TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

1.9 مليار يورو حجم التبادل التجاري بين مصر وإسبانيا خلال 9 أشهر

1.9 مليار يورو حجم التبادل التجاري بين مصر وإسبانيا خلال 9 أشهر
وزيرة الصناعة المصرية

القاهرة - مباشر: قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة المصرية، إن حجم التبادل التجاري بين مصر وإسبانيا بلغ خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري نحو مليار و961 مليون يورو، مقابل مليار و583 مليون يورو خلال نفس الفترة من عام 2020، وبنسبة نمو بلغت 23.8%. 

جاء ذلك خلال لقاء موسع مع شيانا مينديز وزيرة الدولة الإسبانية للصناعة والتجارة على هامش مشاركتهما في فعاليات منتدى الأعمال المصري الإسباني. 

وأشارت الوزيرة المصرية في بيان، إلى أنه تم أيضاً استعراض أهم المشروعات التي تقوم بتنفيذها الشركات الإسبانية في مصر خاصة الممولة في إطار بروتوكول التعاون المالي بين البلدين، والمزايا التي يُتيحها البروتوكول في مجالات تمويل دراسات الجدوى وتقديم الدعم الفني لعددٍ من المشروعات في القطاعات ذات الأولوية للدولة المصرية والتي تشمل قطاعات الطاقة الجديدة والمتجددة ومشروعات الهيدروجين والمشروعات الخاصة بالاستزراع السمكي والصيد البحري وتنمية الثروة السمكية. 

ونوهت جامع بأنه تمت مناقشة فرص الاستثمار المتاحة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وكذا الفرص الاستثمارية في مجالات تشغيل وتطوير الموانئ، موجهة الدعوة للشركات الإسبانية للاستثمار في مصر في مجال البتروكيماويات، خاصة في ظل المشروعات الكبيرة  المطروحة من قبل وزارة البترول والشركة القابضة للبتروكيماويات. 

ووجّهت جامع الدعوة للشركات الإسبانية وسلاسل التوزيع الكبرى للمشاركة في معرض فوود أفريكا، الذي سيقام في القاهرة خلال الفترة من 12-14 ديسمبر الجاري. 

من جانبها، أكدت شيانا مينديز وزيرة الدولة الإسبانية للصناعة والتجارة، حرص بلادها على تعزيز أطر التعاون المشترك مع مصر باعتبارها أحد أهم الاقتصادات الفاعلة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

ولفتت إلى أن الزيارة الحالية لرئيس وزراء إسبانيا للقاهرة تعكس عمق العلاقات المشتركة بين البلدين، وكذا الرغبة الأكيدة في تحقيق نقلة نوعية في هذه العلاقات بكافة المجالات وعلى كافة الأصعدة.

وأشارت إلى أهمية الاستفادة من الإمكانات والمقومات الهائلة التي يتمتع بها اقتصادا البلدين، في زيادة معدلات التجارة البينية، وكذا تحقيق مزيد من التواصل بين القطاع الخاص فى البلدين، الأمر الذي يسهم في إيجاد شراكات استثمارية تعزز من مستوى العلاقات الاقتصادية المشتركة.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

مصر والبرتغال توقعان مذكرة تفاهم في مجال الصناعات الدفاعية

مع مخاوف السلالة الجديدة.. مصر تقبل عطاءات سندات خزانة بأقل 7.7 مليار جنيه

مصر وأنجولا تبحثان التعاون العسكري المشترك

رئيس الوزراء يتابع موقف تنفيذ مشروعات الكهرباء ضمن مبادرة "حياة كريمة"