TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية والإمارات تبحثان الخطة الاستراتيجية للتعاون خلال الـ3 سنوات المقبلة

السعودية والإمارات تبحثان الخطة الاستراتيجية للتعاون خلال الـ3 سنوات المقبلة
صورة تعبيرية

أبوظبي - مباشر: عقدت اللجنة التنفيذية لمجلس التنسيق السعودي الإماراتي اجتماعها الثالث، اليوم الاثنين، عبر تقنية الاتصال المرئي، وترأس الاجتماع من جانب دولة الإمارات، الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان وزير دولة، فيما ترأس جانب المملكة العربية السعودية فيصل بن فاضل الإبراهيم، وزير الاقتصاد والتخطيط.

وأشاد الجانبان، بالعلاقات بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، مؤكداً أنها متجذرة وتاريخية، قامت على أسس صلبة وراسخة واستمدت قوتها من ترابط الشعبين الشقيقين وإيمانهما بوحدة المصير المشترك، وفقاً لبيان صحفي.

وأضاف الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، أن "مجلس التنسيق السعودي الإماراتي أسّس شراكات استراتيجية بين بلدينا في العديد من المجالات والقطاعات الهامة والحيوية وعلى رأسها مجالات الطاقة والاستثمار والتجارة والأمن الغذائي وأمن الإمدادات والشباب".

وأشار، إلى خروج اللجان التكاملية وفرق العمل بمجموعةٍ من المبادرات الطموحة والمتميزة كانت لها إسهامات مباشرة وأثر بالغ في تكثيف العمل الثنائي المشترك والدفع بالتعاون البنّاء بين المؤسسات الحكومية والخاصة على حدٍ سواء.

وأكّد، على دعم دولة الإمارات للمملكة في طلبها لاستضافة معرض إكسبو في العام 2030.

واستعرض فيصل بن فاضل الإبراهيم، النتائج التي تحقّقت خلال السنوات الخمس الماضية، موضحا أن اجتماعات خلوتي العزم أثمرتا ما يقارب 175 مبادرة في نحو 24 مجال تعاون.

وأضاف: "لكون الإمارات هي أحد أكبر الشركاء التجاريين للمملكة ولأهمية القطاع الخاص ودوره في صناعة القرار تم إنشاء اللجنة الاستشارية من القطاع الخاص لإيجاد فرص جديدة لتوسيع التعاون التجاري والاستثماري واقتراح التشريعات التي تساهم في تيسير التبادل التجاري".

وتابع، أنّ جائحة كوفيد-19 لم تؤثر على العمل الدؤوب حيث استشرف المجلس المستقبل ووضع أساسات للتعاون في أوقات الأزمات والكوارث وتفعيل مجالات تعاون هامة مثل: أمن الإمدادات، والصحة، والأمن الغذائي، وتيسير الحركة في المنافذ وغيرها.

وقال: "نؤكد اليوم استمرارية مسيرتنا بعزيمة أكبر، والتزام متجدد عبر إطلاق حزمة من المبادرات الاستراتيجية المشتركة، في إطار تكامل سعودي إماراتي في شتى المجالات".

وأكد، أن التنسيق المشترك يسعى إلى "الاستفادة من الفرص الحالية والبحث عن فرص جديدة بما يعزز المنظومة الاقتصادية المتكاملة، ويساعد في إيجاد الحلول المبتكرة لتحقيق التنمية المستدامة وسعادة ورخاء الشعبين الشقيقين".

وشدّد على أهمية وضع رؤية مشتركة تركز على مجالات استراتيجية محددة خلال الأعوام المقبلة لتطوير البلدين اقتصادياً وبشرياً ومعرفياً، والعمل سوياً بما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين.

وتم خلال الاجتماع مناقشة الخطة الاستراتيجية للجنة التنفيذية للسنوات الثلاث المقبلة، والتي تتضمن رؤية طموحة للمرحلة المقبلة تعزز من الانخراط والمشاركة بشكلٍ استباقي وفعال بين البلدين في مختلف مجالات التعاون، وتوطد التكامل وأوجه العمل الثنائي المشترك بما يواكب التطورات العالمية ورؤى البلدين نحو المستقبل.

وحدد الجانبان من خلال الخطة ستة أهداف استراتيجية لتحقيقها من خلال مبادرات مبتكرة ونوعية للجان التكاملية وفرق العمل المنبثقة عنها.

واستعرض الجانبان خلال الاجتماع مستجدات اللجنة الاستشارية من القطاع الخاص، بالإضافة إلى برنامج أعمال الاجتماع الثالث لمجلس التنسيق السعودي الإماراتي المزمع عقده مطلع العام المقبل.