TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الموانئ العراقية تحدد آلية رفع العوائق البحرية

الموانئ العراقية تحدد آلية رفع العوائق البحرية
صورة تعبيرية

مباشر: كشفت وزارة النقل العراقية، اليوم الجمعة، عن آلية رفع العوائق البحرية قرب الموانئ، فيما أكدت رفع أكثر من 1400 طن من الغوارق البحرية الأسبوع الماضي.

وقال المتحدث باسم شركة الموانئ أنمار الصافي، لوكالة الأنباء العراقية "واع"، إن قسم الانقاذ البحري التابع للشركة العامة للموانئ العراقية يقوم بتنظيف جميع القنوات الملاحية، سواء ما يعيق الملاحة أو ما يعيق الرسو أو يشوه جمال القناة أو المدينة.

وبين الصافي، أن عملية الانتشال مستمرة حيث تم انتشال، خلال الأسبوع الماضي، غريقين بحريين الأول بحدود 600 طن والآخر 800 طن في رأس نفق الحرير أو نفق المأمور الجديد الذي تم حفره الى ميناء الفاو والرابط الى ميناء الفاو وأم قصر في منطقة خور الزبير.

وأضاف، أن قسم الانقاذ البحري العراقي التابع للشركة العامة مستمر في عملية الانتشال حيث تم استخدام الرافعة (أبو ذر) التي تصل حمولتها إلى 2000 طن، لافتاً الى أن الرافعة (أبو ذر) نادرة ولا يوجد منها في منطقة الخليج العربي، وكذلك المنطقة العربية حيث تتميز هذه الرافعة بقدرات عالية تميزها عن الرافعات الموجودة في الدول الاقليمية التي تصل الى 1500 طن بينما الرافعة (أبو ذر) ذات قدرة عالية.

وأكمل: "وعادة ما يتم تشغيلها لرفع الغوارق الكبيرة مثل البواخر والساحبات العالقة وغيرها، أما الغوارق الأخرى فهناك الرافعة (حمرين) وغيرها من الرافعات التي تقوم بمهمة رفع الغوارق البقية".