تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

زيادة إنتاج النفط الثقيل ركيزة أساسية في مستقبل الصناعة بالكويت

زيادة إنتاج النفط الثقيل ركيزة أساسية في مستقبل الصناعة بالكويت
إنتاج النفط الكويتي

الكويت – مباشر: أكدت مديرة العلاقات العامة والإعلام في وزارة النفط الكويتية تماضر خالد الأحمد الصباح، أن زيادة إنتاج النفط الخام الثقيل ركيزة أساسية في مستقبل الصناعة النفطية في البلاد، منوهة بالتوسع في إنتاج النفط ضمن استراتيجية الكويت لرفع طاقتها الإنتاجية للوصول إلى 4 ملايين برميل يومياً.

وقالت تماضر الصباح في حلقة نقاشية افتراضية نظمتها الوزارة اليوم الأربعاء عن (مشروع النفط الثقيل وآخر مراحل تطوره) إن المشروع يعد من أكبر المشاريع النفطية التي تنفذها الكويت في حقل الرتقة وأكثرها صعوبة على المستوى الفني.

وبينت أن المشروع مخصص لإنتاج 60 ألف برميل يومياً كمرحلة أولى وتزويد مصفاة الزور به لإنتاج وقود بيئي منخفض الكبريت، فضلاً عن تزويد محطات الكهرباء به، موضحة أن المشروع يسعى إلى الاستفادة من الاحتياطات الضخمة من النفط الثقيل ما يساعد في تحقيق إيرادات نفطية وعوائد اقتصادية كبيرة للكويت مستقبلاً.

وأكدت كبيرة البتروفيزيائيين في شركة نفط الكويت فاطمة تقي اهمية المشروع في دعم وتحقيق استراتيجية الشركة لعام 2040 والوصول لإنتاج 270 ألف برميل يومياً من حقل جنوب الرتقة مستقبلا، وكذلك إنتاج 50 ألف برميل يومياً من حقل أم النقا عام 2030.

وأضافت تقي أن عدد الآبار النشطة حاليا 930 بئر عمودي في حقل جنوب الرتقة ونحو 122 بئر عمودي في حقل أم النقا، كاشفة أن حقل جنوب الرتقة يعتبر من الحقول الحدودية الكبيرة في شمال الكويت بمساحة 1.415 كيلومتر مربع أما مساحة حقل أم النقا فتبلغ 145 كيلومتراً مربعاً.

وتكمن خطط مشروع النفط الثقيل المستقبلية في استكمال تطوير مشروع النفط الثقيل لحقل أم النقا للمرحلة الأولى بمعدل إنتاج 15 ألف برميل يومياً وحقل جنوب الرتقة للمرحلة الثانية بمعدل إنتاج 60 ألف برميل يومياً، وبذلك سيكون إنتاج شركة نفط الكويت من النفط الثقيل نحو 75 ألف برميل يومياً.

وتابعت فاطمة تقي: "العمل جارٍ لوضع خطط تطوير كل من حقلي الصابرية وبحرة بعد اكتشاف كميات من النفط الثقيل في مكمن فارس السفلي مع توطين أحدث نظم تكنولوجيا الاستكشاف والإنتاج، وقامت شركة نفط الكويت بالتعاون مع قطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول ببيع نحو 22 شحنة من النفط الثقيل يقدر سعرها بأكثر من نصف مليار دولار".

ترشيحات:

"الوطني" يطلق أول بنك رقمي في الكويت

عمومية "عقار للاستثمارات" تقر توزيع فلسا لكل سهم نقدا

مقترح كويتي بإنشاء مناطق صناعية تخصص قسائمها بالكامل للشباب

21.3 مليار دينار تكلفة إنتاج الكهرباء والماء في الكويت بـ9 سنوات

لجنة الشؤون المالية تناقش موازنة أمانة "التعاون الخليجي" للعام المالي 2022

"كامكو": نموذج أعمال الشركة يركز على تنوع مصادر الدخل وجودة الإيرادات