TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"منشآت": توقعات بنمو أنشطة المطاعم والمقاهي بالسعودية 12.2% خلال 5 سنوات

"منشآت": توقعات بنمو أنشطة المطاعم والمقاهي بالسعودية 12.2% خلال 5 سنوات
جولات رقابية على المطاعم بالسعودية- أرشيفية

الرياض – مباشر: قالت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، في دراسة حديثة نشرتها اليوم الأحد، إن قطاع تجارة الجملة والتجزئة والإقامة والطعام من القطاعات المزدهرة والحافلة بالفرص الاستثمارية في المملكة.

وقالت "منشآت"، في دراسة نشرتها اليوم حول قطاع الإقامة والطعام بالسعودية، أن التوقعات تشير إلى أن أنشطة المطاعم والمقاهي في المملكة ستنمو بنسبة 12.2% خلال الفترة من 2020 إلى 2025.

وأشارت إلى أنه بالرغم من انخفاض معدل إشغال قطاع الإقامة في المملكة فإن التوقعات تقول بأن هنالك نحو 11.8 ألف وحدة إضافة سيتم تسليمها ما بين 2022 و2025.

وأضافت الهيئة، أن القيمة المضافة لقطاع تجارة الجملة والتجزئة والإقامة والطعام ارتفعت إلى نحو 65 مليار ريال سعودي في الربع الأول من عام 2021، مقابل 61.5 مليار ريال في الربع المماثل من العام الماضي.

كما لفتت إلى أن القطاع شهد انخفاضا ملحوظا في الربع الثاني من عام 2020، حسب إحصاءات الحسابات القومية؛ بسبب الإجراءات الاحترازية ولكن سرعان ما ارتفاع في الربع الأول من 2021 إلى نحو 65 مليار ريال، لافتة إلى أنها بلغت 234.4 مليار ريال في العام الماضي.

ونوهت "منشآت"، إلى أنه على الرغم من نزول حصة القطاع في نسبة المساهمة بالناتج المحلي الإجمالي إلى 7.8% عند تطبيق الإجراءات الاحترازية، إلا أنه قد تخطي حاجز الـ 10% بالربع الأول من 2021، كما أن نسبة الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بالأسعار الثابتة للقطاع تصل إلى نحو 16.3% بنهاية الربع ذاته.

ويستهدف برنامج جودة الحياة رفع معدل المطاعم مقابل السكان ليصل إلى 3010 مطعم لكل مليون نسمة وللمقاهي 1032 مقهى لكل مليون نسمة.

الصورة

الصورة

الصورة

ترشيحات:

"نزاهة" السعودية توقف 250 شخصاً لتورطهم في جرائم فساد مالي وإداري

مديرو المشتريات:النشاط التجاري بالسعودية ينمو في نوفمبر بأعلى وتيرة خلال الجائحة

السعودية: الجرعة التنشيطية ضد كورونا شرط لدخول الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية

المرحلة الأولى من "الفوترة الإلكترونية" تدخل حيز التنفيذ في السعودية