TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وسط ركود حاد.. أسعار الدواجن ترتفع في مصر إلى 30 جنيهاً

وسط ركود حاد.. أسعار الدواجن ترتفع في مصر إلى 30 جنيهاً
دواجن

القاهرة – محمد موافي: واصلت أسعار الدواجن ارتفاعها بأسواق التجزئة في مصر، وسط انخفاضٍ حاد في أسعارها بالمزارع، ليرتفع الكيلو إلى 30 جنيهاً، بحسب تجار.

وأرجع تجار في حديثهم لـ"مباشر"، ارتفاع الأسعار بأسواق التجزئة بسبب نقص المعروض حالياً، بالإضافة لموجة الغلاء التي ضربت كافة أسعار السلع الغذائية وغير الغذائية تزامناً مع استمرار تداعيات كورونا.

وسجلت أسعار الدواجن بأسواق التجزئة 30 جنيهاً للأبيض و45 جنيهاً للبلدي و65 جنيهاً للبانيه، فيما تراجعت أسعار الدواجن بالمزارع إلى 20 جنيهاً للكيلو.

وقال أحمد حسام، تاجر دواجن، إن هناك ارتفاعاً بقيمة جنيه في سعر الدواجن مقارنة بأمس الاثنين، موضحاً أن هناك نقصاً في المعروض في الفترة الحالية.

ولفت في اتصال هاتفي مع "مباشر"، إلى أن السوق يشهد حالة من الركود في الوقت الراهن، موضحاً أن ارتفاع الأسعار سبب رئيسي للركود.

وتوقع استمرار ارتفاع أسعار الدواجن بالتزامن مع دخول العام الجديد وبدء إفطار المسيحيين في مصر يناير القادم، وهو ما يزيد الطلب من جانب المستهلكين على شراء اللحوم بشكلٍ عام.

من جهته، ذكر عبدالعزيز السيد رئيس الشعبة العامة للدواجن باتحاد الغرف التجارية في مصر، أن الوضع في سوق الدواجن صعب للغاية؛ فالأسعار في تراجع والسمسار هو الجهة الوحيدة المستفيدة من تدني الأسعار.

وذكر عبدالعزيز في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن سعر الدواجن تراجع إلى 20 جنيهاً للكيلو، قائلاً: "مش معقول كيلو الفراخ يكون بـ20 جنيهاً.. طن العلف رفع إلى 9 آلاف جنيه".

ويبلغ حجم الاستثمارات في سوق الدواجن المصري نحو 90 مليار جنيه، ويعمل به 3 ملايين شخص، وفقاً لوزارة الزراعة المصرية.

وأكد عبدالعزيز، استمرار حدوث ارتفاع في سعر الأعلاف، مشيراً إلى أن التكلفة الإنتاجية الحالية لا تتماشى مع سعر المنتج النهائي، فالوضع الحالي ينذر بخروج العديد من المربين وهو ما قد يدفع الأسعار للارتفاع مرة أخرى.

وأوضح أنه في ظل ارتفاع الأعلاف والتكلفة الإنتاجية، فالسعر العادل للدواجن من المقرر أن يصل إلى 26 جنيهاً كحد أدنى، مطالباً أذرع المنظومة بالتدخل لمنع تعرض العديد من المربين للخسائر والخروج من المنظومة.

وبحسب بيانات صادرة عن الغرف التجارية، تنتج مصر 1.4 مليار طائر سنوياً، فيما يبلغ حجم إنتاج بيض المائدة إلى 13 مليار بيضة سنوياً، ويصل متوسط نصيب الفرد إلى 20 كيلو في العام من الدواجن.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

النواب المصري يوافق مبدئيا على قانون التكنولوجيا المالية بالأنشطة غير المصرفية

"التخطيط" تستعرض تجربة مصر في تطوير آليات المتابعة وتقييم الأداء

وزير الدفاع: مصر تسعى لامتلاك مقومات القوة لحماية شعبها وأراضيها

السيسي يتفقد أجنحة معرض مصر الدولي للصناعات العسكرية