TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرامكو السعودية ترسي عقود مقاولات بـ10 مليارات دولار لتطوير حقل غاز الجافورة

أرامكو السعودية ترسي عقود مقاولات بـ10 مليارات دولار لتطوير حقل غاز الجافورة
رئيس أرامكو السعودية، أمين الناصر، خلال حفل إعلان بدء أعمال المرحلة الأولى لتطوير حقل الغاز الضخم وغير التقليدي في الجافورة

الرياض – مباشر: أعلنت شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية"، اليوم الاثنين، بدء أعمال المرحلة الأولى لتطوير حقل الغاز الضخم وغير التقليدي في الجافورة، أكبر حقل غاز غير مصاحب في المملكة.

وأرست أرامكو، بحسب بيان لها، عقود مقاولات لتطوير مكونات الحقل في باطن الأرض، ومقاولات لمرافق صناعية تشمل أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء بقيمة 10 مليارات دولار.

وقالت الشركة، إنه من المتوقع أن تصل النفقات الرأسمالية في الجافورة إلى 68 مليار دولار خلال الأعوام الـ 10 الأولى من التطوير.

واحتفلت أرامكو السعودية بحضور وزير الطاقة، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، اليوم، بتحقيق الجدوى التجارية في تطوير أعمال الغاز الصخري (غير التقليدي)، وهو حدث يتحقق للمرة الأولى بنطاق كبير خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشارت أرامكو، في بيانها، إلى أن حجم احتياطيات الغاز المتاح في باطن الأرض يقدّر بنحو 200 تريليون قدم مكعبة قياسية، مبينة أن حوض الجافورة يحتوي على أكبر طبقة غاز صخري غنية بالسوائل في الشرق الأوسط على مساحة 17 ألف كيلومتر مربع.

وتوقعت أرامكو، أن يُنتج حقل الجافورة 200 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم من الغاز الطبيعي بحلول 2025، ومن المتوقع بحلول عام 2030 أن يصل معدل إنتاج الغاز المستدام إلى ملياري قدم مكعبة قياسية في اليوم، بالإضافة إلى كميات ضخمة من الإيثان، الذي يعتبر الذهب الأبيض للتنمية الصناعية.

وكشفت أرامكو السعودية، أن المشروع يستهدف إنتاج 418 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم من الإيثان، وكذلك إنتاج كمية ضخمة تبلغ 630 ألف برميل تقريبا في اليوم من سوائل الغاز والمكثفات ذات القيمة العالية والتي تشكِّل اللقيم الأساس لقطاع البتروكيميائيات المتنامي، وهذا سيجعل المملكة أحد أكبر منتجي الغاز الطبيعي في العالم.

وبينت الشركة، أن المشروع يمثِّل مقوما أساسيا في استراتيجية الشركة طويلة الأجل، ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي استثمارات مشروع الجافورة الرأسمالية والتشغيلية أكثر من 100 مليار دولار خلال الـ15-20 عامًا المقبلة.

وتوقعت أرامكو، أن يُثمر برنامج الغاز غير التقليدي في حقول الجافورة، والمنطقة شمال وجنوب الغوار عن توفير أكثر من 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

ترشيحات:

رئيس أرامكو: إنتاج حقل غاز الجافورة يصل إلى ملياري قدم بحلول 2030

وزير الطاقة السعودي: تطوير حقل الجافورة يكلف ميزانية الدولة 6 مليارات ريال

وزير الطاقة السعودي: تحالف أوبك+ غير قلق بشأن متحور "أوميكرون"