تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد "مباشر".. أكثر من 10 شركات كبرى بالطريق لبورصات الإمارات في 2022

حصاد "مباشر".. أكثر من 10 شركات كبرى بالطريق لبورصات الإمارات في 2022
أرشيفية

مالك سلامة – مباشر: أعلن الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، مطلع شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عن إدراج 10 شركات حكومية وشبه حكومية في أسواق المال الإماراتية في خطوة من شأنها دعم القطاع المالي.

وترصد إحصائية أعدها "معلومات مباشر" الشركات التي تعتزم طرح أسهمها في أسواق المال الإمارتية خلال عام 2022.

حيث أعلن وزير المالية الإماراتي، خلال نوفمبر/تشرين الثاني عن إدراج هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" في سوق دبي المالي.

وأوضح وزير المالية الإماراتي أن هيئة كهرباء ومياه دبي تمثل أحد محاور التنمية في دبي والاستثمار فيها هو استثمار في مستقبل دبي.

وقال تيم كلارك رئيس مجموعة طيران الإمارات، منتصف نوفمبر الماضي إن حكومة دبي تدرس طرحاً عاماً أولياً للناقلة في سوق دبي المالي.

وتخطط شركة الإمارات العالمية للألمنيوم طرح أسهمها في اكتتاب عام في 2022، ما قد يعد أحد أكبر الاكتتابات العامة في الإمارات خلال السنوات الأخيرة.

وتدرس الإمارات العالمية للألمنيوم، التي تعد أحد أكبر منتجي الألمنيوم في العالم، مقترحات من البنوك بشأن طرح الأسهم في السوق.

وتخطط لطرح ما بين 10% و20% من أسهمها للمستثمرين، وتشير التقديرات الأولية من البنوك أن قيمة الشركة تتراوح بين 16 مليار دولار و19 مليار دولار.

وتدرس شركة شعاع كابيتال طرح شركتين تابعتين لها للاكتتاب العام في سوق دبي المالي.

وأوضحت شعاع كابيتال خلال نوفمبر/ تشرين الثاني أن البنك الاستثماري ومدير أصول شركة "شعاع كابيتال" يجريان محادثات مع سوق دبي المالي بشأن إدراج شركة "ستانفورد مارين غروب"، و"ان ام سي انفستمنت".

وتستهدف شعاع كابيتال إدراج الشركتين في أوائل العام المقبل، وتجري محادثات لتوظيف البنوك الاستثمارية كمدراء اكتتاب، مبينين أن القيمة الإجمالية للأصول تبلغ نحو ملياري درهم.

وقال مروان السركال الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق" أواخر نوفمبر الماضي إن الهيئة بصدد طرح شركة شروق القابضة المملوكة بالكامل لها في أسواق الأسهم المحلية.

ولم يفصح السركال عن وجهة الطرح سواء سوق دبي المالي أم سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وأشار إلى أنه من المتوقع إدراج الشركة بعد استكمال الدراسات النهائية لعملية الطرح خاصة أن "شروق" باتت علامة تجارية رائدة لمشاريع ناجحة.

وتعتزم شركة الإمارات للصناعات الغذائية طرح أسهمها بشكل جزئي في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وقال وصفي كاسو الرئيس التنفيذي للشركة بنهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول وضعنا خطة خمسية طموحة لتحقيق معدلات نمو متسارعة من خلال توسيع النطاق الإنتاجي في المجموعة والاستثمار في مجال تطوير هذه الصناعة.

وأعلن خلف الحبتور الملياردير الإماراتي، منتصف شهر نوفمبر/تشرين الثاني، اعتزامه إدراج ما بين 30 و35% من المجموعة، التي تنشط في عدة قطاعات من بينها الضيافة والعقارات والسيارات، بحلول الربع الثالث من عام 2022.

وينضم الحبتور بذلك إلى سلسلة من الشركات التي تعلن عن خطط مماثلة، وسط مسعى من الحكومة لتعزيز سوق الأسهم، بطروحات ضخمة.

وقال الحبتور إنه قرر تخصيص 5% من مجمل أسهم مجموعته في حال تم إدراجها لخط الدفاع الأول وقوى الأمن وحماة الوطن بسعر 50% من سعر السهم.

وقال إيلي حبيب، المدير التنفيذي للتكنولوجيا في شركة أنغامي، أمس الأحد، إنه يوجد تطلع لإدراج الشركة في بورصة عربية، موضحاً أن الإمارات قد تكون وجهة الإدراج المستقبلية.

ترشيحات:

تقرير.. كيف تنظر المؤسسات الدولية للاقتصاد الإماراتي خلال 2022؟