TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تعديل اللائحة التنفيذية لقانون الصيد البري لإمارة أبوظبي

تعديل اللائحة التنفيذية لقانون الصيد البري لإمارة أبوظبي
الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي

دبي ـ مباشر: أصدر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، قراراً يقضي بتعديل اللائحة التنفيذية الخاصة بشأن تنظيم الصيد البري بإمارة أبوظبي، والذي تتولى هيئة البيئة في أبوظبي تنفيذه.

ويهدف قرار ولي عهد أبوظبي رقم 5 لسنة 2021 بشأن إجراء تعديلات على اللائحة التنفيذية لقانون الصيد البري بإمارة أبوظبي، إلى دعم قطاع الصيد البري في الإمارة والمحافظة على موروث الصيد التقليدي بالإمارة وخاصة رياضة الصيد بالصقور، بحسب بيان صحفي.

ونص القرار على إعفاء كافة الصيادين والمشغلين من "رسم المحافظة على النوع" وإلغائه من اللائحة التنفيذية الصادرة بموجب قرار المجلس التنفيذي رقم 69 لسنة 2015، واقتصار الصيد التقليدي على المناطق المفتوحة مع ضرورة الابتعاد عن الأماكن المحظورة مثل المحميات الطبيعية والغابات والمناطق السكنية والعسكرية والبترولية بمسافة لا تقل عن 2 كم.

وتقوم الهيئة بإصدار الإذن بالصيد بالطرق التقليدية في مناطق خارج المناطق المخصصة للصيد التي تحددها السلطة المختصة مع مراعاة حظر الصيد في المناطق المحددة في الفقرة 7 من المادة 4 من القانون المحلي رقم 22 لعام 2005.

وحددت هيئة البيئة، الأنواع المسموح صيدها للصقارة المرخصين لدى الهيئة والتي تتضمن طيور الحبارى فقط، حيث يسمح الصيد باستخدام الصقور المرخصة والمسجلة لدى وزارة التغير المناخي والبيئة ويتم تقديم ما يثبت تسجيلها في حال تم طلب ذلك.

وأكدت الهيئة ضرورة التزام المرخص له بالفترة المحددة للصيد في التصريح الصادر له لموسم واحد فقط. كما ستقوم الهيئة بمباشرة ترخيص الصيد البري لهذا الموسم وذلك حتى نهاية 28 فبراير من العام 2022.
ووفقاً للضوابط التي وضعتها الهيئة، يمنع صيد أي نوع من أنواع الحيوانات البرية والتسبب في إزعاجها، كما يمنع قيادة المركبات على الغطاء النباتي والتسبب بضرره، ويمنع نقل تصريح الصيد إلى شخص آخر. ويجب أن يتم حمل التصريح أثناء ممارسة الصيد وإبرازه للسلطة المختصة والجهات المعنية عند الطلب.

وحددت الهيئة الشروط الواجب توفرها للحصول على تصريح الصيد البري، حيث يشترط أن يكون المتقدم بالطلب من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، وألا يقل عمره عن 18 عاماً. ويتم تقديم طلب تصريح الصيد البري من خلال البريد الإلكتروني الخاص بالهيئة.

واستضافت دولة الإمارات فعاليات الدورة الـ 18 من المعرض الدولي للصيد والفروسية/أبوظبي 2021/ خلال الفترة من 27 سبتمبر/أيلول إلى 3 أكتوبر/تشرين الأول، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، حيث تكثفت جهود اللجنة العليا المنظمة لتنظيم الحدث الأضخم من نوعه في الشرق الأوسط وأفريقيا، وأحد أهم الأحداث المتخصصة في هذا المجال على مستوى العالم.

ترشيحات:

"سوق دبي المالي" يحدد إجازة يومي الشهيد والوطني