TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر والأردن يتفقان على مضاعفة القدرة الكهربائية المتبادلة إلى 1000 ميجاوات

مصر والأردن يتفقان على مضاعفة القدرة الكهربائية المتبادلة إلى 1000 ميجاوات
خلال اجتماع بين محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري وصالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني

 

القاهرة - مباشر: اتفقت مصر والأردن على مضاعفة القدرة الكهربائية بين البلدين لترتفع من 500 ميجاوات حالياً إلى 1000 ميجاوات مستقبلاً، لتمكين البلدين من تبادل الطاقة مع دول الإقليم.

جاء ذلك في تصريح صحفي مشترك لصالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، ومحمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، اليوم الأحد، عقب اجتماع بحث خلاله الجانبان خطط التوسع بالربط الكهربائي بين البلدين، وسبل تطوير قطاع الكهرباء، وفتح أسواق طاقة جديدة لاستيراد وتصدير الطاقة الكهربائية، وفقاً لوكالة الأنباء الأردنية.

وأشاد الجانبان بالعلاقات الاستراتيجية المتميزة بين البلدين، واصفين الربط الكهربائي المصري الأردني بأنه نموذج مثالي لمشروعات الربط الكهربائي بين الدول العربية.

وقال شاكر، إن مصر تمكنت من رفع قدراتها الكهربائية منذ عام 2014، حيث أصبحت قابلة للتصدير ولديها خطة طموحة لرفع نسبة الطاقة المتجددة من قدراتها الكهربائية إلى 35% عام 2035.

وأشار الوزير المصري، إلى أن مصر لديها حالياً قدرات احتياط جيدة جداً من الطاقة الكهربائية، وهناك مشاريع للربط الكهربائي مع دول الجوار، وأن الربط الكهربائي مع الأردن يعزز منظومة تبادل الطاقة الكهربائية في المنطقة.

من ناحيته، نوه الخرابشة إلى أن هذه الاتفاقات ستساعد على توسعة الأنظمة الكهربائية في البلدين للوصول إلى أسواق جديدة، لافتا إلى أنه سيجري خلال شهرين إحالة عطاءات تنفيذ الربط الكهربائي الأردني مع العراق.

وأكد جاهزية الشبكة الكهربائية الأردنية لتزويد لبنان بالكهرباء، خاصة بعد الاتفاق على صيغة العقد النهائي، والتي تم التوصل إليها خلال اجتماع وزراء الكهرباء في الأردن وسوريا ولبنان في الـ18 من شهر أكتوبر الماضي، لتزويد لبنان بحوالي 150 ميجاوات كهرباء من الشبكة الأردنية عبر سوريا خلال الفترة من منتصف الليل وحتى السادسة صباحا و250 ميجاوات خلال باقي الأوقات.

وحول تفاصيل الاجتماعات الوزارية، التي بدأت بوزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، قال الخرابشة، إنه جرى خلالها استعراض مدى تقدم العمليات الخاصة بالربط الأردني مع السعودية وسوريا والعراق، في حين عرض الوزير شاكر تجربة مصر بالربط الكهربائي مع السعودية والسودان وأوروبا.

وأكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني أهمية التنسيق الثنائي لتعزيز التعاون في مجالات الطاقة الكهربائية والطاقة المتجددة للاستفادة من الخبرات المتراكمة في هذه المجالات وتبادل وجهات النظر والتعاون المشترك.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

مجموعة العشرين تتصدر التكتلات الاقتصادية المستقبلة لصادرات مصر

الإحصاء: 61 مليار دولار قيمة واردات مصر خلال 9 أشهر

"تخفيضات نوفمبر" تُنعش سوق الملابس بمصر.. والمبيعات ترتفع 70%

7.4 مليار جنيه خسائر بورصة مصر بالختام.. وخبراء يوضحون تأثير السلالة الجديدة