TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المنافسة السعودية تصدر عدة قرارات أبرزها تحقيق في مخالفات ورفض عملية استحواذ

المنافسة السعودية تصدر عدة قرارات أبرزها تحقيق في مخالفات ورفض عملية استحواذ
جانب من اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة للمنافسة السعودية

الرياض – مباشر: ترأس رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنافسة، أحمد بن عبدالكريم الخليفي، الاجتماع الثالث والسبعين لمجلس إدارة الهيئة، بحضور محافظ الهيئة نائب رئيس المجلس، عبدالعزيز بن عبدالله الزوم، وبمشاركة أعضاء المجلس.

وتناول المجلس، بحسب بيان صادر عن الهيئة، عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، وأصدر في ضوئها عدداً من القرارات والتوجيهات.

وأصدر المجلس، قراراً بالموافقة على اتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات والتحقيق حول احتمال قيام منشأتين على الأقل تعملان في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، بمخالفة أحكام نظام المنافسة ولائحته التنفيذية.

ووافق المجلس، على اتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات والتحقيق حول احتمال قيام عدد 9 منشآت على الأقل تعمل في قطاع المقاولات، بالتواطؤ في العطاءات والعروض في أحد المشاريع الحكومية.

واطلع المجلس على نتائج التحقيق مع عدد من المنشآت العاملة في مجال الاستشارات الهندسية، وفي ضوئه أصدر المجلس قراراً بتحريك الدعوى الجزائية ضد 3 منشآت، وبحفظ القضية في حق منشأة واحدة لعدم كفاية الأدلة.

كما اطلع المجلس على نتائج التحقيق مع عدد من المنشآت العاملة في نشاط بيع إطارات السيارات، وفي ضوئه أصدر المجلس قراراً بتحريك الدعوى الجزائية ضد منشأتين.

وقرر المجلس رفض طلب إتمام عملية التركز الاقتصادي بين (شركة ديلفري هيرو) وشركة (ذا شيفز) (استحواذ ديلفري على ذا شيفز)؛ وذلك لعدم استيفاء أطراف التركز الاقتصادي تقديم كامل البيانات والوثائق المطلوبة من الهيئة العامة للمنافسة لفحص التركز وفق المنهجية المقرة في نظام المنافسة ولائحته التنفيذية والدليل الإرشادي لفحص التركز الاقتصادي؛ للوصول مع الأطراف عند اقتضاء الحاجة -بعد استيفاء البيانات- للمعالجات الممكنة للأضرار المحتملة على المنافسة من أجل إبقاء الصفقة ضمن المستويات المحققة للعدالة ورفاهية المستهلك في السوق المعني.

وأصدر المجلس، قراراً بحفظ عدد 6 من الشكاوى الواردة إلى الهيئة؛ لعدم تبين مخالفات المنشآت المشتكى ضدها لنظام المنافسة ولائحته التنفيذية أو عدم اختصاص الهيئة بنظر تلك الشكاوى.

وقرر المجلس، تعيين جابر بن عبدالرحمن المحمود عضواً في لجنة الفصل في مخالفات نظام المنافسة، بديلاً عن عبدالرحمن بن محمد المهيزعي.

واطلع المجلس على قرارات البت في طلبات التركز الاقتصادي (الاندماج والاستحواذ) ذات المسار القصير الصادرة عن الفترة من تاريخ 10 صفر 1443هـ وحتى 22 ربيع الأول 1443هـ.

واستعرض المجلس نتائج أعمال المراجعة الداخلية ومحضر اجتماع لجنة المراجعة (الخامس) و(السادس) للعام المالي 2021، والتقارير ذات الصلة، واستعرض المجلس محاضر اجتماعات لجنة الترشيحات والمكافآت (الثامن) و(التاسع)، والتقارير ذات الصلة.

واستعرض المجلس محضر الاجتماع الأول للجنة المؤقتة لدراسة لوائح وسياسات الهيئة التقنية والتقارير ذات الصلة، واستعرض المجلس تقرير الأداء المالي للربع الثالث للعام المالي 1442/1443هـ (2021م).

وأقر المجلس عدداً من اللوائح والسياسات الداخلية المنظمة لأعمال الهيئة، كما أقر المجلس دليل الامتثال لنظام المنافسة ولائحته التنفيذية.

ترشيحات:

وزير سعودي: نعمل على خطة وطنية لتوطين صناعة الأدوية واللقاحات

"نزاهة" السعودية توقف 250 شخصاً لتورطهم في جرائم فساد مالي وإداري

السعودية: الجرعة التنشيطية ضد كورونا شرط لدخول الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية

السعودية.. بدء تطبيق برنامج نطاقات المطور على جميع منشآت القطاع الخاص