TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حكومة العراق تحصي العقود المبرمة ضمن الاتفاقية الصينية

حكومة العراق تحصي العقود المبرمة ضمن الاتفاقية الصينية
العراق - أرشيفية

مباشر: أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، اليوم الاثنين، عن عدد العقود المبرمة ضمن الاتفاقية الصينية، فيما أشارت إلى تخصيص ألف قطعة أرض لبناء مدارس ضمن الاتفاقية.

وقال حيدر مجيد ، المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية "واع"، إن أول عقد تم توقيعه ضمن الاتفاقية العراقية الصينية هو عقد تطوير وتأهيل مطار الناصرية الدولي.

وبين مجيد، أن العقد وقع برعاية رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي وحضور الأمين العام للمجلس ووزير النقل، وأبرم العقد بين رئيس سلطة الطيران المدني وممثل الشركة الصينية المنفذة.

وأوضح، أن العقد الثاني المبرم مع الجانب الصيني، يتضمن إنشاء ألف مدرسة نموذجية في عموم المحافظات، حيث تعد ضمن مبادرة المشروع الوطني في بناء المدارس التي أطلقها رئيس مجلس الوزراء، مشيرا إلى أن "الأمانة العامة لمجلس الوزراء أخذت على عاتقها الإدارة التنفيذية للمشروع، فضلا عن وضع الإجراءات والاتفاقيات له".

وأضاف، أن "اجتماعات عديدة عقدت مع الجانب الصيني للوصول إلى صيغة معينة بشأن المشروع، حيث صادق مجلس الوزراء وأصدر قرارا خاصا بإحالة المشروع إلى شركتين صينيتين".

وتابع، أن "المجلس أنجز الإجراءات اللوجستية بتجهيز قطع الأراضي البالغ عددها ألف قطعة في جميع المحافظات، والعقد قيد الإنجاز في الدائرة القانونية بالأمانة العامة لمجلس الوزراء"، مؤكدا "إبرام عقد مع الجانب الصيني قريباً ومن ثم تسليم المواقع لغرض المباشرة بالمشروع".

وفي موضوع ثانٍ لفت مجيد، إلى أن مشروع تأهيل مدينة الصدر يهدف الى انشاء مدينة جديدة، ومجمع سكني يضم 90 ألف وحدة سكنية.

ولفت، إلى أنه "سينهض بالواقع العمراني والاقتصادي والتجاري لمدينة الصدر، لاسيما وأن هنالك رؤية للحكومة بإحالة المشروع إلى إحدى الشركات الصينية ضمن الاتفاقية الاطارية بين العراق والصين".

وأشار، إلى أن الحكومة، لديها رؤية مستقبلية بتطوير الواقع الاقتصادي من كافة النواحي، فضلا عن مشاريع حيوية في مجالات الطاقة والبنى التحتية مخطط بأن تتم احالتها عبر هذه الاتفاقية الإطارية.