TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرامكو السعودية: 31.6 مليار دولار القيمة الدفترية المتوقعة لشركة "إمداد الغاز"

أرامكو السعودية: 31.6 مليار دولار القيمة الدفترية المتوقعة لشركة "إمداد الغاز"
أرامكو السعودية

الرياض – مباشر: وقعت شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) صفقة لبيع حصة ملكية تبلغ 49% في إحدى شركاتها التابعة حديثة التأسيس (شركة أرامكو لإمداد الغاز) بقيمة 15.5 مليار دولار أمريكي (58.1 مليار ريال سعودي).

وقالت أرامكو السعودية، في بيان لها على موقع تداول السعودية اليوم الثلاثاء، إن رأس المال المسجل لـ"شركة أرامكو لإمداد الغاز" هو 100 ألف ريال سعودي (26.67 ألف دولار أمريكي)، فيما تبلغ قيمة الأصل الدفترية المتوقعة لـ"شركة أرامكو لإمداد الغاز" عند إتمام الصفقة 31.6 مليار دولار (118.6 مليار ريال).

يشار إلى أن أطراف الصفقة هي شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية)، و"جي إي بي آي أف، فاينانس، ولوكس إس أيه آر أل" (ائتلاف بقيادة بلاك روك للأصول الثابتة وشركة حصانة الاستثمارية).

ونوهت أرامكو، بأنه من المتوقع إتمام الصفقة في الفترة القريبة القادمة، رهناً باستيفاء الشروط المتعارف عليها لإتمام مثل هذه الصفقات؛ بما في ذلك ضوابط الاندماج المطلوبة والحصول على الموافقات والتصاريح المتصلة بذلك.

وأكدت، أن الصفقة تهدف لمواءمة محفظة أصول أرامكو السعودية الحالية مع استراتيجية النمو لديها.

وأشارت أرامكو السعودية، إلى أنه فور إتمام الصفقة ستتسلم مبلغ 15.5 مليار دولار (58.1 مليار ريال) نقداً، وسيتم تسجيل حصة المُشتري في "شركة أرامكو لإمداد الغاز"، بنفس القيمة، كحقوق ملكية غير مسيطرة في قائمة المركز المالي الموحدة لأرامكو السعودية.

ووقعت أرامكو السعودية اتفاقية بيع وشراء حصص مع ائتلاف بقيادة بلاك روك للأصول الثابتة وشركة حصانة الاستثمارية يوم أمس؛ لبيع حصة ملكية في "شركة أرامكو لإمداد الغاز" مقابل مبلغ 15.5 مليار دولار، علماً بأن أرامكو السعودية ستظل محتفظةً بملكية شبكة خطوط أنابيب الغاز وستظل لها السيطرة التشغيلية عليها.

وستَمنح "شركة أرامكو لإمداد الغاز" الحق الحصري في استخدام شبكة خطوط أنابيب الغاز وتشغيلها وصيانتها خلال مدة 20 عاماً إلى أرامكو السعودية مقابل تعرفة ربع سنوية تدفعها أرامكو السعودية، بحيث تكون التعرفة مرتبطة بحد أدنى لتدفقات الغاز.

وستظل أرامكو السعودية محتفظة بملكية شبكة خطوط أنابيب الغاز وستظل لها السيطرة التشغيلية عليها، ولن تفرض هذه الصفقة أي قيود على أرامكو السعودية من حيث كمية الإنتاج الفعلي.

ولفتت أرامكو، إلى أنه فور إتمام الصفقة، سيدفع المُشتري لأرامكو السعودية مبلغ 15.5 مليار دولار (58.1 مليار ريال) مقابل حصة ملكية نسبتها 49% في "شركة أرامكو لإمداد الغاز".

ترشيحات:

أرامكو السعودية ترفع أسعار الخام إلى آسيا لشهر يناير 2022

أرامكو السعودية: حكم استئناف لصالح الشركة من المحكمة الفدرالية الأمريكية

أرامكو السعودية ترسي عقود مقاولات بـ10 مليارات دولار لتطوير حقل غاز الجافورة

رئيس أرامكو: إنتاج حقل غاز الجافورة يصل إلى ملياري قدم بحلول 2030