وعدد الوظائف المتوقع توفيرها.

يذكر أن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أحمد بن سليمان الراجحي، أصدر 6 قرارات وزارية جديدة لتوطين المهن والأنشطة، تستهدف توفير أكثر من 40 ألف وظيفة.

وتتضمن الوظائف المستهدفة: مهن الاستشارات القانونية ومكاتب المحاماة، مهن وأنشطة التخليص الجمركي، المهن والأنشطة العقارية، مهن قطاع السينما، مهن مدارس تعليم قيادة المركبات، والمهن الفنية والهندسية، وذلك ضمن خارطة تستهدف خلق أكثر من 203 ألف وظيفة خلال العام الحالي.

تطبيق قصر العمل بالمجمعات التجارية على السعوديين لزيادة التوطين

وفي أغسطس  / آب تم تطبيق قرار قصر العمل بالمجمعات التجارية على السعوديين.

وأصدرت وزارة الموارد البشرية السعودية، في أبريل / نيسان 2021، الدليل الإجرائي للقرارات الوزارية الثلاثة المتضمنة قصر العمل بالمجمعات التجارية المغلقة والمولات على السعوديين، وزيادة نسب التوطين في المطاعم والمقاهي والتموينات المركزية.

وأوضحت الوزارة، أنه من المقرر بدء تطبيق قرار توطين المجمعات التجارية المغلقة بعد 120 يوماً من تاريخ إصداره في تاريخ 25 من ذي الحجة 1442، حيث إن المخالفات التي تشملها العقوبات هي توظيف العمالة غير السعودية في مهن مقصورة على السعوديين وعدم الالتزام بالنسبة لت

وزير الموارد البشرية يصدر قراراً بحصول العاملين بمنافذ بيع الذهب على رخصة مهنية

وفي أغسطس أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية أحمد بن سليمان الراجحي قرارًا وزاريًا يقضي باشتراط حصول العاملين في منافذ البيع لنشاط الذهب والمجوهرات على رخصة عمل مهنية وفق عدد من الضوابط.

وتشمل شروط رخصة العمل المهنية في هذا القطاع وصلاحيتها أن يكون العامل سعودي الجنسية، وأن يكون من ذوي الكفاءات المهنية للعمل في هذا النشاط وفق الضوابط المحددة في النماذج المعلنة في موقع الوزارة الإلكتروني، وخلو سجل العامل من القضايا الأمنية، إضافة إلى أن مدة صلاحية الرخصة سنة واحده قابلة للتجديد.

توطين الوظائف التعليمية بمنشآت التعليم العام الأهلي بالسعودية

وفي الأول من سبتمبر / أيلول 2021 بدأ تطبيق قرار توطين الوظائف التعليمية في منشآت التعليم العام الأهلي (المدارس الأهلية والمدارس العالمية) بالسعودية.

وأصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، أحمد بن سليمان الراجحي، في وقت سابق قراراً وزارياً بتوطين الوظائف التعليمية في منشآت التعليم العام الأهلي في المدارس الأهلية والمدارس العالمية للبنين والبنات المرحلة الأولى.

و يستهدف القرار زيادة نسب التوطين في المدارس الأهلية بجميع التخصصات بما فيها الرياضيات والفيزياء والأحياء والعلوم والحاسب الآلي.

وضع حد أدنى للاحتساب في نسب التوطين لمهنتي طب الأسنان والصيدلة

وفي سبتمبر الماضي أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية قراراً وزارياً يقضي بالموافقة على تعديل وتحديث دليلي التوطين لمهنتي طب الأسنان والصيدلة.

وتأتي تلك القرارات لتمكين أبناء وبنات الوطن من الفرص الوظيفية، وخلق بيئة عمل مناسبة ومحفزة لهم، ورفع مستوى مشاركتهم في سوق العمل.

توطين مهن التخصصات الصحية والأجهزة الطبية

أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي، أحمد بن سليمان الراجحي قرارين بتوطين الوظائف في التخصصات الصحية والأجهزة الطبية بكافة مناطق المملكة.

ويأتي هذان القراران استمرارا لجهود الوزارة في توفير بيئة عمل مناسبة ومحفزة للمواطنين والمواطنات، وتوسيع دائرة مشاركتهم في سوق العمل، منوهة بأن القرارين سيدخلان حيز التنفيذ في الـ 11 من شهر أبريل/ نيسان 2022.

قصر العمل على السعوديين في 4 مهن بالقطاع الخاص مايو 2022

وفي أكتوبر أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي، أحمد بن سليمان الراجحي قرارًا وزاريًا يقضي بقصر العمل على السعوديين في مهن السكرتارية والترجمة وأمناء المخزون وإدخال البيانات في جميع مناطق المملكة.

ومن المقرر أن يدخل القرار حيز التنفيذ في السابع من شوال 1443هـ الموافق الثامن من مايو 2022م.

وسيوفر  قصر العمل على السعوديين في تلك المهن أكثر من 20 ألف وظيفة للمواطنين والمواطنات.

ترشيحات:

حصاد "مباشر".. أبرز القرارات الحكومية والأحداث الاقتصادية بالسعودية خلال 2021

"حصاد مباشر 2021.. الرياض تجذب الشركات العالمية وانتظار المزيد قبل 2024

حصاد "مباشر" 2021..السوق السعودي يشهد إدراج 9 شركات جديدة بحصيلة 17.2 مليار ريال

السعودية تصدر صكوكاً وسندات بـ30 مليار دولار خلال 2021