TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات تفتح الطريق للتكامل الاقتصادي الخليجي مع الآسيان

الإمارات تفتح الطريق للتكامل الاقتصادي الخليجي مع الآسيان
علم الإمارات

دبي ـ مباشر: شهد الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وزير المالية، جانباً من فعاليات النسخة الأولى من المنتدى العالمي للأعمال لدول "الآسيان" الذي تنظمه غرفة تجارة دبي، بالتعاون مع إكسبو 2020 دبي، تحت شعار "شراكات اقتصادية عابرة للحدود".

وحضر جلسة بعنوان «تحول جذري، من بناء التكتلات الاقتصادية إلى تنمية الروابط العالمية»، تحدث خلالها ثاني الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية، وداتو ليم جوك هوي، الأمين العام لرابطة دول جنوب شرق آسيا "الآسيان"، حول سلسلة التحولات والتغيرات العميقة التي شهدتها الرابطة والإمارات خلال الخمسين عاماً الماضية، بحسب بيان صحفي.

وتطرق ثاني الزيودي، إلى أهمية انعقاد إكسبو 2020 دبي في هذا الوقت تحديداً الذي يشهد استعادة الاقتصادات لعافيتها، مؤكداً أن هذا الحدث العالمي يمنحنا فرصة تعزيز الشراكات والعلاقات مع مختلف الدول، بحسب بيان صحفي.

وشدد الزيودي على أهمية منطقة دول "الآسيان"؛ نظراً لعدد سكانها الكبير وإجمالي ناتجها المحلي الضخم؛ الأمر الذي يوفر فرصاً هائلة للتعاون مع دولها لتطوير سلاسل التوريد وإبرام الشراكات.

وأشار إلى أن دولة الإمارات تنظر بإيجابية إلى هذه المنطقة التي تتمتع دولها باقتصاد يبلغ حجمه نحو 3 تريليونات دولار، مقارنة بدول مجلس التعاون الخليجي البالغ حجم اقتصادها تريليون دولار.

وقال إن النموذج اللوجستي المتطور في منطقة دول "الآسيان"، وفرص الاستثمار الأجنبي الكبيرة التي تقدمها، مشيداً بجهود غرفة دبي لتعزيز شراكة دولة الإمارات معها والتي جعلت الدولة من بين أهم المستثمرين فيها.

وأكد داتو ليم جوك هوي، الأمين العام لرابطة دول جنوب شرق آسيا، أهمية دولة الإمارات عموماً، وإمارة دبي على وجه الخصوص، بالنسبة لدول "الآسيان"، مشدداً على أن هذه الأخيرة تعتبر مكاناً مميزاً للاستثمار في العديد من المجالات، ومنها الاقتصاد الرقمي والتجارة الإلكترونية.

وأشار إلى الفرص الواعدة التي يمكن لدولة الإمارات ودول "الآسيان" التعاون لاغتنامها؛ وذلك في الطاقة، وربط سلاسل التوريد.

وأكدت ريم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، المديرة العامة لإكسبو 2020 دبي، أهمية انعقاد المنتدى لبحث آفاق تعزيز التعاون بين دولة الإمارات ودول "الآسيان"؛ لاسيما أنه يتزامن مع لحظة تاريخية فارقة للدولة تتمثل في انعقاد إكسبو 2020 دبي.

ونوهت بأن دول الخليج العربي عموماً تتصدر جهود الاستثمار في دول "الآسيان" التي تضيف بدورها، قيمة يبلغ حجمها نحو مليار دولار على الاقتصاد العالمي.
وتطرقت إلى العلاقات الوثيقة التي تجمع دول مجلس التعاون الخليجي بدول "الآسيان"، مستشهدة باتفاقية التجارة الحرة للمنتجات الغذائية مع سنغافورة.

وأكد عمر بن سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي أن دولة الإمارات متفائلة بنمو الاقتصاد القائم على المعرفة والتكنولوجيا المتقدمة مع منطقة "آسيان" خلال المرحلة المقبلة؛ حيث تمتلك رابطة دول جنوب شرق آسيا، إمكانات قوية وهي شريك رئيسي لدولة الإمارات.

وقال عبدالعزيز الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة دبي، إنه تخطى عدد شركات دول منطقة الآسيان المسجلة في عضوية غرفة دبي، والعاملة في الإمارة 3300 شركة، بنمو نسبته 35.5%، مقارنة بعام 2018؛ وهو ما يعد دلالة قوية على أهمية سوق دبي وجاذبيتها للشركات من منطقة "الآسيان".

ولفت تقرير أصدرته غرفة دبي في وقت سابق إلى أن الإمارات تستحوذ على نسبة قدرها 74% من إجمالي الاستثمارات الخليجية في منطقة الآسيان والتي بلغت قيمتها خلال الفترة الممتدة من يناير 2016 وحتى سبتمبر 2021 نحو 13.4 مليار دولار.

ووفقاً لجمارك دبي، استوردت دبي من دول الآسيان في 2020 بضائع وسلعاً بقيمة 48 مليار درهم (13.1 مليار دولار)، بمعدل نمو سنوي مركب بلغ 0.1% خلال الفترة 2011-2020.

ونمت قيمة صادرات دبي إلى دول الآسيان بمعدل نمو سنوي مركب بلغ 1.2% خلال السنوات العشر الماضية لتصل إلى 7.7 مليار درهم (2.1 مليار دولار) في 2020.

 وبلغت تجارة دبي ودول الآسيان خلال 10 سنوات بلغت 827 مليار درهم.

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. خطوات إصدار تأشيرة سياحية متعددة السفرات في الإمارات

فيديوجرافيك.. مصر والإمارات.. إلى أين وصل حجم الاستثمارات بين البلدين

إنفوجرافيك.. دبي بين أفضل 10 مدن بالعالم لبدء حياة جديدة في 2022

إنفوجرافيك.. أبرز 8 معلومات عن المؤشر الجديد لمعاملات التمويل في الإمارات