TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محمد بن راشد يبحث تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع رئيس وزراء روسيا

محمد بن راشد يبحث تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع رئيس وزراء روسيا
الشيخ محمد بن راشد

دبي - مباشر: استقبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، اليوم السبت، ميخائيل ميشوستين، رئيس وزراء جمهورية روسيا الاتحادية، وذلك في مقر إكسبو 2020 دبي.

وبحث الجانبان، أهمية ترسيخ الشراكة الاستراتيجية التي طالما جمعتهما والمرتكزة على أسس متينة من المصالح المشتركة والاحترام والتقدير المتبادلين، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات "وام".

وتناول اللقاء بحث مجمل القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، ومقومات حفظ الأمن والاستقرار وإرساء أسس السلام، والدور المهم الذي تضطلع به روسيا في هذا المجال.

وناقش الجانبان، أبرز المستجدات التي تشهدها المنطقة والعالم، لاسيما على صعيد الجهود الدولية المبذولة لتسريع وتيرة التعافي العالمي من تبعات جائحة كوفيد-19 واكتشاف الفرص التي تمكّن شعوب العالم، خاصة المجتمعات الأقل حظاً من التنمية، من تخطي هذه المرحلة الاستثنائية.

وبحث الجانبان، خلال اللقاء سبل دفع العلاقات الثنائية المتنامية إلى الأمام بما يواكب تطلعات الشعبين الصديقين إلى المستقبل، حيث تطرق النقاش إلى استعراض سبل تعزيز التعاون البنّاء في مختلف القطاعات الحيوية، انطلاقاً من الرغبة المشتركة في ترسيخ دعائم الشراكة القوية والتاريخية بين البلدين، بما يتمتع به الجانبان من إمكانات تعزز من فرص توسيع دائرة التعاون.

واتفقا، على أهمية توفير المزيد من الفرص إلى القطاع الخاص لمنح زخم جديد للشراكة الاقتصادية المزدهرة بين الجانبين، مع وجود أكثر من 4000 شركة روسية في دولة الإمارات.

وأعرب الجانبان، عن تفاؤلهما الكبير بمستقبل الشراكة بين البلدين لاسيما على الصعيد الاقتصادي انطلاقاً من إطار التعاون الجديد الذي تم الاتفاق عليه مؤخراً بين البلدين ويضم 12 قطاعاً حيوياً يشمل: التجارة والاستثمار، والطاقة، والصناعة.

وتعد دولة الإمارات أكبر شريك تجاري خليجي لروسيا بنسبة 55 بالمائة من إجمالي التجارة الروسية الخليجية، وبلغت قيمة التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات وروسيا الاتحادية خلال النصف الأول من العام 2021 نحو 2 مليار دولار، بنمو كبير تجاوزت نسبته 80 بالمائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي. 

كما تعد دولة الإمارات الوجهة الأولى عربياً للاستثمارات الروسية، بنسبة تناهز 90 بالمائة من إجمالي استثمارات روسيا في الدول العربية، كما تعتبر دولة الإمارات أكبر مستثمر عربي في روسيا، وتسهم بأكثر من 80 بالمائة من إجمالي الاستثمارات العربية فيها، وتُقدر الاستثمارات الأجنبية المتبادلة بين الإمارات وروسيا نحو 1.8 مليار دولار.