TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"نايت فرانك": سوق العقارات في دبي يشهد تحولاً هائلاً خلال 2021

"نايت فرانك": سوق العقارات في دبي يشهد تحولاً هائلاً خلال 2021
عقارات بإمارة دبي

أبوظبي – مباشر: ذكر تقرير حديث لشركة الاستشارات العقارية نايت فرانك، أن سوق العقارات في دبي شهد تحولاً هائلاً لهذا العام، "عام الخمسين" في دولة الإمارات.

وقال فيصل دوراني، رئيس أبحاث الشرق الأوسط في الشركة لطالما لعبت الحوكمة الممتازة دوراً مميزاً في الإمارات، والارتداد الذي يشهده سوق العقارات في دبي حالياً لمرحلة ما بعد كوفيد؛ ما هو إلا تذكير بحجم استجابة السلطات الهائلة للوباء.

وارتفعت قيمة الفلل في دبي بنسبة 14% منذ يناير / كانون الثاني 2020، بفضل تغير عادات المشترين في السوق العقاري، وشعورهم أكثر بالسعادة والرضا من الطريقة التي تعاملت بها الإمارات في خفض معدلات الإصابة بفيروس كورونا.

وتراجعت أسعار المنازل عموماً بنحو 32% في الأشهر الـ18 الماضية.

وأشار دوراني إلى ارتفاع متوسط أسعار العقارات المتداولة في دبي بنسبة 21% حتى الآن هذا العام، ومع ذلك لا تزال القدرة النسبية على تحمل التكاليف موجودة مقارنة بمدن عالمية أخرى؛ الأمر الذي زاد من شهية اقتناء العقارات في الإمارة.

ولفتت معنويات السوق المرتفعة انتباه أصحاب الثروات الفائقة من الأفراد غير المقيمين الذين يتدفقون لأول مرة إلى دبي لشراء أغلى العقارات، ويأتون من وجهات تقليدية مثل موناكو وسويسرا والصين.

 وباتت الوحدات الفارهة أكثر من 10 ملايين دولار، تمثل الآن 7% من جميع المعاملات في دبي، ارتفاعاً من مستوى 2% للسنوات الماضية.

ولاحظت "نايت فرانك" في تحليلها أن أغلى المناطق السكنية في دبي تشهد أكبر تحول في القيمة؛ حيث تفوقت الشقق في مواقع مثل نخلة جميرا ووسط مدينة دبي، التي زادت أسعارها بنسبة 14% و8% على التوالي، على باقي مناطق الإمارة منذ بداية الأزمة الصحية.

وتجاوزت أسعار الفلل التي ارتفعت 19% في مدينة محمد بن راشد، و18% في دبي هيلز، و17% في نخلة جميرا، على سوق الفلل الأوسع.

وتطرقت الشركة إلى بيانات السوق العقاري لشهر سبتمبر / أيلول الماضي، الأكثر ازدحاماً على الإطلاق؛ حيث تجاوز إجمالي مبيعات المنازل في دبي 12.2 مليار درهم؛ أي ضعف الرقم القياسي السابق البالغ 6.1 مليار درهم عن الفترة نفسها لعام 2020.

في حين انخفض إجمالي حجم المعاملات في أكتوبر / تشرين الأول الفائت إلى 11.2 مليار درهم؛ لكنه لا يزال الأكثر ازدحاماً مقارنة بالأوقات السابقة.

وقالت شركة "أستيكو" للاستشارات العقارية، أمس الاثنين إن سوق العقارات الإماراتي أظهر انتعاشاً متواصلاً في الربع الثالث من عام 2021؛ لا سيما في قطاع الفلل، الذي شهد ارتفاعاً في أسعار المبيعات؛ لبعض الوحدات في دبي، بلغت نسبته 37% على أساس سنوي.

وأشار "تقرير قطاع العقارات الإماراتي للربع الثالث 2021"، الصادر عن شركة "أستيكو"، إلى أن الطلب على الفلل الفسيحة سيظل قوياً على المدى القصير في جميع أنحاء الدولة؛ مما يعني مواصلة التوجه الذي ظهر في الفترة التي تلت الإغلاق الذي فرضته الجائحة.

ترشيحات:

 "ناس"و"جلوبال جت" يتشاركان لتقديم صيانة الطائرات بمطارات دبي والشارقة