تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد "مباشر".. أبرز 20 حدثاً باقتصاد الإمارات في 2021

حصاد "مباشر".. أبرز 20 حدثاً باقتصاد الإمارات في 2021
أرشيفية

مالك سلامة – مباشر: شهدت دولة الإمارات أكثر من 20 حدثاً اقتصادياً خلال عام 2021.

وحاولت الإمارات من خلال هذه الأحداث والفعاليات، إثبات قدرتها على التعافي من تداعيات جائحة كورونا، بالتزامن مع احتفال الدولة بعيد الاتحاد الخمسين.

ويرصد "معلومات مباشر" أبرز الأحداث المؤثرة في اقتصاد الإمارات خلال عام 2021.

حيث أعلن مصرف الإمارات المركزي في 27 يناير/كانون الثاني، البدء في اتخاذ العديد من الإجراءات التنفيذية التي تستهدف استكمال عملية تولية مسؤولية الإشراف والتنظيم على قطاع التأمين، تنفيذاً للمرسوم الذي تقرر بموجبه دمج هيئة التأمين مع المصرف المركزي.

وقال الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء إن قرار دمج هيئة التأمين مع المصرف المركزي جزء من مبادرة أكبر تهدف لتحويل المصرف المركزي إلى أحد أفضل 10 مصارف مركزية على مستوى العالم بما يحقق الاستقرار المالي للدولة. 

وفى مطلع فبراير/شباط بحثت لجنة الأنشطة الاقتصادية ذات الأثر الاستراتيجي في دولة الإمارات المنبثقة عن المرسوم بقانون اتحادي رقم 26 لسنة 2020 في شأن تعديلات قانون الشركات التجارية، معايير تحديد الأنشطة الاقتصادية المستثناة من التملك الكامل للأجانب.

وناقشت اللجنة أفضل الآليات والمعايير لتحديد قائمة الأنشطة الاقتصادية ذات الأثر الاستراتيجي في الدولة، والتي ستكون مستثناة من إمكانية التملك الكامل للمستثمر الأجنبي، وفقاً لتعديلات قانون الشركات.

وبنهاية شهر فبراير/شباط، قال مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى صندوق النقد الدولي، إن الصندوق يتوقع أن يسجل اقتصاد الإمارات خلال العام الجاري نمواً يصل إلى 3.1 بالمائة مقابل 1.3 بالمائة.

وتوقع جهاد أزعور، أن يسجل الاقتصاد غير النفطي في الدولة خلال العام الجاري، نمواً يصل معدله إلى 3 بالمائة مع العديد من المؤشرات التي تعكس تعافي الأنشطة على مستوى القطاعات غير النفطية.

وكشف مركز دبي المالي العالمي في 10 مارس/آذار عن تحقيق أفضل أداء تاريخي له على مدى 16 عاماً، بنجاحه في استقطاب المزيد من الشركات الجديدة خلال عام 2020، بزيادة بلغت 20% على العام السابق.

وأوضح أن عدد الشركات الجديدة خلال عام 2020 وصل عددها الإجمالي إلى 2919 شركة، على الرغم من التحديات الكبيرة التي شهدها العالم في عام 2020، جرّاء جائحة كوفيد-19.

وخلال شهر مارس أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الاستراتيجية الصناعية للدولة (Operation 300Bn).

وتهدف الاستراتيجية الصناعية إلى رفع مساهمة القطاع الصناعي من 133 إلى 300 مليار درهم خلال العشرة أعوام القادمة بقيادة وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة.

وأصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، بداية شهر أبريل/نيسان مرسوماً بتعيين خالد محمد سالم بالعمى التميمي محافظاً لمصرف الإمارات المركزي خلفاً لعبدالحميد سعيد الأحمدي.

وكان التميمي قد شغل منصب نائب محافظ المصرف المركزي قبل أن يتولى منصبه الجديد، ويمتلك خبرة تفوق 30 عاماً في مجال العمل المصرفي والخدمات المالية وإدارة الأصول والاستثمارات.

وأعلن مصرف الإمارات المركزي، منتصف شهر أبريل/ نيسان عن تمديد أجزاء أساسية من خطة الدعم الاقتصادي الشاملة الموجهة، حتى منتصف عام 2022.

وأوضح أن بهذا التمديد سيكون بإمكان المؤسسات المالية الاستفادة من تسهيلات السيولة ذات التكلفة الصفرية المغطاة بضمان، البالغ قدرها 50 مليار درهم، حتى شهر 30 يونيو/حزيران 2022.

وأصدر المركزي الإماراتي في مطلع مايو/أيار نظاماً جديداً يغطي متطلبات الترخيص والمتطلبات الاحترازية والسلوك، للبنوك المتخصصة، والذي يسمح لها بإجراء أنشطتها بدرهم الإمارات فقط، على أن تعمل وفق نموذج مخاطر ائتمانية منخفضة.

وأعلن مركز دبي للسلع المتعددة، في 24 مايو/آيار عن إطلاق "مركز كريبتو"، ليوفر منظومة شاملة تدعم نمو وازدهار الأعمال والشركات الناشطة في قطاعي التشفير والبلوك تشين.

وأعلنت اقتصادية دبي إضافة 6 أنشطة تجارية جديدة إلى عدد من القطاعات الحيوية خلال شهر يونيو/حزيران عام 2021؛ ليصل إجمالي عدد الأنشطة التجارية إلى أكثر من 2200 نشاط.

