TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأردن يبحث فرص زيادة صادرات الصناعة للسوق التركية

الأردن يبحث فرص زيادة صادرات الصناعة للسوق التركية
صورة تعبيرية

مباشر: بحث مجلس إدارة جمعية المصدرين الأردنيين، مع السفير التركي لدى المملكة، اسماعيل أراماز، آليات تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، والدور الذي يمكن أن يلعبه القطاع الخاص بهذا الخصوص.

وأكد احمد الخضري، رئيس جمعية المصدرين الأردنيين، خلال اللقاء ضرورة تسهيل وزيادة الصادرات الصناعية الأردنية للسوق التركية ورفع حجم الاستثمارات التركية بالمملكة، ولاسيما بالقطاعات الصناعية من خلال شراكات مع القطاع الخاص، وفقاً لوكالة أنباء الأردن "بترا"، اليوم السبت.

وشدد الخضري، على ضرورة إيجاد اليات فاعلة لتعزيز تواجد المنتجات الأردنية داخل السوق التركية في ظل العجز بالميزان التجاري بين البلدين والذي يميل بشكل كبير لصالح تركيا.

وأبدى الخضري، خلال اللقاء الذي عقد بمقر الجمعية وحضره مديرها العام حليم ابو رحمة، استعداد جمعية المصدرين لتنظيم بعثات تجارية إلى تركيا لاكتشاف الفرص وتحديد السلع الأردنية التي تمتلك القدرة على التصدير والمنافسة داخل السوق التركية.

وأشار، إلى ان الصادرات الصناعية الأردنية شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية وباتت اليوم تصل لنحو 142 سوقا حول العالم نظرا لجودتها وتنافسيتها العالية، إلى جانب استفادتها من الاتفاقيات التجارية الموقعة بين المملكة ومختلف التكتلات الاقتصادية العالمية.

ودعا الخضري، إلى ضرورة تزويد الجمعية بالتقويم السنوي للمعارض التي ستقام في تركيا ومنح أسعار تفضيلية للمشاركة الأردنية في تلك المعارض بهدف الترويج للمنتجات الوطنية وفتح آفاق جديدة أمامها والسعي للتشبيك بين القطاع الخاص في كلا البلدين.

بدوره، أكد السفير أراماز أهمية تنشيط العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين من خلال تبادل البعثات التجارية واكتشاف الفرص المتاحة وإقامة المشروعات المشتركة.

وأبدى، استعداد السفارة لمساعدة المصدر الأردني للدخول إلى السوق التركية واكتشاف الفرص المتاحة، إضافة إلى تزويد الجمعية بالمعارض التي ستقام في بلاده خلال الفترة المقبلة والسعي لمنح أسعار تفضيلية للمشاركة الأردنية في تلك المعارض.

وأشار السفير التركي، إلى ضرورة توسيع الاستثمارات بين البلدين واختيار قطاعات ذات قيمة مضافة، مبينا اأن بلاده تستورد سنويا منتجات تصل قيمتها لما يقارب 250 مليار دولار.

وحسب أرقام إحصائية رسمية انخفضت الصادرات الأردنية إلى تركيا خلال الأشهر الثمانية الماضية من العام الحالي بنسبة 10 بالمائة متراجعة إلى 29 مليون دينار، مقابل نحو 33 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

وسجلت مستوردات المملكة من تركيا خلال الأشهر الثمانية الماضية من العام الحالي، ارتفاعا بنسبة 25 بالمائة لتصل إلى 303 ملايين دينار مقابل 243 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي 2020.