TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اتفاقيات استراتيحية بين السعودية وفرنسا أبرزها بالقطاع العسكري والسياحي

اتفاقيات استراتيحية بين السعودية وفرنسا أبرزها بالقطاع العسكري والسياحي
خلال استقبال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

الرياض ـ مباشر: وقّعت عدة جهات حكومية، وعدد من الشركات السعودية، اتفاقيات شراكة مع جهات فرنسية، شملت عددا من المجالات، كان أبرزها المجال السياحي، والعسكري، وذلك على هامش زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للمملكة.

واستقبل ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمس السبت الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لدى وصوله إلى السعودية، في زيارة رسمية ضمن جولة له بالشرق الأوسط.

وكشفت وزارة الخارجية السعودية، أن ولي العهد السعودي والرئيس الفرنسي، استعراضا أوجه العلاقات السعودية الفرنسية، ومجالات الشراكة القائمة بين البلدين، إضافةً إلى بحث آفاق التعاون الثنائي وفرص تطويره وفق رؤية المملكة 2030.

وبحث كل من الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، خلال اتصال ثلاثي مع، رئيس الوزراء اللبناني محمد نجيب ميقاتي، بحثا العمل المشترك لدعم الإصلاحات الشاملة في لبنان، بما يضمن المحافظة على أمن لبنان واستقراره.

الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي

ووقّع الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للفضاء محمد بن سعود التميمي يوم السبت، اتفاقية تعاون مشترك في مجال الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي، مع الرئيس التنفيذي للمركز الوطني الفرنسي للدراسات الفضائية فيليب بابتيست.

وتضمنت الاتفاقية دعم وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الجهتين بشكلٍ فعّال لوضع أسس إطارية لإجراء وتنفيذ أنشطة تعاونية بين الطرفين في مجال الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي.

كما وقع وزير الثقافة السعودي، الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، مذكرة تفاهم مع  وزيرة الثقافة الفرنسية روزلين باشلو، لتعزيز التعاون بين المملكة وفرنسا في المجالات الثقافية.

وتضمنت المذكرة تعزيز التعاون والتبادل الثقافي السعودي الفرنسي في قطاعات ثقافية متعددة، تشمل فنون العمارة والتصميم، والتراث، والإنتاج الثقافي السمعي البصري، والفنون البصرية، وفنون الأداء، والأفلام، والأدب، إلى جانب تنفيذ المشاريع الاستراتيجية المشتركة في مختلف المجالات الثقافية.

التعاون السياحي

وأعلنت وزارة السياحة السعودية، عن توقيع اتفاقية مع الوزير المنتدب المكلف بشؤون التجارة الخارجية والاستقطاب فرانك رياستر، لتعزيز التعاون السياحي بين السعودية وفرنسا.

وقال وزير السياحة السعودي، أحمد الخطيب إن هذه الاتفاقية ستدعم تطوير النشاط السياحي بالمملكة، لجذب استثمارات بنحو 810 مليارات دولار، مما يتيح للبلاد فرصًا سياحية خارج موسم الحج.

كما وقعت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، مذكرة تفاهم مع الأمانة العامة للتحوّل الرقمي والاتصالات الإلكترونية في فرنسا؛ وذلك بهدف تعزيز وتشجيع التعاون المؤسسي والاقتصادي والأكاديمي والعلمي بين الطرفين.

وتنص المذكرة على تعاون الجانبين في عدة مجالات أبرزها البنى التحتية الرقمية، والمدن الذكية، وأمن الاقتصاد الرقمي، إضافةً إلى الذكاء الاصطناعي، وتكنولوجيا التعليم (EdTech)، والصناعات الثقافية والإبداعية بما في ذلك ألعاب الفيديو والرياضات الإلكترونية، والابتكار الرقمي.

أرامكو السعودية

و أعلنت شركة أرامكو السعودية عن توقيع 5 اتفاقيات مع شركات فرنسية، تشمل اتفاقية لاستكشاف فرص الأعمال في المركبات التي تعمل بالهيدروجين مع شركة جوسين، المتخصصة في حلول النقل النظيفة والذكية.

