TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النواب المصري يوافق مبدئياً على قانون إنشاء الهيئة القومية لضمان الجودة

النواب المصري يوافق مبدئياً على قانون إنشاء الهيئة القومية لضمان الجودة
مجلس النواب

القاهرة - مباشر: وافق مجلس النواب المصري، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي اليوم، من حيث المبدأ على مشروع قانون بشأن إنشاء الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد في التعليم الفني التقني والتدريب المهني.

وقد أحال المجلس بجلسته المعقودة الثلاثاء الموافق 15 من ديسمبر 2020 إلى لجنة مشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمي، ومكتب لجنة الخطة والموازنة مشروع قانون مقدماً من الحكومة بإصدار قانون إنشاء الهيئة المصرية لضمان الجودة والاعتماد في التعليم والتدريب التقني والفني والمهني؛ وذلك لبحثه وإعداد تقرير عنه يعرض على المجلس.

وبتاريخ 14 من مارس سنة 2021، أحال رئيس مجلس النواب مشروع القانون لمجلس الشيوخ عملاً بحكم المادة (249) من الدستور لأخذ رأيه في مشروع القانون المعروض.

ووافق مجلس الشيوخ بجلسته المعقودة في 22 من مارس سنة 2021 على مشروع القانون وبتاريخ 11 أبريل 2021، أحال رئيس مجلس النواب كتـاب رئيس مجلس الشيوخ بما انتهى إليه رأى مجلس الشيوخ والتقرير المرفق به في شأن مشروع القانون المعروض إلى اللجنة المختصة.

وعقدت اللجنة المشتركة لنظره ستة عشر اجتماعاً بتواريخ31/1،و28،8،7/2، و28،14،3،1/3، و26،12/4/2021.

ووفقاً لحكم المادة (179) من قانون اللائحة الداخلية للمجلس استأنفت اللجنة نظره في دور الانعقاد العادي الثاني بتاريخ 17/10/2021، ووافقت عليه دون أي تعديل.

ويهدف مشروع القانون إلى أن قضية تطوير التعليم والتدريب التقني والفني والمهني تحتل مكانة بارزة ضمن أولويات الدولة نظراً للدور المهم الذي يمكن أن تلعبه منظومة التعليم والتدريب الفني والمهني من خلال الآتى:
المساهمة في توفير فرص العمل وخفض نسبة البطالة.

المساهمة في تحسين الإنتاجية وزيادة الناتج المحلي الإجمالي وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتلبية احتياجات المشروعات القومية الكبرى من العمالة الماهرة، فضلاً عن تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال.

ما تضمنه الدستور في المادة (20) من "التزام الدولة بتشجيع التعليم الفني والتقني والتدريب المهنى وتطويره، والتوسع في أنواعه كافة وفقاً لمعايير الجودة العالمية، وبما يتناسب مع احتياجات سوق العمل"؛ وهذا 
ما احتواه مشروع القانون بإنشاء هيئة مصرية متخصصة لضمان الجودة والاعتماد في التعليم والتدريب التقني والفني والمهني.

وحددت الخطة الاستراتيجية للتنمية المستدامة (رؤية مصر 2030) الأهداف الاستراتيجية الخاصة بالتعليم الفني والتدريب بما يحقق توفير التعليم والتدريب لجميع الطلاب دون تمييز، وتحسين جودة منظومة التعليم الفني والتدريب ومخرجاتها؛ بما يتماشى مع الأنظمة العالمية، وكذلك تعزيز تنافسية التعليم والتدريب التقني والفني والمهني.

كما أن توجيهات القيادة السياسية في المؤتمر السادس للشباب الذي عقد في يوليو 2018 بتفويض وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بإنشاء الهيئة المصرية لضمان الجودة والاعتماد للتعليم الفني والتقني تكون تبعيتها لمجلس الوزراء؛ وذلك بالتنسيق مع جميع أصحاب المصلحة المعنيين بما في ذلك الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (نقاء)، وخاصة أن جودة التعليم الفنى والتقنى والتدريب المهني لا تعتمد فقط على الإجراءات والوثائق، بل يجب أن تتضمن اكتساب الخريج جدارات فنية محددة تلبي احتياجات سوق العمل.

وبناءً على ذلك تم توقيع اتفاقية دولية في 30 أكتوبر 2018 بين وزارة التربية والتعليم الفني والوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية بجمهورية ألمانيا الاتحادية؛ لدعم جهود مصر لإنشاء هيئة مصرية للاعتماد وضمان جودة برامج التعليم التقني والفني والتدريب المهنى؛ حيث أصبح التزاماً دولياً عليها يستلزم الإسراع إلى إنشاء تلك الهيئة.

ومن الثوابت العلمية أن التوسع الكمي في مخرجات منظومة التعليم والتدريب الفني والتقني والمهني يمثل شرطاً ضرورياً لتحقيق أهداف المنظومة إلا أنه يظل شرطاً غير كاف في حد ذاته؛ إذ يقتضي الأمر الارتقاء بجودة مخرجات هذه المنظومة؛ لاسيما وأن التجربة العملية أفرزت أن الفجوة بين جانبي العرض والطلب في سوق العمل ليست فجوة كمية بقدر ما هي فجوة نوعية؛ لذا فإن الاهتمام بتحسين جودة العملية التعليمية والتدريبية بكافة عناصرها بات أمراً ملحاً.

ولكل ما سبق رأت الحكومة التقدم بمشروع القانون المعروض لإنشاء هيئة تهدف إلى الارتقاء بجودة منظومة التعليم والتدريب التقني والفني والمهني بكافة عناصرها ومكوناتها بغرض توفير القوى العاملة الفنية الماهرة والمدربة بما يتلاءم مع متطلبات سوق العمل، وبما يخدم خطط وسياسات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والوطنية الشاملة.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

التعليم المصرية توضح حقيقة رفع الغياب عن طلاب المدارس

بسبب بلاغ بوجود قنبلة.. طائرة "مصر للطيران" تعود إلى الدمام بعد إقلاعها

المنصورة للدواجن تتحول للخسارة خلال 9 أشهر