تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إعاقة الانتقال الديمقراطي بالسودان ورفع حالة الطوارئ بين أبرز تصريحات البرهان

إعاقة الانتقال الديمقراطي بالسودان ورفع حالة الطوارئ بين أبرز تصريحات البرهان
عبد الفتاح البرهان وعبدالله حمدوك

مباشر: قال عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس السيادي في السودان، إنه توجد قوى سياسية تعيق عملية الانتقال الديمقراطي في بلاده.

وصرح البرهان خلال مقابلة مع قناة "العربية"، اليوم الجمعة، بأن الشعب السوداني بالكامل يدعم قراراتنا وبعض النخب فقط هي من ترفضها.

وألمح، إلى نظام البشير جزء من الدولة العميقة وقوى سياسية حالية تلعب نفس الدور، وأن الدولة العميقة موجودة في كل مكان وتعمل على إعاقة التقدم.

وبين، أن الوضع الانقلابي لا ينطبق على الإجراءات الأخيرة ولكنها عملية تصحيح، وأن الاتفاق السياسي الأخير كان بداية حقيقية للفترة الانتقالية في البلاد.

وتابع، أنه لم يتم إنجاز الكثير من مهام الفترة الانتقالية من قبل قوى سياسية، أن البعض يريد أن يجعل من المكون العسكري شماعة لفشل الكثيرين. 

وصرح: "لن نتهم أي طرف حتى الآن بقتل المتظاهرين وسننتظر التحقيقات .. الأيام ستكشف من يقف خلف جرائم قتل المتظاهرين.. نعمل مع القضاء لمعرفة من يقف وراء قتل المتظاهرين".

وأكد، أن وقوع ضحايا في التظاهرات أمر غير مقبول وسنحاسب المتورطين، وأن التظاهر السلمي حق مكفول للجميع. 

وذكر البرهان: "نريد من حمدوك الاستعانة بكفاءات مستقلة.. حمدوك له الحرية المطلقة في اختيار مساعديه.. نريد شراكة مع القوى السياسية للإعداد للمرحلة الانتقالية.. أوضحنا أننا سنمضي في الإصلاح منذ البداية".

وأكد، أن رفع حالة الطوارئ مرتبط باجتماع مع الحكومة والتنسيق مع مجلس الأمن والدفاع.