TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. هل "الأسهم الدولارية" حصن أمان من التضخم ومتحورات كورونا الجديدة؟

تحليل.. هل "الأسهم الدولارية" حصن أمان من التضخم ومتحورات كورونا الجديدة؟

محمود جمال - مباشر: من يتابع أخبار الاقتصاد ويقرأ في عالم المال والأعمال ولاسيما في مرحلة ما بعد جائحة كورونا التي ما زالت مستمرة بتوابعها والتي ظهرت في جنوب أفريقيا بالأمس ودفعت الأسواق العالمية للهبوط الحاد يجد أن هناك فرص بأسواق الأسهم لتنمية أموالك التي يخشى الكثير أن يخفض من قيمتها بشكل كبير معدلات التضخم بالأسعار المتزايدة بجميع الدول.

ولكن هذه الفرص لن تجدها غير بالبحث عنها جيدا بمعاونة خبراء ذو ثقة وخبرة كافية بمجال أسواق الأسهم التي ما زالت بها وسائل تساعد من يريد تنمية موارده المالية رغم الهبوط الذي تتعرض له جراء بعض الأحداث العالمية أو انتشار لمتحورات كورونا من جديد.

وبحسب خبراء فإن من بعض تلك الوسائل التي توفرها أسواق المال هي الأسهم الدولارية التي يدفع ثمنها حال شرائها بعملة الدولار والتي بالفعل حققت ارتفاعات من الممكن أن تتجاوز 70% من قيمتها خلال العام الجاري ولاسيما بالبورصة المصرية وهي السوق المالي العربي الذي لم يأخذ حظه من الصعود إلى الآن مثل "السعودي" و"الإماراتي" على سبيل المثل.

أكثر كفاءة

من جانبها، قالت حنان رمسيس الخبيرة الاقتصادية لدى شركة "الحرية لتداول الأوراق المالية"، لـ"معلومات مباشر"، إن الأسواق العربية أسواق ناشئة وموجهة حيث إن تأثرها بالأحداث العالمية مثل التضخم وارتفاع أسعار الملاذات الآمنة وتأثرها بذلك يتم بمعدلات محسوبة وليست مثل التقلبات التي تتم في الأسواق العالمية الأكثر كفاءة وتحررا ففي العديد من الأزمات تأثرت كيانات اقتصادية عملاقة مثل إفلاس بنوك في وقت الأزمة المالية العالمية في 2008 .

وأوضحت أن الوضع بالأسواق العربية وضع مختلف حيث إننا نجد الإقبال ضعيف علي تلك الأسهم الدولارية والتي بعملات تختلف عن عملة الدولة وعددها محدود للغاية لان أصل الاستثمار يكون بالعملة المحلية وحتي الأسهم الدولارية الموجودة تحاول الشركات المصدرة عمل إصدار بالعملة المحلية لزيادة التداول عليها وإقبال اكبر عدد من المتعاملين بها.

وأشارت إلى أنه بالعودة لتأثر الأسهم الدولارية بلازمات الاقتصادية فهي تتبع نواحي استثمار الشركة نفسها وهل هي في محال متأثر تأثر قوي بالتضخم أم إنها في مجال بعيد عن التقلبات والتغيرات، مؤكدا أن الأسواق العربية تحاول تجنب الآثار السلبية للازمات الاقتصادية من خلال التحول بين القطاعات الاستثمارية والتواجد في نطاق استثماري يعالج التضخم بالنمو والوفرة.

ارتفاع مؤشرات بورصات الشرق الأوسط بقيادة مصر ودبي السعودية – يس عراق : Yes Iraq

هدوء شديد

وبدوره، قال محمد سعيد محلل أسواق الأسهم إن تداولات الأسهم الدولارية بالبورصات العربية تتسم بهدوء شديد في نشاط التداول عليها مقارنة بالأسهم المتداولة بالعملات المحلية الخاصة بكل دولة على حدي بسبب تحديات إجراءات وتكلفة تحويل العملات وذلك على الرغم مما تشهده سوق الصرف من استقرار ووفرة للنقد الأجنبي خلال هذه الفترة وذلك على الرغم مما توفره من دخول وخروج سهل للمستثمر الأجنبي إلى السوق دون أن يضطر للدخول فى تعقيدات التحويل للعملة المحلية.

وأكد بقوله: "على الرغم مما توفره الأسهم الدولارية من حماية المدخرات تجاه تقلبات سعر العملة إلا أنها لا يمكنها أن تقدم تحوطا خاصا بما يتعلق معدلات التضخم المرتفعة أو التغيرات التي تطرأ على السياسة النقدية وأسعار الفائدة  وإنما يأتي ذلك فقط في السياق العام الذي تقدمه أسواق الأسهم عموما بل إنها حتى لا تقدم الحماية المذكورة تجاه تقلبات أسعار الصرف إذا وضعنا في الاعتبار ارتباط عملات العديد من الأسواق العربية بمنطقة الخليج بالدولار".

