TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس أرامكو: إنتاج حقل غاز الجافورة يصل إلى ملياري قدم بحلول 2030

رئيس أرامكو: إنتاج حقل غاز الجافورة يصل إلى ملياري قدم بحلول 2030
رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين حسن الناصر- أرشيفية

الرياض – مباشر: قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين حسن الناصر، اليوم الاثنين، إن حوض الجافورة الضخم الذي يمتد على مساحة 17 ألف كيلومتر مربع هو مكان يفيض بالخيرات الوفيرة في المملكة، إذ يقدر حجم موارد الغاز في الحقل بنحو 200 تريليون قدم مكعب.

وأضاف الناصر، خلال حفل إعلان الجدوى التجارية للموارد غير التقليدية وتوقيع عقود المرحلة الأولى من تطوير حقل الجافورة، أنه من المتوقع أن ينتج حقل الجافورة ما يقرب من ملياري قدم مكعبة قياسية في اليوم من غاز البيع بحلول عام 2030.

وتابع الناصر: "تمكنا من خفض تكاليف الحفر بنسبة 70%، وخفض تكلفة التحفيز بنسبة 90% منذ معيار التكلفة المعتمد لعام 2014، وبطاقة إنتاجية بمقدار 6 أضعاف مقارنة بالمراحل الأولى للبرنامج".

ولفت رئيس أرامكو، إلى أنه عندما يضاف إنتاج حقل الجافورة إلى إجمالي الإنتاج الكلي، فإن الشركة تتوقع مستقبلا الاستغناء عن حرق ما يقارب نصف مليون برميل يوميا من النفط ما يسهم في خفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون في توليد الكهرباء في المملكة.

وأردف: "عندما نضع في اعتبارنا هدف المملكة المتمثل في أن تكون طاقتها الكهربائية بنسبة 50% من مصادر الطاقة المتجددة و50% من الغاز، فإننا نعتقد أن تأثير حقل الجافورة سوف يشكل نقطة تحول جوهرية".

وبين الناصر، أن خفض الانبعاثات في قطاع الطاقة لا يمثل سوى جانب واحد من جوانب توافق حقل الجافورة مع استراتيجيات أرامكو السعودية؛ إذ يمثل غاز الإيثان وسوائل الغاز الطبيعي لقيما عالي القيمة لقطاع البتروكيميائيات في المملكة، لذلك سيمثل حقل الجافورة حقبة جديدة في التنمية الصناعية في المملكة، وقوة دافعة لتحقيق طموحاتها في قطاع الصناعات الكيميائية.

وأكد الناصر، أنه مع استمرار رحلة التحول في قطاع الطاقة، تتجلى آفاق الاقتصاد الهيدروجيني العالمي، ولهذا السبب أولَت أرامكو السعودية أولوية كبيرة للهيدروجين الأزرق والأمونيا الزرقاء، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يكون غاز حقل الجافورة لقيما مهما في إنتاجهما، ويهدف أيضا برنامج الموارد غير التقليدية إلى دفع عجلة الاقتصاد المحلي

وكشف رئيس أرامكو، أن الشركة تسعى إلى توطين أكثر من 70% في قطاع التنقيب والإنتاج وسلسلة القيمة البتروكيميائية بحلول عام 2025، وتأمل أن يخلق ذلك أكثر من 200 ألف فرصة عمل.

وأضاف الناصر، في تصريحاته خلال الحفل: "بعبارة أخرى، من الواضح أن حقل الجافورة عبارة عن طبقة غاز غير تقليدية على نطاق عالمي، ويشكل هذا الحقل الجوهرة الثمينة في قطاع الغاز غير التقليدي بالمملكة".

وأفاد، بأن أرامكو أوشكت على تحقيق الغاية التي تنشدها من مواردها غير التقليدية، وأن خارطة الطريق التي ترسمها أرامكو السعودية لتحقيق صافي الانبعاثات الصفري، دلالة واضحة على قدرتها على تحقيق أهدافها الطموحة للاستدامة.

الصورة

ترشيحات:

وزير الطاقة السعودي: تحالف أوبك+ غير قلق بشأن متحور "أوميكرون"

وزير الطاقة السعودي: تطوير حقل الجافورة يكلف ميزانية الدولة 6 مليارات ريال

محافظ المركزي السعودي: الترخيص لـ16 شركة تقنية مالية بالربع الثالث من 2021