TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

1.8 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وكوريا الجنوبية خلال 10 أشهر

1.8 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وكوريا الجنوبية خلال 10 أشهر
جانب من المباحثات

القاهرة - مباشر: أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، حرص الدولة المصرية على تنمية وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي المشترك مع دولة كوريا الجنوبية لمستويات غير مسبوقة ترقى لمستوى العلاقات السياسية المتميزة التي تربط البلدين، مشيرة إلى أن كوريا الجنوبية تعد أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر بمنطقة شرق وجنوب شرق آسيا، كما تعد وجهة مهمة لنقل الخبرات والتكنولوجيات الصناعية المتطورة للصناعة المصرية.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الافتراضية التي عقدتها الوزيرة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، مع يو هان كو وزير التجارة بدولة كوريا الجنوبية. وحضر اللقاء إبراهيم السجيني مساعد الوزيرة للشؤون الاقتصادية.

وقالت الوزيرة إن المرحلة الحالية تشهد زخماً غير مسبوق فيما يتعلق بالزيارات واللقاءات رفيعة المستوى بين مسؤولي البلدين، مشيرة إلى أن زيارة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي للعاصمة الكورية سيول عام 2016 مهّدت الطريق لبدء مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة، وفقاً لبيان. 

وأضافت جامع أن اللقاء تناول سبل وإمكانات تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجالات الطاقة والبيئة وتوطين السيارات الكهربائية في مصر، بالإضافة إلى نفاذ المنتجات الزراعية المصرية إلى السوق الكوري، إلى جانب مجالات الصناعة وتنمية الموارد البشرية وتطوير المناجم والتقارير التسويقية والتدريب والمشاركة في الفعاليات التجارية في المعارض المقامة بالبلدين.

وأشارت الوزيرة إلى أن معدلات التبادل التجاري بين البلدين حققت خلال الـ10 أشهر الأولى من العام الجاري نسبة زيادة قدرها 46.9%، حيث بلغت ملياراً و890 مليون دولار مقارنة بنحو مليار و 286.6 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2020.

ولفتت إلى أن الصادرات المصرية للسوق الكوري حققت خلال هذه الفترة نسبة زيادة قدرها 62.3%، حيث بلغت 531.5 مليون دولار مقارنة بنحو 327.5 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 حيث تتضمن أهم بنود التبادل التجاري بين البلدين المنتجات البترولية والأسمنت والرخام والجرانيت والألومنيوم والمنتجات الدوائية والمفروشات المنزلية والملابس الجاهزة بالإضافة إلى السيارات والآلات والمعدات وعربات المترو والأجهزة الطبية.

ومن جانبه، أعرب يو هان كو وزير التجارة بدولة كوريا الجنوبية عن تقدير بلاده للنجاح الكبير الذي حققه برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري ومساهمته في تحقيق الاقتصاد لمعدلات نمو إيجابية بلغت 3.6 خلال العام الماضي في ظل جائحة فيروس كورونا وتداعياتها السلبية على مختلف الاقتصادات العالمية.

وأشار إلى أن الحكومة الكورية حريصة على تعزيز التعاون المشترك مع نظيرتها المصرية في مجالات التجارة والاستثمار والصناعة والطاقة والصحة وبصفة خاصة فيما يتعلق بمواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وأشار هان كو إلى أهمية التعاون المشترك بين البلدين في مجالات تسهيل التجارة وتطوير سلاسل الإمداد، وذلك بهدف تحقيق التعافي الاقتصادي لكلا البلدين في ظل جائحة انتشار فيروس كورونا.

وطالب وزير التجارة الكوري بتأييد الحكومة المصرية للملف الكوري المقدم للمكتب الدولي للمعارض والخاص بطلب استضافة معرض إكسبو 2030 بمدينة بوسان خلال الفترة من 1 مايو وحتى 31 أكتوبر 2030.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

المركزي المصري يقرر مد العمل بالقرارات الاحترازية لمواجهة تداعيات كورونا

بورصة مصر تقرر إيقاف التداول على أسهم "الشمس للإسكان"