TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. كيف تتعامل بأسواق المال وسط مخاوف "أوميكرون" وعدم استقرار أسعار النفط؟

تحليل.. كيف تتعامل بأسواق المال وسط مخاوف "أوميكرون" وعدم استقرار أسعار النفط؟
متعاملون يتابعون أسعار الأسهم

مباشر- محمود جمال: يبحث بعض مستثمري الأسواق المالية بمنطقة الشرق الأوسط المبتدئين عن الفرص الآمنة بتلك البورصات تزامناً مع تعرضها للتقلب مع بدء تداولات الشهر الأخير من العام 2021، وسط تزايد المخاوف من حدوث أزمة بسبب تزايد الإصابات من انتشار متحور كورونا الجديد أوميكرون واتجاه الدول الكبرى المستهلكة لخام النفط لاستخدام الاحتياطي بعد موافقة دول أوبك بلس المضي قدوما في سياسية الإنتاج.

وترصد معلومات مباشر في السطور التالية نصائح بعض المحللين بأسواق المال التي ربما تساعد المتعاملين الصغار في اختيار فرص الاستثمار الآمنة بأسواق المال خلال الشهر الأخير من العام الجاري.

تقبل المخاطر

ومن جهته، أوضح محمد الشربيني نائب رئيس الاستثمار لدى "إن آي كابيتال"، إنه رغم من انتشار المتحور الجديد إلا إن المجتمع الدولي وكذلك الاقتصاد العالمي قد اكتسبا العديد من الخبرات في التعامل مع الازمات وكذلك الشركات نفسها خلال العامين السابقين حتى ان معظم الشركات غيرت نماذج اعمالها بشكل كبير وكذلك أساليب إدارة الخدمات واللوجيستيات. ويعتقد أنه ليس هناك قطاعات مثالية وقطاعات يجب البعد عنها ولكن يجب على من يرغب استثمار أمواله في تلك الأوقات دراسة الأوضاع الاقتصادية أولا و من ثم تحديد  المناسبة للاستثمار وفقا لضوابط ومدى تقبل المخاطر و فترة الاستثمار و هدفه.

وبدوره، توقع حسام عيد، مدير الاستثمار بشركة إنترناشيونال لتداول الأوراق المالية، أن يشهد قطاع الخدمات المالية غير المصرفية طفرة كبرى في تلك الفترة الذي ظهر فيها المتحور الجديد ولاسيما إذا تم اتخاذ إجراءات مشابهه للإغلاقات الجزئية ليحقق بذلك أرباحا مثيلة لما حققها بعد فترة جائحة كورونا عام 2020 وذلك بفضل الإقبال الكبير على إستخدام تكنولوجيا الدفع الالكتروني في ظل الإجراءات الاحترازية الأمر الذي انعكس بالايجابية على أداء هذا القطاع.

ورجح أن يستمر هذا القطاع في تحقيق معدلات نمو وأرباح مرتفعة بالقوائم المالية الأمر الذي سينعكس إيجابياً على أداء القطاع بالأسواق المالية مدعوما باتجاه المستثمرين الأفراد والمؤسسات المالية نحو الشراء وفتح المراكز المالية وذلك في ظل المخاوف من انتشار المتحور الجديد لكوفيد 19.

ومن جابنه، قال ماجد فتوح مدير الاستثمار بشركة بريميير للاستثمارات، إن  أسهم التكنولوجيا ما زالت هي الأقوى عالميا وسوف تتجه البورصة المصرية لنفس الاتجاه صعودا فى نفس القطاع يليها أسهم القطاع العقارى مخزن القيمة بالإضافة للقطاع المصرفى والخدمات الماليه غير المصرفية.
 
ونصح المتداولين بالحذر من التدافع فى الشراء او البيع وسط صعود الأسهم بشكل قوي أو هبوطها بشكل قوى وذلك مع نهايه العام وذلك لان البورصة المصرية فى المرحلة الحالية مرحله تجميعية تؤهل للصعود ولكن تحتاج إلى وقت لتحقيق ذلك.