يشار إلى أن من أهم الأسهم الدولارية المتداولة بالأسواق العربية سهم القابضة المصرية الكويتية المتداول بالبورصة المصرية والذي شهد نشاطا واسعا لدى البدء في التداول عليه بالجنيه المصري.

أقل مخاطرة

وفي المقابل، قال الدكتور محمد راشد، المدرس بكلية السياسة والاقتصاد جامعة بني سويف، إن الأسهم الدولارية أقل مخاطرة بالنسبة للتضخم المنتظر من الأسهم بالعملة المحلية لأن ارتفاع معدلات التضخم سينعكس علي تراجع قيمة العملات مما قد يعرض المستثمر لخسائر حال الخروج من السوق جراء فرق العملة ولا سيما في ظل ارتفاع سعر الفائدة التوقع علي الدولار نتيجة التشديد النقدي الذي سيتجه إليه الفيدرالي الأمريكي لمحاصرة التضخم جراء ارتفاع السيولة في الأسواق بسبب سياسة التيسير النقدي التي يتبعها الفيدرالي الأمريكي من خلال شراء السندات.

 

الإمارات تصعد.. تراجع بورصات الشرق الأوسط مع نزيف حاد لقطر

ضمان نسبي

ومن جهتها، قالت دينا صبحى خبير أسواق المال وعضو الجمعية المصرية المحللين الفنيين، لـ"معلومات مباشر"، إن اختيار الأسهم الدولارية بنسبة ضمان هو معدل نسبي حيث إنه يتوقف على اختيار السهم ووضعه الفني هل هو في اتجاة هابط فبالتالي تكون نسبة الضمان ضائعة، وأما إذا كانت اتجاه عرضي فذلك يعتبر أفضل وفى حالة كونها اتجاه صاعد فيعتبر أفضل اختيار لتعويض فرق التضخم وأيضا وجود مكاسب أعلى من الفائدة وصالحة للاستثمار مثال سهم "القابضة الكويتية".

حصن أمان

من جانبه، قال حسام عيد مدير الاستثمار بشركة إنترناشونال لتداول الأوراق، إن الأسهم الدولارية تعتبر دائما بالأسواق المالية العربية والمصرية حصن أمان للمستثمرين ضد الأزمات والانخفاضات الحادة بالأسواق المالية ، فهي تكون أقل حدة في الهبوط وأيضا في الصعود.

وأشار إلى أنه مع توقعات رفع أسعار الفائدة تتجه دائما رؤوس الأموال الأجنبية إلى الخروج والاتجاه إلى الادخار وتخفيض المراكز المالية بالأسهم بأغلب الأسواق الأمر الذي ينعكس سلبا على أداء مؤشرات الأسواق المالية.

وأكد أنه مابين ارتفاع التضخم عالميا و ارتفاع أسعار الفائدة فإن الأسهم الدولارية تعتبر هي الأقل تأثيرا في حالة انخفاض الأسواق المالية مع التوزيعات النقدية للأرباح السنوية تعتبر من الملاذات الآمنة في الأسواق المالية العربية و تجذب كثيراً من رؤوس الأموال.

بورصة: تراجع حاد لأسهم مصر وخسارة حوالي ملياريْ دولار

تعظيم الاستفادة

وبدوره، قال مدير البحوث في شركة المروة لتداول الأوراق المالية، مينا رفيق، إن الأسهم الدولارية في البورصات العربية تعتبر استثمار أمن في ظل الموجه التضخمية و مخاوف ارتفاع أسعار الفائدة الأمر الذي يؤثر بالسلب على الأسواق المالية و لكن شرط اختيار هذه الأسهم بعناية لتعظيم الاستفادة من تحرك أسعار العملة.

ولفت إلى أن هناك بعض الأسهم الدولارية فى البورصة المصرية ذات توزيعات دورية تتجاوز ١٠ % مثل المصرية للأقمار الصناعية(نايل سات) ويعتبر هذا العائد من أعلى العوائد الدولارية ، مشيرا إلى أن هناك بعض أسهم الشركات الدولارية ايضا التي تحقق طفرات في معدلات نمو الربحية حتى إذا كانت نسبة توزيعاتها متدنية و لكنها تعزز من مركزها المالي مثل القابضة المصرية الكويتية المدرجة بالبورصة المصرية.