TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مقترح كويتي بإنشاء مناطق صناعية تخصص قسائمها بالكامل للشباب

مقترح كويتي بإنشاء مناطق صناعية تخصص قسائمها بالكامل للشباب
مجلس الأمة الكويتي

الكويت – مباشر: تقدم نائب مجلس الأمة الكويتي محمد الحويلة باقتراح برغبة بإنشاء مناطق صناعية تخصص قسائمها بالكامل للشباب؛ لتقام عليها مشروعات صناعية إنتاجية صغيرة، وتخصيص نسبة لا تقل عن 25% من أي منطقة صناعية جديدة للشباب.

 وكشف نائب مجلس الأمة في مقترحه لمنشور اليوم على بوبة المجلس أنه لتحقيق ذلك فإن الأمر بحاجة إلى استراتيجية مدروسة وشاملة تنتقل بنا من النجاحات الفردية إلى الإنجاز الجماعي على مستوى الدولة ككل.

 وطالب محمد الحويلة بتشكيل لجنة دائمة داخل وزارة التجارة والصناعة مهمتها حصر أبرز المشروعات الصناعية الصغيرة التي يمكن إقامتها في المناطق الصناعية المخصصة للشباب مدعمة بدراسات الجدوى لكل مشروع على حدة، ويحق للشاب المبادر تقديم مشروعه الخاص به بشرط أن يتوافق مع معايير ونوعية المشروعات المطلوب إقامتها في هذه المناطق.

 وبين أنه يجب أن يحقق أي مشروع يقام في المناطق الصناعية المخصصة للشباب بعض الشروط أبرزها صناعة منتجات محلية تصب على المديين المتوسط والبعيد في التوجه نحو تنويع مصادر الدخل، وإنتاج سلع بديلة لمثيلاتها المستوردة بما يحد من عمليات الاستيراد ويعمل على موازنة الميزان التجاري الكويتي.

 ويجب أيضا أن يخلق المشروع فرص عمل حقيقية للشباب الكويتي خصوصا من يحملون شهادات تعليمية متدنية، فضلا عن متابعة أداء هذه المشروعات والمبادرات من قبل الدولة للتأكد من جديتها وكذلك لتقديم العون لها في مختلف مراحلها، وإعداد تصور شامل لتطوير القطاع الصناعي ليكون ضمن أحد مصادر الدخل الرئيسة في الكويت.

 ومن ضمن الشروط إعطاء منتجات هذه المصانع الأولوية عند شراء احتياجات مختلف الجهات الحكومية من دون الإخلال بمعايير الجودة المطلوبة، وعمل دورات مجانية توعوية للشباب وأصحاب المصانع الكويتية عن كيفية تطوير الاستراتيجيات التصنيعية المثمرة للتقدم التقني.

ترشيحات:

لجنة الشؤون المالية تناقش موازنة أمانة "التعاون الخليجي" للعام المالي 2022

"كامكو": نموذج أعمال الشركة يركز على تنوع مصادر الدخل وجودة الإيرادات