بورصة: تراجع حاد لأسهم مصر وخسارة حوالي ملياريْ دولار

جني أرباح

ومن جانبه، يرى محمود شكري الرئيس التنفيذي لمجموعة إيه إم إس للاستثمار، أن حساسية الأسواق المالية في التعامل مع تداعيات كورونا بدأت تتلاشى شيئا فشيئا مع مرور الوقت وتوجه العديد من الدول إلي التعامل مع الوضع خاصه مع زيادة رقعه المحصنين باللقاح فضلا عن الاستمرار نسبيا في الاجراءات الاحترازية.

وأوضح أن مشهد المتحور الجديد والمخاوف المتزايده وتأثيرها السلبي الذي ظهر جليا علي أسواق المال العربية فتح لها الباب لعمليات جني أرباح عنيفة جاءت متأخرة بعد موجه صعود عنيفة بدأت مع بداية خطط التحفيز التي أقرتها الدول لدعم سوق المال من الإنهيار.

وأشار إلى أن تلك الخطط أعادت الثقه إلي المستثمر وذلك بعد صمود أسعار الأسهم من الانهيار، مشيرا إلى أن هذه الثقه تم ترجمتها إلي ضخ مزيد من السيولة جراء هذا الدعم الحكومي المتواصل لأسواق المال حتي وإن كان بعه معنوي واخباري.

وأكد أنه لا مجال للعودة للوراء بأسواق الأسهم وبالتالي ستكون هذا التراجع فرصة سانحة لاعاده تكوين مراكز شرائية في الأسهم التي وصلت حد التشيع البيعي ولها أساسات مالية جيدة.

قطاعات مستفيدة

يقول محمد عطا مدير التداول بشركة يونيفرسال لتداول الاوراق المالية إن ما تمر به الأسواق المالية من اضطرابات و التذبذب فى الاداء وخاصة بعد ظهور نوع جديد من متحور كورونا أوميكرون يتطلب من  المتعاملين داخل الأسواق المالية ضخ استثماراتهم بقطاعات معينة وانتقاء الأسهم المستفيدة من هذا المتحور الجديد والذى من الممكن الا يكون الأخير حيث سبق وتم الكشف عن متحور دلتا والابتعاد عن القطاعات المتضررة والأسهم التى تتكبد خسائر وأضرار من ظهور هذه المتحورات.
 
وأوضح  أن من اكثر القطاعات استفادة وسط هذة الظروف قطاع التكنولوجيا والمدفوعات الرقمية نظرا لسيطرة المدفوعات الرقمية على اغلب التعاملات وسط هذة الظروف وكذلك قطاع الادوية حيث يتزايد الطلب على الادوية اما للوقاية او العلاج مما ينعكس على مبيعات الشركات وارباحها.

وعن القطاعات المتضررة، أشار إلى أنه فى ظل هذة الظروف والتى من الممكن أن يتجنب المتعامل الاستثمار بها نجد قطاع الطيران حيث يتأثر هذا القطاع بالسلب سريعا نظرا من التخوف من الإجراءات الاحترازية للدول أو إغلاق المطارات وكذلك بالتبعية قطاع السياحة حيث تقل معدلات الاشغالات والحجوزات لنفس هذة الأسباب.

الإمارات تقود المكاسب في أسواق الخليج وسط تراجع البورصة السعودية : النهار
 
أسباب الأفضلية

ويرى تامر السعيد خبير أسواق المال إن إيجابية السوق المصري خاصة في مطلع تداولات شهر ديسمبر الجاري وبالأخص الأسهم القيادية هذا بالرغم من التخوفات من متحور كورونا الجديد إلا إنه هناك عدة أسباب تعطي الأفضلية منها علي سبيل المثال لا الحصر الضغط الكبير علي أسهم المضاربات وتحول السيولة منها إلي أسهم المؤشر الثلاثيني.

ويشير إلى أن بداية ظهور شراء مؤسسي فيها بدأت بالمؤسسات المحلية مرورا بالعربية ثم الأجنبية علي المدي القصير أوجدت الأفضلية لمن يرغب بالاستثمار بالأسهم المدرجة بالسوق المصري عن مثيلتها من الأسواق العربية.

ونصح بالدخول بالأسهم التي تحقق أرباح في نتائج أعمالها و التي ظلت اسعارها السوقية منخفضة و دون القيم العادله و نخص قطاعات مثل القطاع العقاري و القطاع الصحي و قطاع الأغذية كما ننصح بالشراء في حاله حدوث اي انخفاضات تحدث في السوق لأي أسباب.