تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر توافق على قانوني "التأمينات الاجتماعية" و"التقاعد العسكري"

قطر توافق على قانوني "التأمينات الاجتماعية" و"التقاعد العسكري"
علم دولة قطر

الدوحة – مباشر: وافق مجلس الوزراء القطري خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم الأربعاء على مشروع قانون التأمينات الاجتماعية، وقانون التقاعد العسكري، مع إحالتهما إلى مجلس الشورى.

ويأتي إعداد المشروعين تنفيذاً لتوجيهات تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر الخاصة ببناء نظام فعال للحماية الاجتماعية لجميع القطريين، ومواجهة أعباء الحياة وتلبية تطلعات المتقاعدين وضمان حياة كريمة لهم.

وقد استهدف مشروعا القانونين تعزيز الحماية الاجتماعية للمواطن القطري، وأن تؤمن له ولأسرته حياة كريمة من خلال وضع تنظيم شامل لحقوق المتقاعدين.

ومن أبرز الأحكام التي تضمنها مشروعا القانونين، توسيع نطاق التغطية التأمينية لتشمل كافة المواطنين العاملين بالقطاعين الحكومي والخاص، وألا يقل الحد الأدنى للمعاش عن 15 ألف ريال، وإضافة بدل السكن كعلاوة إلى وعاء حساب الاشتراكات ليشمل (الراتب الأساسي، العلاوة الاجتماعية، بدل السكن)، وإضافة علاوة الاختصاص للعسكريين.

وتضمن بنود القانونين أيضا منح مكافأة تُصرف لصاحب المعاش الذي تزيد مدة خدمته على 30 سنة، وفقاً لضوابط حددها مشروعا القانونين، والسماح لصاحب المعاش بأن يجمع بين المعاش وراتب الوظيفة، في حال العمل بالقطاع الخاص.

كما يسمح القانونان لمن انتهت خدمته، ولم تتوافر فيه شروط استحقاق المعاش، شراء مدة خدمة اعتبارية تضاف إلى مدة خدمته الفعلية لاستحقاق المعاش، وفقاً لضوابط حددها مشروعا القانونين، واستثنى من ذلك المرأة المؤمن عليها من تخفيض المعاش في حالة الاستقالة، إذا كانت الاستقالة بسبب راجع لرعاية ولد أو أكثر من الأولاد ذوي الإعاقة، ووفقاً لضوابط حددها مشروعا القانونين.

وسيتم حساب المعاش للمؤمن عليهم بالقطاع الخاص ليكون على أساس متوسط راتب آخر ثلاث سنوات، ليضمن أعلى متوسط للحساب، فضلا عن زيادة نسبة نصيب الأرملة إلى 100% من المعاش في حالة عدم وجود مستحقين آخرين للمعاش، وجواز منح علاوة دورية في المعاش بقرار من مجلس الوزراء، مع جواز منح سلف لأصحاب المعاشات وفقاً لضوابط حددها مشروعا القانونين.

وأقر المجلس اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصديق على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الرياضة بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية غانا، وأخرى للتعاون في مجال الشباب.

واستمع المجلس إلى الشرح الذي قدمته وزير الصحة العامة حول آخر المستجدات والتطورات للحد من انتشار فيروس كورونا، وأكد المجلس على استمرار العمل بما تم اتخاذه من إجراءات وتدابير احترازية في سبيل مكافحة هذا الوباء.

ترشيحات:

"قطر الوطني" ترتب قرضاً بنكياً بـ1.75 مليار يورو

لجنة الشؤون المالية تناقش موازنة أمانة "التعاون الخليجي" للعام المالي 2022

بيان مشترك لقطر وعُمان في ختام زيارة السلطان هيثم

"أشغال" قطر تبدأ تنفيذ مشروع لتطوير بنى تحتية بـ612 مليون ريال