TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أسواق المال" الكويتية تصدر 3 قرارات تأديبية وتجدد ترخيص شركتين

"أسواق المال" الكويتية تصدر 3 قرارات تأديبية وتجدد ترخيص شركتين
مقر بورصة الكويت
معادن
MRC
5.64% 89.90 4.80
كويتية
KINV
-1.72% 171.00 -3.00
م سلطان
SULTAN
0.98% 103.00 1.00

الامتياز
ALIMTIAZ
-2.77% 45.70 -1.30

الكويت - مباشر: أعلنت هيئة أسواق المال الكويتية اليوم الاثنين صدور 3 قرارات من مجلس التأديب ضد 3 شركات مدرجة، فضلا عن تجديد تراخيص أخرتين، وفق بيان.

قرر مجلس التأديب تغريم شركة مجموعة الامتياز الاستثمارية بمبلغ 12 ألف دينار؛ لمخالفتها قواعد أنشطة الأوراق المالية والأشخاص المسجلون وأموال العملاء وأصولهم ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

ويأتي ذلك لقيام نائب رئيس إدارة المخاطر والالتزام ومكافحة غسل الأموال بالجمع بين مهام وظيفتي مسؤول المطابقة والالتزام ومسؤول إدارة المخاطر لدى الشركة.

كما ثبت وجود 5 عملاء محافظ قامت الشركة بتزويد فريق التفتيش التابع للهيئة بملفاتهم أثناء التفتيش، بينما لم تقم الشركة بالإفادة عن هؤلاء العملاء من خلال التقرير المرسل من الشركة إلى الهيئة بشأن المحافظ الاستثمارية المنشأة لديها والذي تمت الإفادة من خلاله بعدم وجود أي عملاء محافظ حتى تاريخ 30 سبتمبر 2020.

كما قامت "الامتياز الاستثمارية" بتصنيف بعض عملاء العينة وفقاً لعوامل المخاطر المعرفة من قبلها والمذكورة في نموذج "تقييم العملاء ومخاطر غسل الأموال" المعد من قبل الشركة، ولم تقم الشركة بحفظ سجلات اجراءات العناية الواجبة الخاصة بالعملاء في المدة المحددة له 5 سنوات من تاريخ أقفال الحساب.

وإلى جانب ذلك تأتي المخالفة لعدم تمتع مسؤول المطابقة والالتزام وغسل الأموال المسجل لدى الهيئة بالاستقلالية، حيث إنه يتبع نائب رئيس إدارة المخاطر والالتزام ومكافحة غسل الأموال والمسجل لدى الهيئة كمسؤول إدارة المخاطر.

كما لم تقم الشركة بالتحقق من أسماء عملائها الحاليين وما إذا كانت أسماؤهم مدرجة ضمن القوائم الصادرة عن الأمم المتحدة أو القائمة الوطنية بصورة مستمرة، والاكتفاء بالتحقق من العملاء قبل البدء بإنشاء العلاقة معهم، والتحقق من القوائم الوطنية عند ورودها من الجهات المختصة فقط، وكذا عدم قيام الشركة بالتحقق من قوائم الإرهاب لبعض العملاء والمفوضين بالتوقيع والمستفيدين الفعليين.

أما الشركة الثانية فهي مركز سلطان للمواد الغذائية والتي تقرر تغريمها 20 ألف دينار، حيث ثبت للهيئة قيامها في 10 يونيو 2020 بعقد أحد اجتماعات مجلس إدارة الشركة أثناء فترة التداول، فضلا عن عدم قيامها بالإفصاح بالتوقيت الملائم عن المعلومات الجوهرية.

وثالثا، فقد تقرر تغريم شركة المعادن والصناعات التحويلية ألفي دينار، حيث ثبت للهيئة بعد دراسة البيانات المالية للشركة للسنة المالية 2020، والرأي المتحفظ لمراقب حسابات الشركة من أنه تم سحب عقار كائن في منطقة أمغرة من قبل وزارة التجارة والصناعة مدرج ضمن بند (عقارات استثمارية) لدى شركة زميلة بتاريخ 3 فبراير 2021.

ولوحظ عدم رصد الشركة لتغيير في القيمة الدفترية لهذا الاستثمار بالرغم من سحب العقار من الشركة الزميلة، حيث لم تقم الشركة الزميلة بشطب العقار الاستثماري المسحوب من دفاترها، مما يشكل مخالفة للمعيار الدولي للتقارير المالية، إذ لم تقم الشركة بإجراء اختبار انخفاض للقيمة لاستثماراتها بالرغم من وجود مؤشر وهو سحب الأرض.

وفي بيان منفصل، أعلنت هيئة أسواق المال أنه تم إصدار الترخيص للشركة الكويتية للاستثمار وشركة وفرة للاستثمار الدولي لنشاط صانع السوق بتاريخ اليوم، وذلك لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد.

ترشيحات:

9 شركات تنافس على مشروعات الحزمة الثالثة بمطار الكويت الدولي

الكويت تمدد عقود توريد النفط لشركات هندية 3 أشهر

"الصندوق الوطني الكويتي" يتجه لتأجيل أقساط القروض 6 أشهر إضافية

الكويت.. 4 بنوك تمول مشروع "الغاز الجوراسي" بقيمة 816 مليون دولار