TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رغم زيادة المعروض.. 300 جنيه زيادة في طن الأرز بالسوق المصري

رغم زيادة المعروض.. 300 جنيه زيادة في طن الأرز بالسوق المصري
الأرز

مباشر- محمد موافي: ارتفعت أسعار الأرز في السوق المصري بقيمة 300 جنيه خلال الفترة الراهنة، رغم زيادة المعروض بالسوق المحلي. 

وبحسب تجار في السوق المحلي، فإن أسعار الأرز الشعير عريض الحبة وصلت 5200 جنيه للطن، فيما سجل رفيع الحبة 4900 جنيه، بينما تراوح الأرز الأبيض عريض الحبة بين 7600 إلى 8600 جنيه للطن، فيما وصل رفيع الحبة إلى 6800 جنيه للطن. 

وقال مصطفى السليطي، نائب رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصري، إن أسعار الأرز خلال الشهر الماضي شهدت زيادة بقيمة 300 جنيه في الطن، موضحا أن الزيادة جاءت بسبب زيادة الطلب من قبل تجار الجملة على المنتج في ظل ظهور المحصول الجديد. 

ولفت نائب رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصري، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن ارتفاع الأسعار في الفترة الراهنة يتسبب في زيادة حالة الركود الموجودة في السوق، مشيراً إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تراجعاً في أسعار الأرز في السوق المحلي. 

وأكد أن مصر تملك مخزوناً كبيراً من الأرز يكفي احتياجات البلاد حتى نوفمبر القادم، مشيراً إلى أن وزارة التموين تطرح كل فترة مناقصة لشراء الأرز المحلي من الفلاحين.

وأوضح أن الفترة الماضية تم إلغاء المناقصة بسبب عرض التجار أسعاراً في حدود الـ8 آلاف جنيه، وهو ما لم ترضَ به الوزارة، ما دفع الهيئة العامة للسلع التموينية لإلغاء المناقصة.

وكانت الهيئة العامة للسلع التموينية طلبت أن تكون فترة توريد الأرز الجديد في الفترة من 1 يناير 2022 إلى 31 مارس 2022، بحد أدنى 500 طن شهرياً.

من جهته، قال عبدالله أبوعبيد، صاحب أحد مضارب الأرز، إن أسعار الأرز في سوق التجزئة المصري، تتراوح بين 10 إلى 11 جنيهاً للكيلو حسب درجة الكسر، مشيراً إلى أن ارتفاع الأسعار في التجزئة جاء بسبب زيادة تكلفة التغليف بعد ارتفاع أسعار البلاستيك. 

ولفت أبوعبيد في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن الفترة المقبلة ستشهد تراجعاً في أسعار الأرز، بالتزامن مع زيادة المعروض وتشبع الأسواق من المنتج في ظل ضخ المضارب كميات كبيرة من المنتجات تزامناً مع حصاد المحصول الجديد. 

وفي السياق ذاته، نفى مجلس الوزراء المصري ما انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي حول أنباء بشأن زيادة أسعار الأرز التمويني تزامناً مع ارتفاع أسعار الحبوب عالمياً.

وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء، مؤكدة أنه لا صحة لزيادة أسعار الأرز التمويني تزامناً مع ارتفاع أسعار الحبوب عالمياً، بحسب بيان اليوم.

وشددت على استقرار أسعار الأرز بجميع المجمعات الاستهلاكية والمنافذ التموينية لشركتي العامة والمصرية لتجارة الجملة وفروع مشروع جمعيتي، مع توافر مخزون استراتيجي منه يكفي احتياجات المواطنين لعدة أشهر مقبلة، مشددة على شن حملات تفتيش دورية على كافة الأسواق والمنافذ التموينية، لمنع أي تلاعب بالأسعار أو ممارسات احتكارية. 

يذكر أن يصل متوسط إنتاج فدان الأرز من الأرز الشعير يصل إلى 4 أطنان، وتقدر المساحة المنزرعة من الأرز خلال الموسم الماضي، بمليون و74 ألف فدان، تنتج ما يزيد على 4 ملايين طن أرز شعير بما يكفي الاستهلاك المحلي الذي لا يزيد على 3.2 مليون طن سنوياً.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

رغم الركود.. 20% زيادة في أسعار زيوت الطعام والسمن في مصر

تحالف "الدار" الإماراتية يستحوذ على "سوديك" المصرية بأكثر من 6 مليارات جنيه

تباين مؤشرات بورصة مصر بالختام.. و"السوقي" يفقد 3.3 مليار جنيه

مصر.. بدء تنفيذ أكبر مشروع لإنشاء منطقة لوجستية باستثمارات ملياري جنيه

السويدي إلكتريك يلامس أعلى مستوياته في 3 أشهر بعد افتتاح مصنع تنزانيا