وأوضحت أرامكو أن الاتفاقيات تشمل بداية تعاون مع شركة "جوسين" لتعزيز الهيدروجين والترويج له كحلٍّ للنقل، إلى جانب تأسيس منشأة حديثة لتصنيع المركبات التي تعمل بالهيدروجين في المملكة.

كما تهدف الاتفاقيات الأخرى إلى تعزيز البحث والتطوير لدى أرامكو السعودية في مجالات تقنية احتجاز الكربون، وفي مجال الذكاء الاصطناعي، والتصنيع المحلي، وتشمل مذكرات التفاهم "إير ليكويد" وتعد مذكرة تفاهم غير ملزمة لتقييم إنتاج الأمونيا والهيدروجين منخفض الكربون ونقله، وتقنية التكسير العكسي.

الخطوط السعودية

كما أعلنت المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، عن توقيع اتفاقية مع شركة CFM الدولية المصنعة لمحركات الطائرات، لشراء محركات من نوع LEAP - A1؛ بهدف تشغيل أسطولها الجديد من طائرات إيرباص المكون من (35) طائرة من طراز (A321neo).

كما تضمنت الاتفاقية عقدا للصيانة وخدمات طويلة المدى، بالإضافة إلى 20 طائرة أخرى مستأجرة من طراز (A320neo)، وتقدر قيمة هذه الاتفاقية بحوالي 32 مليار ريال.

السعودية للصناعات العسكرية

كما شملت الاتفاقيات، توقيع الشركة السعودية للصناعات العسكرية SAMI، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، اتفاقية مع شركة إيرباص؛ لتطوير مشروع مشترك في مجال الخدمات والصيانة والإصلاح والعَمرة في قطاع الطيران العسكري.

وقالت الشركة السعودية للصناعات العسكرية، إن من المتوقع أن ينطلق المشروع خلال الربع الأول من عام 2022؛ وذلك رهناً بالحصول على الموافقات الإلزامية من هيئات المنافسة والتنظيم.

وأشارت إلى أنها ستمتلك 51% من المشروع، بينما ستمتلك إيرباص حصة 49%، وسيرتكز المشروع المشترك على بناء قطاع قوي ومستدام لخدمات الطيران بسواعد وقدرات محلية، كما سيعزز سلسلة الإمداد المحلية ضمن هذا القطاع.

وشملت الاتفاقيات توقيع الشركة السعودية للصناعات العسكرية "سامي"، اتفاقية مشروع مشترك مع مجموعة فيجياك أيرو الفرنسية، والشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية (دُسر)، وتأسيس شركة "سامي فيجياك أيرو للتصنيع ذ.م.م."؛ بهدف بناء منشأة لإنتاج مكونات هياكل الطائرات بالسعودية.

وأوضحت "سامي"، في بيان، أن المشروع المشترك يسعى إلى تطوير قدرات المملكة في صناعة هياكل الطائرات، بالإضافة إلى تدريب المهندسين والفنيين السعوديين، وتعزيز توطين صناعات الطيران العسكرية والمدنية تماشياً مع رؤية المملكة 2030.

وأعلنت شركة الطائرات المروحية، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، عن توقيع عقد مع شركة إيرباص، لشراء 20 طائرة مروحية خماسية الشفرات من طرازH145 وست طائرات مروحية من طراز ACH160.

وأوضحت الشركة، في بيان أن هذه الشراكة ستسهم في مواصلة التوسع المستمر لأسطول طائرات شركة الطائرات المروحية على المستوى الإقليمي،.

ترشيحات:

السعودية للصناعات العسكرية وإيرباص تتفقان على تأسيس مشروع مشترك لصيانة الطائرات

شراكة "سعودية- فرنسية" لتعزيز التعاون في الابتكار الرقمي والذكاء الاصطناعي

السعودية توقع اتفاقية تعاون مع فرنسا في مجال الاستخدام السلمي للفضاء

ولي عهد السعودية وماكرون يستعرضان مجالات الشراكة ومستجدات منطقة الشرق الأوسط