TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صفقة الاستحواذ على سوديك تحفّز نشاط الاندماج والاستحواذ بالقطاع العقاري المصري

صفقة الاستحواذ على سوديك تحفّز نشاط الاندماج والاستحواذ بالقطاع العقاري المصري
أرشيفية
سوديك
OCDI
-7.89% 44.81 -3.84

القاهرة - مباشر: يبدو أن صفقة الاستحواذ على شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار- سوديك، من تحالف شركة الدار فنتشرز إنترناشونال هولدينجز أر إس سي ليميتد وشركة جاما فورج ليميتد، قد تكون محفّزاً لنشاط الاندماج والاستحواذ بالقطاع العقاري المصري، خاصة في ظل الضغوط التضخمية والاتجاه عالمياً نحو رفع أسعار الفائدة.

وأكد محللو قطاع العقار في مصر، أن الصفقة ستوجّه أنظار المستثمرين نحو القطاع المصري المقوّم بأقل من قيمته العادلة، والذي يحمل الكثير من المزايا مقارنة بأسواق العقار في المنطقة.

وبالتزامن مع موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على الصفقة، استقبل سهم شركة سوديك القرار أمس بارتفاعه لأعلى مستوى في أكثر من 3 سنوات (منذ أكتوبر 2018)، حيث ارتفع سهم سوديك بنسبة 7.22% عند سعر 19.3 جنيه للسهم.

بابٌ للاندماج والاستحواذ بالقطاع

قال عمرو الألفي رئيس قطاع البحوث لدى بنك الاستثمار برايم، إن متوسط الارتفاع المحتمل لأسهم القطاع العقاري المدرجة في البورصة المصرية يصل إلى 74%.

وأشار الألفي إلى أن الأطر التنظيمية الجديدة المتعلقة بالقطاع العقاري إلى جانب مخاوف من ضغوط تضخمية كبيرة أدت إلى عدم وضوح الرؤية بالنسبة أسهم القطاع العقاري. لذا يعتقد أن الأمر متروك لأنشطة الاندماجات والاستحواذات مثل صفقة سوديك للمساعدة في توجيه انتباه المستثمرين إلى قطاع مقوّم بأقل من قيمته العادلة لوضعها في نصابها الصحيح.

ونوهت برايم، بأن شركة الدار قد أعربت في فبراير 2021 عن رغبتها في دخول سوق العقارات المصري من خلال استثمار ملياري درهم إماراتي، وهو ما يقودنا إلى عرض الشراء لـ OCDI، حيث تبلغ تكلفة الحصة التي تصل إلى 90% (الحد الأقصى الذي يرغب مقدمو العروض الاستحواذ عليه) نحو 1.5 مليار درهم إماراتي؛ ومن ثَمَّ إذا كانت الدار تخطط بالفعل لاستثمار ملياري درهم إماراتي، فإن هذا يعني أنه بإمكانها البحث عن فرص استثمارية أخرى في المستقبل.

نظرة إيجابية للقطاع

فيما يرى محمود جاد المحلل العقاري بشركة العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية، أن سعي شركة إماراتية كبيرة مثل الدار العقارية للدخول للسوق المصري عبر صفقة الاستحواذ على شركة سوديك يعكس نظرة إيجابية للقطاع العقاري المصري بدعم الطلب المتنامي على العقارات في مصر وانخفاض معدلات الفائدة، واهتمام الدولة بالقطاع وسعيها لإطلاق مدن جديدة لمضاعفة المساحة السكانية في مصر إلى نحو 12-14%.

ونوه جاد بأن شركة الدار تتميز بخبرة واسعة في تطوير وإدارة المشاريع العقارية المتنوعة، ما يمكّنها من تقديم إضافة قوية لسوديك عن طريق التوسع في مشاريع الإسكان الأولي أو الإسكان الثانوي وكذلك التوسع في الاستثمار العقاري عبر قطاعات أخرى مثل قطاع التجزئة.

ولفت جاد إلى أن أسعار العقارات وتكلفة المعيشة في مصر المقومة بالدولار تعتبر أرخص من مثيلاتها بالإمارات ما يساعد في التسويق دولياً لمشاريع سوديك.

تفاصيل الصفقة

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، على عرض الشراء الإجباري المقدم من تحالف مكون من شركة الدار فنتشرز إنترناشونال هولدينجز أر إس سي ليميتد وشركة جاما فورج ليميتد لشراء حتى عدد 320.57 مليون سهم، بنسبة 90% من أسهم رأسمال شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار "سوديك".

وتلقت الهيئة العامة للرقابة المالية، في سبتمبر الماضي مشروع عرض الشراء الإجباري المقدم من تحالف مكون من شركة الدار فنتشرز إنترناشونال هولدينجز أر إس سي ليميتد وشركة جاما فورج ليمتد لشراء حتى عدد 320.57 مليون سهم، بنسبة 90% من أسهم رأسمال شركة سوديك.

وقالت البورصة المصرية، إن فترة سريان عرض الشراء الإجباري المقدم من تحالف شركة الدار فنتشرز إنترناشيونال هولدينجز أر إس سي ليمتد وشركة جاما فورج ليميتد لشراء حتى عدد 320.57 مليون سهم، بنسبة 90% من أسهم رأسمال الشركة المصدرة، وبحد أدنى للتنفيذ 51% من أسهم الشركة المصدرة، تبدأ من جلسة تداول 24 نوفمبر 2021 حتى نهاية جلسة تداول 7 ديسمبر 2021.

وفي يوليو، وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على مد مهلة شركة الدار العقارية بشأن التقدم بعرض الشراء الإجباري على كامل أسهم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار "سوديك"، وذلك للمرة الثانية.

وتقدمت شركة الدار العقارية الإماراتية في منتصف مارس الماضي، بعرض مبدئي غير ملزم لاستحواذ محتمل نقدي على حصة لا تقل عن 51 بالمائة من أسهم رأس المال المصدر للشركة بسعر شراء تقديري بين 18 و19 جنيهاً مصرياً للسهم الواحد من خلال عرض شراء إجباري على كامل أسهم الشركة.

وقرر مجلس إدارة شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك)، تعيين شركة أي إف جي هيرميس وأحد بنوك الاستثمار الدولية، مستشارين ماليين للشركة، لمساعدتها على دراسة العرض المبدئي المقدم من تحالف المستثمرين بقيادة شركة الدار العقارية في 13 مارس الماضي، والتفاوض بشأنه لمساعدة الشركة في إيجاد فرص استراتيجية.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

رئيس وزراء مصر: نعتزم طرح 5-6 شركات حكومية بالبورصة في العام المالي الجاري​

"الغرف التجارية": وقف التخفيضات على أجهزة المحمول بمصر بعد زيادة الجمارك​

صرف مستحقات وتعويضات تأمينية لمصريين خلال فترة عملهم في السعودية

محفّزات حكومية واجتماع طارئ.. هل تنجح في إنقاذ بورصة مصر؟