TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير تنزاني: الشركات المصرية تبذل مجهوداً جباراً في تنفيذ سد "جوليوس نيريري"

وزير تنزاني: الشركات المصرية تبذل مجهوداً جباراً في تنفيذ سد "جوليوس نيريري"
خلال منتدى الأعمال المصري التنزاني المنعقد في مدينة دار السلام

القاهرة - مباشر: أكد جيفري مومبي وزير الاستثمار التنزاني، أن الشركات المصرية تبذل مجهوداً جباراً في مشروع محطة وسد "جوليوس نيريري"، والذي فاز به تحالف المقاولون العرب - السويدي باستثمارات تقترب من 3 مليارات دولار، منوهاً بأن المقاولون العرب نفذت الأعمال الإنشائية في المشروع، بينما نفذت شركة السويدي الأعمال الكهربائية للسد.

جاء ذلك خلال منتدى الأعمال المصري التنزاني، المنعقد في مدينة دار السلام، وفقاً لبيان صادر اليوم الأحد.

وأكد مومبي أن تنزانيا لديها فرص واعدة في مجال تصنيع الكابلات الكهربائية والعدادات الإلكترونية، لافتاً إلى قيام شركة السويدي بإنشاء عدد من المصانع لهذا الغرض، كما تعهدت الشركة من خلال رئيسها التنفيذي باستثمار نحو 3 مليارات دولار في قطاع الكهرباء والقطاعات ذات الأولوية.

وأشار جيفري مومبي إلى أنه أكد خلال مؤتمر الاستثمار في أفريقيا الذي عقد بمدينة بشرم الشيخ في يونيو الماضي، ضرورة تكثيف التعاون مع الجانب المصري، وهو ما أكدته أيضاً سامية حسن رئيسة تنزانيا، خلال زيارتها الأخيرة لمصر ومقابلتها مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث شددت على أهمية إقامة مزيد من الشراكات بين المستثمرين المصريين ونظرائهم في تنزانيا.

كما نوه بأن بلاده تتمتع بفرص واعدة للاستثمار في مجالات مختلفة، أبرزها قطاعات: الزراعة، والتصنيع الزراعي، والطاقة المتجددة من الشمس والرياح، واستخراج الغاز الطبيعي، وإنتاج الأسمدة، موضحاً أنه يمكن للمصريين الاستفادة من الموقع المهم لتنزانيا وسط مجموعة كبيرة من الدول الأفريقية، تضم ملايين السكان.

من ناحيته، قال أحمد السويدي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة "السويدي إلكتريك"، أن "مجمع السويدي الصناعي" في تنزانيا المقرر افتتاحه غداً، هو الأكبر والأول من نوعه للشركة خارج مصر.

وأضاف أن تنزانيا مجاورة لثماني دول يمكن خدمتها في مجالات التصنيع والصادرات وتطوير العمالة، وهدفنا أيضا إقامة مدارس للتعليم الفني لدعم العمالة المحلية وتحسين مهاراتهم بما يخدم كل المستثمرين.

وأكد أن الحكومة التنزانية تعمل مع المستثمرين المصريين على قدم وساق، من أجل إتاحة بيئة أكثر ملاءمة للاستثمار، مشيراً إلى أن وزير الصناعة والتجارة التنزاني أبدى استعداده لعقد لقاءات مع رجال الأعمال والمستثمرين المصريين المشاركين في منتدى الأعمال المصري التنزاني، كما أنه سيقوم بتوقيع مذكرة تفاهم لتنفيذ أي مشروعات قد تسفر عنها هذه الاجتماعات.

وألقى ستيفن بياباتو، نائب وزير الطاقة التنزاني، كلمة خلال منتدى الأعمال، نيابة عن وزير الطاقة، مؤكداً ضرورة توسيع مجالات التعاون في مشروعات الطاقة والكهرباء، والبناء على ما أنجزته الشركات المصرية في مشروعات مثل محطة وسد "جوليوس نيريري" وكذا المصانع التي تخدم قطاع الكهرباء التي تنفذها مجموعة "السويدي إلكتريك".

وأضاف نائب وزير الطاقة التنزاني أن بلاده لديها فرص واعدة في مجالات إنشاء المحطات الكهربائية، وكذا في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، موضحاً أن الجانب التنزاني يمد يده لمزيد من التعاون مع الشركات المصرية في هذه المجالات.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا 

ترشيحات:

ارتفاع صادرات الملابس الجاهزة المصرية لـ1.6 مليار دولار خلال 10 أشهر

مصر تتعاون مع "ماز" البيلاروسية لتصنيع أتوبيسات تعمل بالغاز الطبيعي