TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التخطيط العراقية: ارتفاع معدل التضخم 6.8% خلال أكتوبر

التخطيط العراقية: ارتفاع معدل التضخم 6.8% خلال أكتوبر
سوق خضراوات في العراق- أرشيفية

مباشر: أعلنت وزارة التخطيط العراقية، اليوم الخميس، عن ارتفاع معدل التضخم لشهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بنسبة 0.4%، مقارنة مع شهر سبتمبر/ أيلول الذي سبقه، فيما شهد معدل التضخم السنوي، ارتفاعاً بنسبة 6.8%، بالمقارنة مع الشهر ذاته من عام 2020.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة، عبدالزهرة الهنداوي، بحسب بيان للوزارة، إن الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط، مستمر في رصده الرقمي لحركة الأسعار في الأسواق المحلية العراقية، مشيراً إلى أن التقرير النوعي للرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أظهر ارتفاعاً في معدل التضخم الشهري والسنوي.

وأضاف الهنداوي، أن المجاميع السلعية التي كانت الأكثر ارتفاعاً في الأسعار الشهرية وكان لها التأثير على معدل التضخم، تمثلت بقسم السلع والخدمات المتنوعة، الذي شهدت أسعاره ارتفاعاً بنسبة 4.2%؛ متأثرة بالارتفاع النسبي لأسعار الذهب.

ولفت المتحدث إلى ارتفاع الأسعار في قسم الصحة بنسبة 0.9%، وارتفعت أسعار قسم التجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة بنحو 0.5%؛ نتيجة ارتفاع مجموعة الأثاث والتجهيزات بنسبة 0.8%، ومجموعة الأجهزة المنزلية بنسبة 0.3%.

وأشار الهنداوي إلى أن أسعار أقسام الأغذية والمشروبات غير الكحولية والترفيه والثقافة، سجلت ارتفاعاً طفيفاً بلغ 0.2%؛ نتيجة ارتفاع أسعار اللحوم بنسبة 2.3%، ومجموعة الخبز والحبوب بنسبة 0.9%، ومجموعة اللبن والجبن والبيض بنسبة 0.2%، فيما ارتفعت أسعار مجموعتي الزيوت والدهون والسكر والمنتجات السكرية بنسبة 0.1%، أما قسم التعليم فسجل ارتفاعاً بنسبة 0.1%.

وكان معدل التضخم الشهري في العراق لشهر سبتمبر/ أيلول 2021 ارتفع بنسبة 0.7% مقارنة مع شهر أغسطس/ آب.

ترشيحات:

العراق يوضح إمكانية فرض حظر تجوال بسبب متحور "أوميكرون"

"الوزراء" العراقي يتخذ 6 قرارات جديدة بشأن الرسوم الجمركية والشُح المائي

الصحة العراقية توجه بإعطاء الجرعة الثالثة من لقاح كورونا وتحدد الفئات المشمولة

وزير النفط العراقي: الصندوق السيادي للطاقة ضمان لحقوق الأجيال القادمة