TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة الكويت تتراجع لثالث جلسة على التوالي بفعل عمليات جني الأرباح

بورصة الكويت تتراجع لثالث جلسة على التوالي بفعل عمليات جني الأرباح
مستثمر يتابع شاشة التداولات ببورصة الكويت

مباشر - محمد فاروقواصلت بورصة الكويت تراجعها بنهاية تعاملات يوم الثلاثاء؛ لثالث جلسة على التوالي؛ بضغط من استمرار موجة جني الأرباح التي بدأت منذ بداية الأسبوع.

وتراجع المؤشر العام للبورصة اليوم بنسبة 0.35%، وانخفض السوق الأول 0.32%، وسجل المؤشران الرئيسي و"رئيسي 50" هبوطاً بنحو 0.46% و0.53% على الترتيب.

وبلغت أحجام التداول الكلية في بورصة الكويت 359.46 مليون سهم تقريباً، جاءت من خلال تنفيذ 14113 صفقة، حققت سيولة بنحو 67.23 مليون دينار.

وسجلت مؤشرات 10 قطاعات تراجعاً اليوم بصدارة التكنولوجيا بانخفاض نسبته 1.96%، فيما ارتفع قطاعا الاتصالات والطاقة بنحو 0.18% و0.20% على التوالي، في حين استقر قطاع الرعاية الصحية وحيداً.

وجاء سهم "دلقان" على رأس القائمة الحمراء للأسهم المُدرجة بانخفاض نسبته 7.31%، بينما تصدر سهم "تحصيلات" القائمة الخضراء مرتفعاً بحوالي 11.97%.

وتصدر سهم "جي إف إتش" نشاط التداول ببورصة الكويت على المستويات كافة، بأحجام بلغت 80.97 مليون سهم جاءت بتنفيذ 1257 صفقة حققت سيولة بقيمة 7.73 مليون دينار؛ ليتراجع السهم عند الإقفال بنسبة 0.73%.

مُحلل: انخفاض السوق صاحبه بعض الحذر من قبل المستثمرين

قال رائد دياب، نائب رئيس إدارة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة "كامكو إنفست"، إن البورصة شهدت موجة من جني الأرباح للجلسة الثالثة على التوالي بعد الصعود القوي منذ بداية العام وحتى تاريخه؛ حيث شهد المؤشر العام ارتفاعاً فاقت نسبته 30%.

وأوضح دياب في حديثه لـ"مباشر"، أن انخفاض السوق صاحبه بعض الحذر من قبل المستثمرين بعد إعلان بعض الدول نيتها السحب من الاحتياطي الاستراتيجي للنفط؛ الأمر الذي أدى إلى الضغط على أسعار النفط والتي تعد الشريان الرئيسي لاقتصادات المنطقة.

وبين أن المخاوف من التفشي الأخير لفيروس كورونا (كوفيد-19) تجددت مرة أخرى في العديد من الدول وخاصة الأوروبية والإجراءات الصارمة المتخذة من قبل تلك الحكومات ومنها الإغلاق للحد من الانتشار وما قد ينتج عن ذلك من تداعيات سلبية على النمو الاقتصادي العالمي، إضافة إلى بعض المخاوف حول القضايا الجيوسياسية في المنطقة.

وأضاف أنه رغم ذلك، تظل الأساسيات قوية ومن المتوقع عودة الشعور الإيجابي إلى السوق الكويتية مرة أخرى بعد موجة تصحيح طبيعية وصحية وذلك بدعم من الأرباح القوية للشركات والبنوك المدرجة في السوق عن فترة التسعة أشهر الأولى من العام الحالي حيث وصلت نسبة النمو إلى 378% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي (فترة انتشار الجائحة)، وعلى الرغم من تراجع أسعار النفط من أعلى مستوياتها لكن تظل جيدة إذا ما تم مقارنتها بالمستويات التي كانت عليها في عام 2020.

ترشيحات:

أمير الكويت يكلف صباح الخالد بتشكيل الحكومة الجديدة

صدور حكم لصالح "إنجازات" ضد "سيف للعقارات"

20 ديسمبر.. مساهمو "صناعات" الكويتية يناقشون زيادة رأس المال

الكويت تعتزم منح إقامة 15 عاماً للمستثمرين الوافدين