TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ساويرس يبيع حصة الأغلبية في "يورونيوز" المتعثرة إلى "ألباك كابيتال" البرتغالية

ساويرس يبيع حصة الأغلبية في "يورونيوز" المتعثرة إلى "ألباك كابيتال" البرتغالية
نجيب ساويرس

القاهرة - مباشر: قالت محطة "يورونيوز" المتعثرة، اليوم الجمعة، إن الملياردير المصري نجيب ساويرس من المقرر أن يبيع حصته الأكبر في الإذاعة الإخبارية إلى شركة الاستثمار البرتغالية ألباك كابيتال.

وأوضحت "يورونيوز"، انه بموجب العرض الملزم، ستستحوذ شركة "ألباك" على 88 بالمائة من أسهم يورونيوز المملوكة لساويرس ومقرها لوكسمبورج، مقابل مبلغ لم يكشف عنه، وفقاً لوكالة "رويترز".

وتعرضت يورونيوز ، التي أُنشئت في أعقاب حرب الخليج عام 1990 باسم "سي إن إن الأوروبية"، لضربة شديدة بسبب انخفاض عائدات الإعلانات وتتسبب في خسائر.

وقال مايكل بيترز، الرئيس التنفيذي ليورونيوز، في اتصال مع الصحفيين، إن الصفقة ستنتهي بحلول نهاية الربع الأول من العام المقبل.

ومن المقرر، أن تبقى نسبة الـ12 بالمائة المتبقية من أسهم يورونيوز في أيدي مجموعة من المذيعين العامين والسلطات المحلية مثل France Televisions وRAI الإيطالية وشركة أبوظبي للاستثمار الإعلامي (ADMIC).

وكانت يورونيوز مملوكة من قبل تحالف - كونسورتيوم من القنوات الأوروبية المملوكة للدولة - قبل أن يسيطر عليها ساويرس في عام 2015.

وبين بيترز، أن إجمالي مبيعات يورونيوز انخفض بنسبة 23 بالمائة في عام 2020 مقارنة بالعام السابق إلى 58 مليون يورو، وفي أعقاب جائحة كوفيد-19 سجلت خسائر بلغت 16 مليون يورو خلال العام الجاري.

وأشار بيترز، الذي سيتنحى عن منصب الرئيس التنفيذي ليصبح رئيس مجلس الإدارة، إلى أنه يتوقع أن تقل الخسائر السنوية إلى نحو 8 ملايين يورو في عام 2022 ، لا سيما بفضل التدفقات الجديدة للإيرادات الناشئة عن اتفاقيات الامتياز والشراكات.