وتمت إضافة 13 نشاطاً في مجال قطاع الفضاء خلال عام 2020، أبرزها: خدمات إطلاق وعودة المركبات والأجسام الفضائية، وإدارة وتشغيل أنشطة الرحلات الداعمة للفضاء، وإدارة وتشغيل الأنشطة على ارتفاعات عالية، والخدمات اللوجستية الفضائية.

وبمنتصف شهر يوليو/تموز أصدر المصرف المركزي نظام خدمات الدفع للتجزئة ومنظومات البطاقات، لضمان حماية المستهلكين فيما يتعلق بخدمات الدفع للتجزئة، وتشغيل منظومات بطاقات الدفع.

وحصدت منصة "استثمر بدبي" في أواخر شهر أغسطس/آب جائزة أفضل مبادرة عالمية للتحول الرقمي للمستثمرين لعام 2021، وذلك ضمن جوائز مجلة "وورلد إيكونوميك" السنوية.

وبمطلع شهر سبتمبر/أيلول أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية إلغاء الحد الأدنى لرسوم عمولات التداول في جميع الأوراق المالية المدرجة فيه، اعتباراً من 31 أغسطس لتشجيع المستثمرين الأفراد على المشاركة بشكل أكبر في هذا السوق.

وجاء هذا القرار في أعقاب إعلان السوق خفض عمولات التداول بنسبة 50%، وكذلك تمديد ساعات التداول ساعة إضافية واحدة بحيث يستمر التداول في السوق حتى الساعة 3 ظهراً.

وأعلنت حكومة الإمارات في 5 سبتمبر عن حزمة مشاريع ومبادرات استراتيجية ضمن مشاريع الخمسين شملت عقد قمة الإمارات للاستثمار التي تجمع صناديق الاستثمار مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص بهدف استقطاب 550 مليار درهم من الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد إلى الدولة خلال السنوات التسع المقبلة.

وأطلقت برنامج القيمة الوطنية المضافة على مستوى الدولة، والذي سيتم تنفيذه تحت إشراف وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ويساهم في زيادة الطلب على منتجات وخدمات الشركات الإماراتية والموردين والترويج لقدرات الشركات المحلية.

وافتتح الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، أواخر شهر سبتمبر فعاليات مؤتمر ومعرض "غازتك"، الذي يعد أكبر الفعاليات العالمية المتخصصة في مجالات الغاز الطبيعي والغاز المُسال والهيدروجين والطاقة، بمشاركة نحو 15 ألفاً من الخبراء والمتخصصين في تلك المجالات من مختلف أنحاء العالم بالحضور المباشر للمرة الأولى عالمياً منذ بدء جائحة كوفيد-19.

وأكملت طيران الإمارات توفير تطبيق "جواز سفر اياتا IATA Travel Pass" لعملائها الذين يسافرون إلى جميع وجهاتها، لتصبح بذلك أول ناقلة في العالم توفر هذه الشهادة الصحية الرقمية في القارات الست.

وفي 30 سبتمبر حصدت دولة الإمارات المرتبة العاشرة عالمياً في الترتيب العام كأفضل دول العالم في "تقرير التنافسية الرقمية العالمية 2021"، والصادر عن "مركز التنافسية العالمي" التابع لـ"المعهد الدولي للتنمية الإدارية"، في مدينة لوزان السويسرية.

وبحلول شهر أكتوبر/تشرين الأول، أعلن الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي عن افتتاح إكسبو 2020 دبي.

وفى منتصف شهر أكتوبر اعتمد مجلس الوزراء الميزانية الاتحادية للخطة الخمسية للسنوات 2022- 2026 بإجمالي 290 مليار درهم.

وأعلن الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، في مطلع نوفمبر/تشرين الثاني عن إدراج 10 شركات حكومية وشبه حكومية في سوق دبي المالي في خطوة من شأنها دعم القطاع المالي في الإمارة بشكل غير مسبوق.

وأصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي في 7 نوفمبر قراراً بدمج كل من اقتصادية دبي ودائرة السياحة والتسويق التجاري، باسم دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي.

وفي منتصف شهر نوفمبر تم افتتاح أول فندق في العالم يحمل اسم "وارنر براذرز أبوظبي" فى جزيرة ياس بأبوظبي والذي يضم 257 غرفة وتديره شركة هيلتون.

وكشف معرض دبي للطيران أواخر نوفمبر عن تسجيل صفقات على هامش المعرض بقيمة بلغت نحو 78 مليار درهم.

وأطلق المصرف المركزي الإماراتي في 7 ديسمبر/كانون الأول، ورقة نقدية من فئة 50 درهماً، بمناسبة اليوم الوطني الخمسين، تخليداً للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والرعيل الأول من حكام دولة الإمارات.

وبمنتصف شهر ديسمبر/كانون الأول أعلنت محاكم دبي المالي العالمي عن إطلاق محكمة متخصصة للاقتصاد الرقمي، بهدف تبسيط وتسوية كل النزاعات المدنية والتجارية المعقدة ذات الصلة بالاقتصاد العالمي الرقمي.

ترشيحات:

حصاد "مباشر".. أكثر من 10 شركات كبرى بالطريق لبورصات الإمارات في 2022

تقرير.. كيف تنظر المؤسسات الدولية للاقتصاد الإماراتي خلال 2022؟

حصاد "مباشر".. الإمارات ترفع أسعار البنزين والسولار 8 مرات في 2021 (إنفوجرافيك)