TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الاقتصاد الإماراتية": نعمل على تطوير الشراكات التجارية مع الأسواق الخارجية

"الاقتصاد الإماراتية": نعمل على تطوير الشراكات التجارية مع الأسواق الخارجية
اجتماع اللجنة العليا للشراكات الاقتصادية العالمية

أبوظبي – مباشر: قال عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد في دولة الإمارات، إن اللجنة العليا للشراكات الاقتصادية العالمية، تعمل على تطوير شبكة الشراكات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية للدولة مع الأسواق الخارجية، بما فيها الأسواق العالمية الكبرى والمؤثرة والأسواق الإقليمية، بالإضافة إلى الأسواق الناشئة ذات آفاق النمو الواعدة.

وأوضح بن طوق أن اللجنة تعمل حالياً على صياغة أطر عمل تضمن انسيابية ونمو تجارة الإمارات مع العالم، وترسيخ الدور الإيجابي للدولة في تنمية وتيسير التجارة وتدفقات الاستثمار عالمياً، وفقاً لبيان صحفي.

وناقشت اللجنة في اجتماعها الأول منهجية وحوكمة عمل اللجنة والفريق التفاوضي للدولة، واطلعت على خطة الشراكات الاقتصادية الشاملة للدولة خلال المرحلة المقبلة في إطار برنامج الاتفاقيات الاقتصادية العالمية تحت مظلة مشاريع الخمسين.

واعتمد مجلس الوزراء تشكيل "اللجنة العليا للشراكات الاقتصادية العالمية"، بهدف توسيع آفاق الشراكات الاقتصادية للدولة حول العالم، حيث تشرف على تطوير استراتيجية الدولة ووضع وتطبيق الخطط التنفيذية المتعلقة بهذا الأمر، بهدف تحقيق الاستفادة القصوى من هذه الشراكات، وتطوير الشراكات القائمة حالياً وتوسيع نطاقها وتنويع مجالاتها، فضلاً عن بناء شراكات جديدة مع الشركاء المستهدفين، وفتح مجالات وفرص اقتصادية واستثمارية وتجارية جديدة.

وأعلنت الحكومة الإماراتية في 5 سبتمبر/أيلول الماضي ضمن الحزمة الأولى لمشاريع الخمسين عن إطلاق برنامج الاتفاقيات الاقتصادية العالمية، الذي يهدف إلى إبرام شراكات اقتصادية شاملة مع 8 من الأسواق العالمية المؤثرة، تشكل 10٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، ويقطنها 26٪ من سكان العالم، بما يساهم في رفع حجم التبادل التجاري للدولة مع هذه الأسواق عند إبرام هذه الاتفاقيات بمقدار 40 مليار درهم سنوياً.

ترشيحات:

أرباح شركات دبي المالي تقفز 108%.. وأبوظبي 75% خلال الربع الثالث 2021