TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأردن يستورد 840 ألف برميل من النفط العراقي الخام خلال 3 أشهر

الأردن يستورد 840 ألف برميل من النفط العراقي الخام خلال 3 أشهر
نفط - أرشيفية

مباشر: قال صالح الخرابشة، وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، اليوم الاثنين، إن واردات المملكة من النفط العراقي بلغت خلال الفترة من 9 يوليو 2021، ولغاية 26 نوفمبر الحالي نحو 840 ألف برميل، بمعدل 9700 برميل يومياً.

وذكر الخرابشة، أن الأردن يستورد النفط الخام من العراق بمعدل 10 آلاف برميل يومياً، تشكل نحو 7 بالمائة من احتياجات المملكة، يجري نقلها من مصفاة بيجي العراقية، والتي تبعد عن الحدود الأردنية- العراقية 830 كيلومتراً، وفقاً لوكالة أنباء الأردن "بترا".

وألمح إلى أنه جرى أخيراً التنسيق مع الجانب العراقي لتجهيز محطة "تي وان" في قضاء القائم /محافظة الأنبار، والتي تبعد مسافة 435 كم عن الحدود الأردنية العراقية لاعتمادها لتحميل النفط، بدلاً من بيجي لقربها من الحدود الأردنية العراقية، علماً بأن الجانب العراقي لم يبلغ وزارة الطاقة والثروة المعدنية رسمياً بجاهزية هذه المحطة.

ويستورد الأردن النفط الخام من العراق بموجب مذكرة تفاهم وقعها البلدان عام 2008 تمدد سنوياً وتوقفت بنهاية عام 2013؛ نظراً لإغلاق معبر طريبيل الحدودي لأسباب أمنية، وقامت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في عام 2017 بمخاطبة الجانب العراقي لتجديد العمل في مذكرة التفاهم والتي أعيد العمل بها مطلع عام 2019.

ويجري العمل حالياً على استيراد النفط العراقي بموجب المذكرة التي وقعت مطلع العام الحالي، وبموجبها يشتري الأردن النفط الخام من العراق بسعر يقل عن سعر خام برنت العالمي بمقدار 16 دولاراً لتغطية فرق المواصفة وكلفة النقل والتي يتحملها الجانب الأردني.