TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقيع اتفاقيات تعاون بين شركات استثمارية خلال ملتقى الأعمال "الإماراتي- السعودي"

توقيع اتفاقيات تعاون بين شركات استثمارية خلال ملتقى الأعمال "الإماراتي- السعودي"
جانب من توقيع اتفاقيات التعاون بين الشركات

أبوظبي- مباشر: وقعت شركات استثمارية عدداً من اتفاقيات التعاون المشتركة على هامش ملتقى الأعمال "الإماراتي – السعودي"، منها اتفاقية بين شركة البواني القابضة السعودية وشركة برايم الإماراتية، وذلك في مجال الاستشارات الهندسية.

هذا إلى جانب اتفاقية ثانية جمعت بين الشركة السعودية "السحاب للاستثمار"، والشركة الإماراتية "ماجستيك قروب" بشأن "الاستثمار في المدن المتكاملة" بحجم استثمار 10 مليارات دولار، حسبما نشرت وكالة أنباء الإمارات، اليوم الأربعاء.

تم ذلك خلال ملتقى الأعمال الإماراتي – السعودي الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، بمشاركة كل من اتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة واتحاد غرف التجارة والصناعة بالمملكة العربية السعودية، ومجلس الأعمال السعودي الإماراتي.

شهد اللقاء الذي عقد في أبوظبي حضور عبدالله محمد المزروعي رئيس اتحاد غرف الإمارات رئيس غرفة أبوظبي، وعجلان بن عبدالعزيز العجلان رئيس اتحاد الغرف السعودية، و عبدالحكيم بن حمد العمار الخالدي رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية رئيس مجلس الأعمال السعودي الإماراتي من الجانب السعودي، كما حضره عدد كبير من أعضاء مجالس إدارات الغرف التجارية الإماراتية والسعودية.

وأكد عبدالله محمد المزروعي رئيس اتحاد غرف الإمارات رئيس غرفة أبوظبي، في كلمته الترحيبية، أن تنظيم ملتقى الأعمال بين الإمارات السعودية، إنما يأتي امتداداً لتعزيز ودعم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين بيئة الأعمال لدى الجانبين.

وأشار المزروعي إلى أن العلاقات الأخوية التاريخية التي تربط البلدين متأصلة، وكانت ولا تزال نموذجاً مشرقاً، في ظل الانسجام التام والاهتمام المشترك وتكامل الرؤى بين القيادات الحكيمة، الأمر الذي انعكس جلياً على العلاقات الاقتصادية والتجارية.

وقال المزروعي إن العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين الكبرى بين مثيلاتها، فالإمارات والسعودية تؤمنان بأهمية التعاون الاقتصادي والتجاري بينهما، وتفعيل ذلك من خلال زيادة التبادل التجاري وتعزيزه في مختلف المجالات الاقتصادية والصناعية والتجارية والاستثمارية والسياحية.

وأوضح أن اتحاد غرف تجارة وصناعة دولة الإمارات، يحدوه التفاؤل في أن تتكلل الجهود المشتركة مع الإخوان في اتحاد غرف تجارة وصناعة المملكة، وبالتنسيق المتكامل مع مجلس الأعمال السعودي الإماراتي، للعمل على تطوير التعاون التجاري، والاطلاع على الفرص الاستثمارية الجديدة، خاصة فيما يتعلق بالقطاعات الواعدة والتنموية، والعمل على إيجاد حلول مبتكرة للاستغلال الأمثل للموارد الكبيرة المتوفرة.

وأكد المزروعي استعداد بيئة الأعمال في دولة الإمارات على تشجيع كل ما من شأنه الدفع بالعلاقات الاقتصادية إلى مستويات أرحب لخدمة المصالح المشتركة، لافتاً إلى أهمية الإسهام المشترك في عقد اجتماعات مجلس الأعمال السعودي الإماراتي بشكل دوري والتأكيد على أهمية تبادل الزيارات والوفود الرسمية، والتعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة والفعاليات والأنشطة التي تقام في كلا البلدين.

من جانبه قال عجلان بن عبدالعزيز العجلان رئيس اتحاد الغرف السعودية في كلمته إن أهمية الملتقى تكمن في تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في مجالات عدّة في وقتنا الحالي، وذلك للحد من أثر جائحة فيروس كورونا على كِلا الدولتين.

وتابع: "على الرغم من أن التقارير الاقتصادية الدولية تشير إلى توقع تعافي كِلا الاقتصادين لهذا العام، لسرعة استجابة الدولتين باتخاذ الاحترازات الصحية والاقتصادية السليمة للحد من آثار الجائحة خلال العام السابق، إلّا أننا بوقتنا الحالي يحتّم على عاتقنا عدم اليقين لفترة انتهاء هذه الجائحة ومتحورات الفيروس والأضرار الاقتصادية المحتملة له في المستقبل".

وأشار العجلان إلى أن حجم التبادل التجاري بين الدولتين قد بلغ ما يقارب 24 مليار ريال في الربع الثالث لعام 2021م، حيث ارتفع التبادل التجاري لهذه الفترة ما يقارب 16% مقارنة بالربع الثالث لعام 2020م، وعليه تحتل دولة الإمارات المرتبة الخامسة من حيث الصادرات والمرتبة الثالثة من حيث الواردات للمملكة.

ودعا العجلان رجال الأعمال للعمل إلى دعم عجلة التنمية الاقتصادية في القطاع الخاص لدى الدولتين، وتعزيز الشراكة لدعم الاقتصاد في شتّى المجالات للحد من أثر هذه الجائحة وأيضاً للاستعداد بشكل استباقي للتصدي لمثل هذه التحديات في المستقبل.

كان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد وصل العاصمة الإماراتية أبوظبي -ثاني محطاته في جولته الخليجية- في زيارة رسمية تستمر ليومين.

 

ترشيحات

"تاسي" يتراجع 1.05%.. و"مجموعة تداول" تقود السيولة لـ9.57 مليار ريال

هيئة "الجمارك" السعودية تبدأ تقديم خدماتها بمنفذ "الربع الخالي" المشترك مع عُمان