تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر.. "القابضة للصوامع" تدرس إنشاء 3 صوامع بتوشكى بتكلفة 600 مليون جنيه

مصر.. "القابضة للصوامع" تدرس إنشاء 3 صوامع بتوشكى بتكلفة 600 مليون جنيه
الصوامع

القاهرة - مباشر: أعلن رئيس الشركة القابضة للصوامع التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية اللواء شريف باسيلي، أنه جارٍ الآن عمل دراسات لإنشاء 3 صوامع في منطقة توشكى بسعة تخزينية تصل إلى 60 ألف طن للصومعة الواحدة، وبتكلفة إجمالية تصل إلى نحو 600 مليون جنيه، مشيراً إلى أن مدة تنفيذ الصوامع تستغرق عامين.

وقال في تصريحات له على هامش الإعلان عن تنفيذ أكبر مشروع لمنطقة تجارية في محافظة الدقهلية، إنه سيتم إنشاء صومعة في منطقة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد بسعة تخزينية 60 ألف طن، بالإضافة إلى إنشاء صومعة في منطقة الدندرة بمحافظة قنا، بسعة تخزينية تصل إلى 120 ألف طن، مشيراً إلى أنه سيتم توصيل الصومعة بالسكك الحديدية والنقل النهري.

وأشار باسيلي إلى أنه جارٍ تنفيذ 6 صوامع حقلية بسعة إجمالية تصل إلى 30 ألف طن (5 آلاف طن للصومعة)، باستثمارات كلية تصل إلى 368 مليون جنيه منها 4 صوامع في محافظة الشرقية، وصومعة في محافظة المنيا، وصومعة بمحافظة المنوفية، مشيراً إلى أن نسب تنفيذها تتراوح من 20 إلى 50%، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط. 

وفيما يتعلق بميكنة وحوكمة الصوامع قال باسيلي، إنه جارٍ حالياً العمل في المرحلة الأولى والتي تشمل 22 صومعة بتكلفة استثمارية تصل إلى 50 مليون جنيه، وسيتم الانتهاء منها يناير المقبل، موضحاً أنه بانتهاء المرحلة الأولى سيتم تباعاً رقمنة باقي الصوامع والتي تبلغ 78 صومعة، منوهاً بأن رقمنة الصوامع ستعمل على جمع وحفظ البيانات، وإرسالها لحظياً إلى المنصة الرئيسية بوزارة التموين، للحصول على تقديرات فعلية لكميات القمح بالصوامع، وبالتالي ستتمكن الشركة القابضة من معرفة المخزون الفعلي للصوامع، وحفظ جميع البيانات المتعلقة بالشحنات الواردة لتحقيق معايير الجودة.

وأكد باسيلي أن حوكمة الصوامع ستعمل على القضاء على عمليات سرقة القمح، ووصول الكميات دون تقليل منها، حيث يتم التحكم في القمح منذ استلامه من المزارعين حتى وصوله للصوامع.

وحول ربط الصوامع بالسكك الحديدية، أشار إلى أنه تم الانتهاء من ربط صومعة كوم أبوراضي بالسكك الحديدية بتكلفة نحو 38 مليون جنيه، وجارٍ ربط صومعة عرب العليقات بالقليوبية بتكلفة تقدر بأكثر من 38 مليون جنيه.

تجدر الاشارة إلى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية رفعت السعة التخزينية للصوامع من 1.4 مليون طن قمح في 2014 إلى 3.4 مليون طن حاليا.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا 

ترشيحات:

وزير النقل المصري يتابع مشروع تطوير الطريق الدائري بالقاهرة

4.5 مليار دولار تمويلات تنموية للقطاع الخاص خلال عامي 2020 و 2021

كوجك: إعلان حزمة تحفيزية لمساندة التحول إلى الاقتصاد الأخضر مارس المقبل

63 % ارتفاعاً في صادرات مصر من المنتجات الجلدية خلال 10 أشهر

الوزراء المصري ينفي إعداد نماذج استرشادية بنظام التعليم الجديد