TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صادرات البحرين وطنية المنشأ تسجل 406 ملايين دينار خلال نوفمبر 2021

صادرات البحرين وطنية المنشأ تسجل 406 ملايين دينار خلال نوفمبر 2021
موانئ - صورة أرشيفية

مباشر: ذكرت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في البحرين أن صادرات المملكة وطنية المنشأ سجلت 406 مليون دينار خلال نوفمبر 2021.

وأصدرت الهيئة البحرينية، اليوم الاثنين، تقريرها الأولي لإحصاءات التجارة الخارجية لشهر نوفمبر من العام 2021، حيث يشتمل التقرير على بيانات عن الواردات والصادرات (وطنية المنشأ) وإعادة التصدير، بالإضافة إلى الميزان التجاري، وفقاً لوكالة أنباء البحرين "بنا". 

وذكر التقرير، أنه خلال شهر نوفمبر الماضي، بلغت قيمة إجمالي الواردات السلعية نحو 453 مليون دينار، مقابل 402 مليون دينار لنفس الشهر من العام السابق بنسبة ارتفاع 13 بالمائة، ويمثل مجموع واردات أهم عشر دول ما نسبته 71 بالمائة من حجم إجمالي الواردات، أما الواردات من باقي الدول فهي تمثل نسبة 29 بالمائة.

وبحسب التقرير، تحتل الصين المرتبة الأولى في حجم الواردات التي بلغت 67 مليون دينار، تليها البرازيل بقيمة 55 مليون دينار، بينما تأتي الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثالثة من حيث حجم الواردات التي بلغت 36 مليون دينار.

ويعـتبر خامات الحديد ومركزاتها غير مكتلة أكـثـر الـسـلع اسـتيـراداً 63 مليون دينار، ثـم أوكسيد الألمنيوم 39 مليون دينار، ويليهما حلى ومجوهرات من الذهب بقيمة 18 مليون دينار.

ومن جانب آخر، ارتفعت قيمة الصادرات وطنية المنشأ بنسبة 111 بالمائة، حيث بلغت 406 ملايين دينار، مـقـابـل 192 مليون دينار لنفس الشهر من العام السابق، ويمثل مجموع صادرات أهم عشر دول ما نسبته 74 بالمائة من إجمالي حجم الصادرات، بينما مجموع بقية الدول لا تتجاوز نسبتها 26 بالمائة.

واحتلت الـمـمـلكة الـعـربـيـة الـسـعودية الـمرتبة الأولى من حيث حجم الصـادرات وطـنيـة الـمنـشأ الـبـالـغـة 62 مليون دينار، وتليها الولايات المتحدة بقيمة 47 مليون دينار، بينما تأتي الصين في المرتبة الثالثة من حيث حجم الصادرات البالغة 38 مليون دينار.

وعلى صعيد الصادرات وطنية المنشأ حسب السلع، تعد خلائط من الألومنيوم الخام أكثر السلع تصديراً خلال شـهـر نوفمبر من العام 2021، والتي بلغت قيمتها 107 ملايين دينار، وتأتي في المرتبة الثانية خامات الحديد ومركزاتها المكتلة والتي بلغت قـيمتها 70 مليون دينار وتليهما في المرتبة الثالثة المنيوم خام غير مخلوط والتي بلغت قيمتها 33 مليون دينار.

أما فيما يخص إعادة التصدير، فقد ارتفعت قيمة إعادة التصدير بنسبة 7 بالمائة، حيث بلغت 49 مليون دينار بنهاية نوفمبر، مقابل 46 مليون دينار لنفس الشهر من العام السابق، ويمثل مجموع أهم عشر دول ما تتجاوز نسبته 88 بالمائة من إجمالي حجم إعادة التصدير، أما بقية الدول فنصيبها 12 بالمائة فقط من حجم إعادة التصدير.

وتأتي الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى من حيث حجم إعادة الـتصـديـر الذي بـلغـت قيـمته 13 مليون دينار وتليها المملكة العربية السعودية بقيمة 11 مليون دينار، ومن ثم تأتي سنغافورة في المرتبة الثالثة والتي بلغت قيمة إعادة التصدير لها 7 ملايين دينار.

وتعتبر أجزاء لمحركات الطائرات أكثر السلع من حيث إعادة التصدير، وبلغت قيمتها 7 ملايين دينار، تليها في المرتبة الثانية سبائك الذهب والتي تصل قيمتها إلى 5 ملايين دينار، وتحتل ساعات يد من معدن ثمين المرتبة الثالثة من حيث إعادة التصدير، والتي بلغت قيمتها 3 ملايين دينار.

أما الميزان التجاري الذي يمثل الفرق بين الصادرات والواردات، فقد سجل فائضاً بقيمة 2 مليون دينار في قيمة الميزان التجاري في نوفمبر من عام 2021 عما عليه في نفس الشهر من العام السابق والذي سجل عجزاً بلغ 163 مليون دينار، وبذلك انخفضت قيمة العجز التجاري بنسبة 101 بالمائة، على أساس سنوي.